مطلوب مهندسين زراعيين مبيعات للعمل بشركة كبرى للتواصل 01000094887لجنة مبيدات الافات توافق على تسجيل 24 مبيد جديد بجلسة فبراير 2017لجنة المخصبات الزراعية توافق فنيا على تسجيل 55 سماد معدنى بجلستها المنعقدة اليوم رقم 159لجنة المخصبات الزراعية توافق فنيا على تسجيل 3 منظمات نمو بجلستها رقم 159لجنة المخصبات الزراعية توافق على منح مصنع ترخيص تصنيع مخصبات زراعية
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الأكثر تقييم
تعتبر الزراعة المحمية هو تعظيم دور عناصر الزراعة من أرض ومياه وعماله والاستفادة القصوى من الأغشية البلاستيكية فى حماية النبات من الظروف البيئية المعاكسة وإنتاج محاصيل فى غير مواعيدها المعتادة بكميات ونوعية عالية فى مواصفاتها التسويقية.
تصاب نباتات الطماطم بالعديد من الأفات الحشرية التى تسبب الضرر بنمو النباتات مما يؤثر على المحصول الناتج كما قد تسبب بعض الحشرات أضراراً بالثمار مما يؤثر بالتالى على جودة الثمار وتسبب خسارة كبيرة بالمحصول
تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الأقتصادية الهامة فى مصر والتى تصاب بالعديد من الأمراض الفطرية.
الحشائش وطرق مكافحتهـــا في الوادي وكذلك في المناطق الصحراويـــة إعــــداد الأستاذ الدكتور / سمير توفيق علــى الديـــــب أستاذ ورئيس قسم كيمياء مبيدات الآفات
اهم افات المحاصيل البستانية ( الخضر - الفاكهة ) وكيفية عمل المكافحة المتكاملة لتلك المحاصيل سوف يتم عرضها فى عدة اجزاءا نأمل للجميع الفائدة ( الجزء الاول )
انتاج الخضر بالصوب الزراعية الزراعية احد اهم الاسباب النموذجية للتكثيف الزراعى وزيادة اعداد النباتات فى وحدة المساحة واستخدام اساليب التربة الرأسية لزيادة الانتاج ورفع كفاءة معدلاته
تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الأقتصادية الهامة فى مصر والتى تصاب بالعديد من الأمراض الفطرية.
اهم افات المحاصيل البستانية ( الخضر - الفاكهة ) وكيفية عمل المكافحة المتكاملة لتلك المحاصيل سوف يتم عرضها فى عدة اجزاءا نأمل للجميع الفائدة ( الجزء الاول )
الحشائش وطرق مكافحتهـــا في الوادي وكذلك في المناطق الصحراويـــة إعــــداد الأستاذ الدكتور / سمير توفيق علــى الديـــــب أستاذ ورئيس قسم كيمياء مبيدات الآفات
تصاب البامية بالعديد من المراض التى تؤثر على نمو وإنتاجية النباتات
2011/08/19 06:48 PM
أهم الحشرات التى تصيب الطماطم
Share : شارك
21 التعليقات
: التقييم

 

أهم الحشرات التى تصيب الطماطم

 

1-  الدودة القارضة  Cut worm ( Agrotis ypsilon haf.)

دورة الحياة : حشرة متعددة العوائل يزداد نشاطها خلال فصول الخريف والشتاء والربيع ويقل صيفاً، تنشط الفراشات ليلاً وتضع الإناث البيض فردياً أو في مجموعات صغيرة على النباتات المنزرعة والحشائش المجاورة لها مفضلة حشيشة العليق وتضع الفراشة الواحدة ما يقرب من 1000 بيضة طوال فترة حياتها. ويفقس البيض عن يرقات تتغذى وتنسلخ 6 مرات ثم تتحول إلى عذارى تستقر في التربة ولهذه الحشرة 5 أجيال متداخلة في العام.

مظهر الإصابة والمرض : تصيب هذه الحشرة شتلات الطماطم والفاصوليا، حيث تتغذى اليرقات ليلاً بقرض سوق النباتات عند موضع اتصالها بسطح التربة أو أسفلها بقليل مما يسبب رقاد النباتات، هذا وقد يكون القرض جزئياً أو كلياً ويتوقف ذلك على سمك الساق، وتستطيع اليرقة الواحدة من مهاجمة وإتلاف أكثر من نبات؛ لذلك نجد أن الإصابة تحدث في بؤر متناثرة، وعند كشف التربة حول النباتات المصابة تشاهد يرقات لونها رمادي داكن تتكور عند لمسها وغالباً ما توجد يرقة واحدة أسفل النبات.

المكافحة :  

1- العناية بالعمليات الزراعية مثل العزيق والحرث العميق ونقاوة الحشائش.

2- الرش المباشر في اتجاه قواعد السوق بأحد المبيدات الموصى بها، مثل اللانيت 90% SP بمعدل 75 جرام / 100 لتر ماء أو ريلدان 50% EC بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء.

3- استعمال الطعم السام المكون من مبيد هوستاثيون 40% EC بمعدل 1.25 لتر أو مبيد مرشال 25% WP بمعدل 1 كجم مع 15 كجم ردة ناعمة مع إضافة كمية مناسبة من الماء حتى يمكن صنع عجينة ويتم تكبيس الطعم السام حول النباتات المصابة قبل الغروب.

 
الدودة القارضة
 

2-  ذبابة القطن البيضاء Cotton Whitefly      (Bemisia tabaci ( Genn. ))

دورة الحياة: تضع الأنثى البيض فردياً أو في مجموعات صغيرة على السطح السفلي للأوراق ويبلغ متوسط ما تضعه الأنثى طوال فترة حياتها نحو 160 بيضة. البيضة صغيرة الحجم إذ يبلغ طولها حوالي 0.2 مم، وهي كمثرية الشكل لونها مخضر في البداية ثم يتحول إلى اللون البني قبل الفقس، ولها عنق قصير يمتد من طرفها العريض.

وتتكاثر الذبابة اليضاء جنسياً أو لا جنسياً (بكرياً)، فالبيض المخصب يفقس ذكور وإناث بينما الغير مخصب يفقس ذكور فقط. يفقس البيض بعد 3 – 39 يوماً ويتوقف ذلك على درجة حرارة الجو. ويفقس البيض عن يرقات تتجول لفترة قصيرة على السطح السفلي للورقة ثم تثبت نفسها بواسطة أقدام قصيرة تشبه الممصات، وتظل في مكانها حتى خروج الحشرات الكاملة، ولليرقة ثلاثة أطوار تتحول بعدها إلى طور العذارء التي تتميز بوجود زوج من العيون الحمراء، هذا وتستغرق دورة الحياة كلها ما بين 14 – 75 يوماً تبعاً لفصول السنة، حيث تطول خلال الأشهر الباردة، ولها نحو 10 – 12 جيلاً متداخلاً في السنة .

مظهر الإصابة والضرر : تصيب الذبابة البيضاء نباتات الطماطم في العروات الصيفية المتأخرة والنيلية ومشاتل العروة الشتوية، ولا تشكل خطورة على الطماطم التي تزرع تحت الأنفاق إلا إذا تمت الزراعة بجوار حقول طماطم تم زراعتها خلال العروة النيلية ولم يتم إزالتها فتنتقل الحشرات الكاملة منها إلى الزراعات الجديدة، وذلك في الفترات التي يتم فيها كشف البلاستيك أو من خلال فتحات التهوية. وترجع خطورة هذه الآفة إلى قدرتها على نقل ڤيروس أصفرار وتجعد أوراق الطماطم الذي إذا أصيبت به النباتات في مراحل نموها المبكرة تتقزم النباتات وتسقط الأزهار بمجرد ظهورها .

المكافحة :

1- العناية بالعمليات الزراعية ونقاوة الحشائش.

2- إزالة النباتات المصابة بالڤيرس خلال الشهر الأول من الزراعة.

3- إزالة زراعات الطماطم القديمة المجاورة.

4- يتم رش شتلاد الطماطم قبل نقلها إلى الأرض المستديمة بمبيد أدمير 20% SC بمعدل 125 سم / 100 لتر ماء، أو مبيد تشيس 50% WG بمعدل 20 جرام / 100 لتر ماء.

 
                                                      ذبابة القطن البيضاء 
 

3-  حشرات المن Aphids

حشرة من القطن   Aphis gossypii Glover

و حشرة من الخوخ الأخضر Myzuz persicae (Sulzer)

تصاب نباتات الطماطم بحشرات من القطن ومن الخوخ الأخضر تتواجد هذه الحشرات طوال العام وليس لها فترات سكون أو بيات شتوي وتتكاثر بكرياً من بيض غير مخصب يتطور ويفقس وهو بداخل بطن الأنثى لتخرج الحوريات بعد ذلك من بطنها. تتغذى الحوريات بإمتصاص عصارة النبات وتنسلخ أربع انسلاخات حتى تصل إلى الطور البالغ.

مظهر الإصابة بالضرر : تصيب هذه الحشرات النباتات من خلال فتحات التهوية في الأنفاق أو عند كشف البلاستيك عند تحسن الظروف الجوية خلال ساعات النهار. تتغذى الحشرات البالغة والحوريات بامتصاص عصارة النبات من السطح السفلي للأوراق مما يؤدي إلى تجعد الأوراق والتواء حوافها لأسفل كما يتلوث السطح العلوي بالندوة العسلية التي ينمو عليها فطر العفن الأسود، والذي يقلل من وصول أشعة الشمس للأوراق مما يؤثر على كفاءة عملية البناء الضوئي، كما أن حشارات المن تنقل الكثير من المراض الفيروسية للنباتات التي تؤثر تأثيراً سيئاً عليها وخاصةً عند إصابة النباتات بها في نهاية الموسم.

من الخوخ الأخضر Muzus Persicae Sulzer

من أهم أنواع المن التى تصيب الطماطم فى الأنفاق ويتميز بكفاءة عالية فى نقل الأمراض الفيروسية حيث ثبت أنه ينقل أكثر من 100 مرض فيروسى. ويتكاثر المن بسرعة ولم يشاهد لها ذكور فى مصر لذلك نجد أنه يتوالد بكرياً من بيض غير مخصب يتطور ويفقس وهو بداخل بطن الأنثى لتخرج حوريات بعد ذلك ويبلغ إجمالى ما تضعة الأنثى الواحدة نحو 30 – 35 حورية صيفاً ونحو 55 – 60 حورية خلال الربيع والخريف وللحشرة نحو 25 – 40 جيل فى السنة.

مظهر الإصابة والضرر

تتغذى الحوريات والحشرات الكاملة بأمتصاص عصارة النباتات مما يؤدى إلى اصفرار الأوراق وتجعدها ويتقزم النبات ويزداد الضرر غذا كانت اعداد المن كبيرة وكان النبات يعانى من العطش كما تفرز هذه الحشرات مادة عسلية تسقط على الأسطح العلوية للأوراق عندما تكون أعداد الحشرة كبيره فأن الندوة العسلية يمكن أن تغطى سطح الورقة كلها مكونه وسط مثالى لنمو فطر العفن الأسود الأمر الذى يؤدى إلى عرقلة عملية التمثيل الضوئى وبالتالى انخفاض المحصول. كما تسبب هذه الحشرة اضرار غير مباشرة للنباتات من خلال نقلة العديد من الأمراض الفيروسية 

المكافحة لحشرات المن :

1- نظافة الحقول والترع والمساقي من الحشائش التي تعتبر من أهم مصادر العدوى، كما انها تعتبر عائل وسيط لكثير من فيروسات النبات.

2- الرش بأحد المبيدات الآتية :

·    أڤوكس 50% DG بمعدل 50 جرام / 100 لكل متر ماء.

·    مارشال 25% WP بمعدل 150 جرام/ 100 لكل متر ماء.

·    تشيس 50% WG بمعدل 20 جرام / 100 لكل متر ماء.

·    موسبيلان 20% SP بمعدل 25 جرام / 100 لكل متر ماء.

·    سوميثون 50 جرام EC بمعدل 250 سم / 100 لكل متر ماء.
 
 
حشرة المن

 

4- فراشة درانات البطاطس Potato tuber moth (Phthorimaea operculella Zeller )

دورة الحياة : تضع الأنثى البيض فردياً أو في مجموعات صغيرة، والبيضة ذات شكل بيضاوي، ويبلغ طولها نحو 0.5 مم، وذات لون أبيض لؤلؤي عند وضعها ثم يتحول إلى اللون الأصفر قبل الفقس، ويوضع البيض على السطح العلوي للأوراق أو على أي جزء من المجموع الخضري. وتبدأ الإناث في وضع البيض بعد 3 – 4 أيام من خروجها من طور العذارء، وتضع الأنثى حوالي 88 بيضة طوال فترة حياتها. ويفقس البيض بعد 9 أيام عند 20 ْ م، وبعد 18 يوم هند 15 ْ– 16 ْ م. وتتحول اليرقات إلى عذارى تستقر تحت سطح التربة، هذا وتستغرق الفترة من البيضة وحتى خروج الحشرات الكاملة نحو 54 يوماً عند 18 ْ م.

مظهر الإصابة والضرر : تحفر اليرقات أنفاقاً في الجزء اللحمي من ثمار الطماطم الناضجة عند منطقة العنق فتتعفن الثمار وتنخفض قيمتها التسويقية، تزداد الإصابة بهذه الحشرة عندما يتم زراعة الطماطم بجوار زراعات البطاطس، كما تبدأ الإصابة مع نهاية شهر مارس مع تحسن الظروف الجوية.

المكافحة :

1- العناية بالعمليات الزراعية ونقاوة الحشائش.

2- الرش بأحد المبيدات الآتية:

·    دايبل DF بمعدل 50 جرام / 100 لتر ماء.

·    دايبل 2X بمعدل 50 جرام / 100 لتر ماء.

·    أجرين 6.5 % WP بمعدل 75 جرام / 100 لتر ماء.

·    بروكليم 5 % SG بمعدل 15 جرام / 100 لتر ماء.

·    أفانت 15 % SC بمعدل 15 جرام / 100 لتر ماء.

·    لانيت 90% SP بمعدل 75 جرام / 100 لتر ماء.

·    أجرنيت 90% SP بمعدل 75 جرام / 100 لتر ماء.

 
 
فراشة درنات البطاطس
 

5-  دودة ورق القطن Cotton leaf worm ( Spodoptera Littoralis ( Boisd ) )

دورة الحياة : ليس لدودة ورق القطن بيات شتوي وتتواجد طوال العام، وتختفي الفراشات نهاراً في أماكن مختلفة من الحقل، ويبدأ نشاطها مع غروب الشمس وحتى الفجر، وتبدأ الأنثى في وضع البيض بعد 1 – 4 يوم من التزاوج ويوضع البيض غالباً على السطح السفلي للأوراق على صورة كتل تسمى (اللطع)، تحتوي الواحدة منها على 200 – 1500 بيضة، ولون البيض يكون سمني في البداية ثم يتحول إلى اللون الأسود قبل الفقس وتغطى الأنثى كتلة البيض بطبقة من الزغب لحمايته من الظروف الجوية والأعداء الحيوية. يفقس البيض بعد 15 – 23 يوم خلال أشهر الشتاء. وتخرج اليرقات وتنسلخ خمس مرات لتتحول بعد ذلك إلى طور العذراء الذي يستقر في التربة على عمق من 2 – 5 سم، وتراوح مدة الجيل من 80 – 100 يوماً خلال الشتاء.

مظهر الإصابة والضرر : تصيب هذه الآفة نباتات الطماطم والفاصوليا حيث تأكل اليرقات الحديثة بشرة السطح السفلي للأوراق ونسيجها الإسفنجي في مساحات صغيرة تاركة السطح العلوي للبشرة والعروق الوسطى، ومع تقدم اليرقات في العمر تتسع المساحات وتأكل اليرقات كلا سطحي البشرة محدثة ثقوباً غير منتظمة الشكل والمساحات كما تهاجم الثمار أيضاً في حالة الطماطم.

المكافحة :

1- الحرث العميق والعزيق وتقليب التربة يعرض العذارء للشمس والأعداء الحيوية.

2- إزالة الأوراق التي عليها لطع أو فقس حديث وأعدائها.

3- الرش بأحد المبيدات ويفضل أن يتم الرش في الصباح الباكر مع مراعاة أن يصل محلول الرش إلى الأسطح السفلية لأوراق النبات مع غسل النبات جيداً، وأن يتم الرش مع بداية حدوث الإصابة بأحد المبيدات الآتية :

·    دايبل DF بمعدل 50 جرام / 100 لتر ماء.

·    دايبل 2X بمعدل 50 جرام / 100 لتر ماء.

·    أجرين 6.5 % WP بمعدل 50 جرام / 100 لتر ماء.

·    بروكليم 5 % SG بمعدل 15 جرام / 100 لتر ماء.

·    أفانت 15 % SC بمعدل 26.5 جرام / 100 لتر ماء.

·    لانيت 90% SP بمعدل 75 جرام / 100 لتر ماء.

·    أجرنيت 90% SP بمعدل 75 جرام / 100 لتر ماء.

·    بيليو 50% EC بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.

·    بيرودان 5% SG بمعدل 15 جرام / 100 لتر ماء.

·    أمبريور 0.5 % EC بمعدل 20 سم / 100 لتر ماء.

 
 

6-  ذبابة أوراق الفول Faba bean leaf miner (Liriomyza trifolii Blanchard )

دورة الحياة : تضع الأنثى البيض فردياً تحت سطح البشرة العليا للأوراق بواسطة آلة وضع البيض. البيضة ذات شكل بيضاوي يبلغ طولها نحو 0.1 – 0.2 مليميكرون. يفقس البيض عن يرقات (دويدات) صغيرة أسطوانية الشكل عديمة الأرجل لونها سمني وطرفها الأمامي مدبب ويحمل في نهايته أجزاء الفم التي تتميز بصلابتها ولونها الداكن وقدرتها على الانكماش والبروز أثناء حفرها في أنسجة الورقة. تتغذى اليرقات على النسيج الأسفنجي بين بشرتي الوريقات في حالة الطماطم والفاصوليا محدثة أنفاق خيطية متعرجة تزداد طولاً وعرضاً كلما كبرت اليرقات في الحجم وعند اكتمال نموها تشق السطح العلوي للبشرة وتخرج ثم تتحول بعد ذلك إلى عذراء غالباً ما تسقط على سطح التربة، ولهذه الحشرة من 5 – 10 أجيال في السنة.

مظهر الإصابة الضرر : لا تؤثر الإصابات الخفيفة أو التي تحدث قرب نهاية عمر النباتات تأثيراً ضاراً على المحصول، ولكن يزداد الضرر عندما تصاب النباتات في مراحل نموها الأولى وبأعداد كبيرة من الآفة. هذا ويحدث الضرر نتيجة تغذية اليرقات على النسيج الأسفنجي بين بشرتي الورقة مما ينتج عنه إصفرار الأوراق وجفافها وتوقف النمو وقلة الزهار وضعف الإثمار. وتختلف درجة الإصابة في النبات الواحد إذ أن الأوراق السفلية تكون أشد إصابة والجزء العلوي من النبات أقلها، كما تؤدي الإصابة أيضاً إلى إنخفاض معدل امتصاص وتمثيل الأملاح المعدنية. كما تسبب الإناث ضرراً للنبات وذلك من خلال نقر التغذية التي تحدثها بواسطة آلة وضع البيض، والتي تسبب ضعف النباتات كما انها تعمل على إصابته ببعض الأمراض البكتيرية والفطرية.

المكافحة :

1- العناية بالعمليات الزراعية المختلفة ونقاوة الحشائش.

2- جمع الأوراق المصابة وإعدامها.

3- الرش بأحد المبيدات الموصى بها، مثل :

·    فابكوميك 1.8% EC بمعدل 40 سم / 100 لكل متر ماء.

·    افيسكت 50% WP بمعدل 125 جرام / 100 لكل متر ماء.

·    رومكتين 1.8% EC بمعدل 40 سم / 100 لكل متر ماء.

·    نصر سيدول 50% EC بمعدل 250 سم / 100 لكل متر ماء.

·    بانكول 50% WP بمعدل 150 جرام / 100 لكل متر ماء.

 
ذبابة أوراق الفول
 

7-  العنكبوت الأحمر Two spotted spider mite ( Tetranychus urticae Koch)

يعتبر العنكبوت الأحمر من أهم الآفات التي تصيب الطماطم والفاصوليا في الحقول المكشوفة وفي الزراعات المحمية.

دورة الحياة: يتكاثر العنكبوت الأحمر جنسياً فتضع الأناث بيضاً مخصباً يفقس عن ذكور وإناث أو لا جنسياً (بكرياً) فتضع الأنثى بيضاً غير مخصب يفقس عن ذكور فقط. تضع الأنثى البيض فردياً على السطح السفلي للأوراق ويتراوح ما تضعه الأنثى الواحدة خلال فترة حياتها ما بين 60 – 115 بيضة، والبيضة كروية الشكل ذات لون سمني، وقد يغطي بالنسيج العنكبوتي، وذلك لحمايته من المفترسات ولتنظيم الرطوبة. يفقس البيض بعد 5 – 9 أيام لتخرج منه يرقات لها ثلاث أزواج من الأرجل تتغذى بامتصاص عصارة النبات لعدة أيام لتخرج ثم تسكن وبعد 24 ساعة تنسلخ وتتحول إلى الحورية الأولى ( ذات الأربعة أزواج من الأرجل) التي تتغذى لعدة أيام ثم تسكن لتنسلخ بعد ذلك وإلى الحورية الثانية التي تتغذى ثم تسكن ثم تتحول إلى الحيوان الكامل هذا وتستغرق مدة الجيل من 10 – 13 يوماً عند درجات حرارة تتراوح ما بين 24 – 26 ْ م، ولهذه الآفة حوالي 27 جيلا في السنة.

مظهر الإصابة والضرر :  تظهر أعراض الإصابة على صورة نقط صغيرة باهتة أو صفراء اللون على السطح العلوي للاوراق يقابلها على السطح السفلي بقع باهتة وعندما تشتد الإصابة يتحول لون الأوراق إلى البرونزي وتصبح جلدية الملمس كما تشاهد الأنسجة العنكبوتية وما يعلق بها من شوائب وأتربة على الأسطح السفلية للأوراق، هذا وتشتد الإصابة مع زيادة دفئ الجو وانخفاض الرطوبة النسبية.

المكافحة :

1- يجب نظافة الحقل من الحشائش حتى لا تكون مصدر عدوى.

2- يكافح العنكبوت في حقول الطماطم والكنتالوب والفاصوليا بالرش بأحد المبيدات الأتية :

·    سوريل ميكروني 70% WP بمعدل 250 جرام / 100 لتر ماء.

·    ميكرو نايت 80% WP بمعدل 500 جرام / 100 لتر ماء.

·    كزد أويل 95% EC بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.

·    ڤير تميك 1.8% EC بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء.

·    مكتين 1.8% EC بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء.

·    أورتس 5% SC بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء.

·    ماكوميت 10% WP بمعدل 20 جرام / 100 لتر ماء.
 
العنكبوت الأحمر

 

8-  حلم صدأ الطماطم الدودي Tomato rust mite ( Aculops lycopersici (Massee))

دورة الحياة : يتكاثر الحلم جنسياً فتضع الأنثى بيض مخصب يفقس ذكور وإناث، أو لا جنسياً (بكرياً) فتضع الأنثى بيض غير مخصب يفقس ذكور فقط. تضع الأنثى الواحدة نحو 10 – 55 بيضة طوال فترة حياتها، والبيض دقيق الحجم جداً إذ يبلغ قطر الواحد نحو 45 – 55 مليميكرون ذات لون أبيض لؤلؤي عند وضعه ثم يتحول إلى اللون الأصفر عندما يقترب ميعاد الفقس، هذا ويفقس البيض عند 21 درجة مئوية لتخرج اليرقات التي تتغذى لفترة ثم تسكن لتتحول إلى حوريات تتغذى لفترة ثم تسكن ويستغرق كلا الطورين حوالي 3 أيام بعدها تتحول إلى الطور البالغ، والطور البالغ ذو لون أصفر يميل إلى البرتقالي ذو شكل مغزلي دقيق الحجم جداً، إذ يبلغ طول الأنثى حوالي 190 مليميكرون وعرضها حوالي 60 مليميكرون وحجم الذكر يقل عن ذلك قليلاً، كل الأطوار متحركة لها زوجان فقط من الأرجل.

مظهر الإصابة الضرر : تبدأ الإصابة في الوراق والأفرع السفلية ثم تمتد بعد ذلك إلى الأجزاء العليا من النبات وأولى الدائل على حدوث الإصابة هو تلون الأوراق السفلية باللون الفضي الذي يتحول بعد ذلك إلى اللون البرونزي (الصدئي) ثم تذبل وتسقط مما يؤدي إلى تعرض الثمار إلى حروق الشمس، كما تصاب الثمار أيضاً بالحلم فتبدو بشرتها خشنة الملمس وصدئية اللون مع وجود بعض التشققات عند منطقة العنق، وعادةً ما يظهر الضرر على النباتات عندما تصل إلى منتصف مراحل عمرها أو بعد ذلك ونادراً ما تصاب النباتات حديثة العمر بالضرر .

المكافحة :

1- يجب نظافة الحقل من الحشائش حتى لا تكون مصدر عدوى.

2- يكافح الحلم في حقول الطماطم بالرش بأحد المبيدات الأتية :

·    سوريل ميكروني 70% WP بمعدل 250 جرام / 100 لتر ماء.

·    ميكرو نايت 80% WP بمعدل 500 جرام / 100 لتر ماء.

·    كزد أويل 95% EC بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.

·    ڤير تميك 1.8% EC بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء.

·    مكتين 1.8% EC بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء.

·    أورتس 5% SC بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء.

·    ماكوميت 10% WP بمعدل 20 جرام / 100 لتر ماء
 
مظهر الإصابة بحلم الصدأ الدودى على ثمار الطماطم

 

 

التعليقات
اضف تعليق
 
زائر
 
 

 
2016/04/20 12:51 PM
زائر
منيع
علاج الفراشه
 
2016/02/04 01:08 AM
زائر
ءعيد
شكران على المعلومات هذه المعلوات استفدت منها كثيرا
 
2015/10/26 11:18 AM
زائر
maghnia
شكرا
 
2014/11/18 02:46 AM
زائر
نفاقات الاوراق
ياريت حد يوضح ايه الامراض الفطريه والبكتيريه التى تصيب الطماطم بسبب الاصابه بنفاقات الاوراق
 
2014/06/04 11:15 AM
زائر
توتة
ماهو المبيد الأكثر فعالية لإصابة الطماطم بثقوب متعددة
1 of 5