لجنة المخصبات الزراعية توافق فنيا على تسجيل 61 سماد معدنى بجلسة الاحدرقم 7المخصبات : اعادة النظر فى تسجيل بيور هيومك , ورفض تسجيل مركبينلجنة مبيدات الافات تعتمد تسجيل 23 مبيد جديد بجلستها رقم 7 المنعقدة اليوم 13 يونية
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الأكثر تقييم
تعتبر الزراعة المحمية هو تعظيم دور عناصر الزراعة من أرض ومياه وعماله والاستفادة القصوى من الأغشية البلاستيكية فى حماية النبات من الظروف البيئية المعاكسة وإنتاج محاصيل فى غير مواعيدها المعتادة بكميات ونوعية عالية فى مواصفاتها التسويقية.
تصاب نباتات الطماطم بالعديد من الأفات الحشرية التى تسبب الضرر بنمو النباتات مما يؤثر على المحصول الناتج كما قد تسبب بعض الحشرات أضراراً بالثمار مما يؤثر بالتالى على جودة الثمار وتسبب خسارة كبيرة بالمحصول
تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الأقتصادية الهامة فى مصر والتى تصاب بالعديد من الأمراض الفطرية.
الحشائش وطرق مكافحتهـــا في الوادي وكذلك في المناطق الصحراويـــة إعــــداد الأستاذ الدكتور / سمير توفيق علــى الديـــــب أستاذ ورئيس قسم كيمياء مبيدات الآفات
اهم افات المحاصيل البستانية ( الخضر - الفاكهة ) وكيفية عمل المكافحة المتكاملة لتلك المحاصيل سوف يتم عرضها فى عدة اجزاءا نأمل للجميع الفائدة ( الجزء الاول )
انتاج الخضر بالصوب الزراعية الزراعية احد اهم الاسباب النموذجية للتكثيف الزراعى وزيادة اعداد النباتات فى وحدة المساحة واستخدام اساليب التربة الرأسية لزيادة الانتاج ورفع كفاءة معدلاته
تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الأقتصادية الهامة فى مصر والتى تصاب بالعديد من الأمراض الفطرية.
اهم افات المحاصيل البستانية ( الخضر - الفاكهة ) وكيفية عمل المكافحة المتكاملة لتلك المحاصيل سوف يتم عرضها فى عدة اجزاءا نأمل للجميع الفائدة ( الجزء الاول )
الحشائش وطرق مكافحتهـــا في الوادي وكذلك في المناطق الصحراويـــة إعــــداد الأستاذ الدكتور / سمير توفيق علــى الديـــــب أستاذ ورئيس قسم كيمياء مبيدات الآفات
تصاب البامية بالعديد من المراض التى تؤثر على نمو وإنتاجية النباتات
2011/07/22 03:39 PM
أهم الأمراض الفطرية على الفاصوليا
Share : شارك
14 التعليقات
: التقييم
 

  

أهم الأمراض الفطرية على الفاصوليا
 
 

1- مرض عفن الجذور الريزوكتونى ( تقرح الساق ) 
Stem canker       

المسبب : الفطر Rhizoctonia solani     

 

الأعراض

ظهور بقع بيضاوية غائرة بنية إلى حمراء اللون على السويقه الجنينية السفلى فى البادرات والإصابة الشديدة تؤدى إلى تحليق الساق وغالباً ما تسقط البادرات المصابةوقد يمتد العفن حتى نخاع البادرة مسبباً لون بنى محمر فى الأنسجة المصابة – تظهر بقع بنية ضاربة إلى الحمرة على الساق والقرون الملامسة سطح التربة.

 

الظروف الملائمة للإصابة

1- درجات الحرارة المنخفضة.

2- زيادة نسبة الرطوبة فى التربة

3- التربة الثقيلة السيئة الصرف.

 

المقاومة

1- اتباع دورة زراعية مناسبة.

2- الاعتدال فى الرى     

3- معاملة البذور بمادة ريزولكس / ثيرام أو المونسرين بمعدل 3 جم / 1كجم بذرة. وفى حالة ظهور الإصابة على البادرات بالحقل يرش على الخطوط بجوار الجذور بمحلول أحد المادتين السابقتين بمعدل 300 جرام / 100 لتر ماء كل10 أيام.

 

2- مرض عفن جذور البيثيوم وتساقط البادرات

المسبب : الفطر Pythium spp.

 

الأعراض

تعفن البذور إذا ما أصيبت فى بداية مراحل إنباتها ويظهر عند ظهور النباتات فوق سطح التربة مساحات شبة مائية مطاولة فى منطقة الـ hypocotyl  والجذور تمتد قليلاً على الساق على صورة خطوط طولية على أنسجة القشرة اللينة ، وهذه تتحول إلى بقع بنية محمره مثل لسعة الشمس تلتحم ثم يموت الجذور والساق السفلية.

 

الظروف الملائمة للإصابة

الجو البارد الرطب إلى أن النوع P.aphanidermatum ينشط فى الحرارة العالية ، تزداد الاصابة فى الارض الزائدة الرطوبة.

 

المقاومة

1- تجنب الرى الزائد فى المراحل الأولى

2- إتباع دورة زراعية الصرف الجيد

3- يمكن رش التربة بجوار جذور النباتات عند بداية ظهور الإصابة محلول بريفكيور N- بمعدل 250سم3/ 100 لتر ماء أو ردوميل / جولد بلاس بمعدل 150 جم /100 لتر ماء والتبادل بينها كل 15 يوم. 

 

3- عفن الجذور الجاف : Dry rot  

المسبب : Fusarium solani f. sp. phaseoli 

 

الأعراض

تظهر الاعرض بعد فترة من الإنبات على شكل عفن جاف فى الجزء العلوى من جذور النبات والحزء السفلى من السويقة الجنينية السفلى بلون أحمر يتحول إلى البنى القاتم ، وتؤدى الإصابة إلى اصفرار أوراق النباتات تدريجياً ثم موتها فى النهاية.

 

الظروف الملائمة

1- الرطوبة الأرضية الزائدة

2- درجات الحرارة المعتدلة.

 

المقاومة

1- اتباع دورة زراعية مناسبة

2- حرث بقايا النباتات حرثاً عميقاً

3- تحسين الصرف

4- العزيق السطحى

5- معاملة البذور بالمطهر الفطرى توبسين م -70 بمعدل واحد جرام /1 كجم بذرة كما يفيد أيضاً الريزولكس / ثيرام وذلك بمعدل 3 جرام/1 كجم بذرة. وعند ظهور الإصابة يمكن رش التربة بجوار الجذور تبادلياً بأحد المحصولين بمعدل 100 جم للأول ( 300 جم/ 100 لتر ماء للثانى).

 

4- الذبول الفيوزاريومى  

المسبب : Fusarium oxysporum f. sp. phaseoli 

 

الأعراض

هذا المرض يصيب البادرات بمجرد إنباتها 1– ذبول تدريجى على النباتات يبدأ من أسفل إلى أعلى 2- عند عمل قطاع طولى أو عرضى فى جزر نبات مصاب بشاهد تلون الأوعية الناقلة بلون بنى نتيجة إفرازات الفطر. يتنقل المرض عن طريق البذور ويعيش الفطر من موسم لأخر فى التربة أو فى المخلفات الناتية المصابة.

 

الظروف الملائمة للإصابة

1- الرطوبة الأرضية المنخفضة نسبياً

2- ارتفاع درجة الحرارة من 25 – 530م   

3- التربة الخفيفة الرملية

4- انتشار النيماتودا.

 

الوقاية من المرض

كما سبق فى أعفان الجذور إلا أنه ينصح دائماً بضرورة الاهتمام بالتسميد البوتاسى وزراعة البذور السليمة فى التربة النظيفة وكذا مقاومة النيماتودا.

المقاومة :- كما فى عفن الجذور الجافة إلا أنه يفضل معاملة البذور قبل الزراعة بالمطهر الفطرى توسبين م – 70 بمعدل 1 جم / 1 كجم بذرة وفى حالة ظهور الإصابة ترش الخطوط بجوار الجذور بالتوبسين م – 70 بمعدل 200 جم/100 لتر ماء.

 

 

 5- العفن الأبيضWhite mould              

المسبب : Sclerotinia sclerotiorum 

 

الأعراض

تبدأ الإصابة على صورة مناطق مائية غير منتظمة الشكل على الساق أو أى جزء من النبات بعد إنتشارها من الساق مكونة عفناً مائياً يؤدى إلى موت النبات من الجو الدافئ (523م)، الرطب (95 رطوبة نسبية) يشجع النمو الفطرى فينمو بغزارة ليكون نسيج بطئ أبيض اللون على الساق والأوراق والقرون المصابة مع ظهور الأجسام الحجرية الصلبة ذات اللون الأسود على أو داخل نسيج الفطر المسبب للمرض.   

   

الظروف الملائمة للإصابة:

1- الجو الدافئ والرطوبة النسبية 95%

2- التربة الطينية سيئة الصرف

3- زيادة ماء الرى.

 

المقاومة :

1- غمر الأرض بالماء لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل الزراعة للتخلص من الأجسام الحجرية

2- تعقييم التربة بإستخدام بروميد الميثايل. 3- الزراعة فى التربة الخفيفة جيدة الصرف.

4- عدم المغالاه فى استخدام مياه الرى.   5- تحسين التهوية فى الزراعات المحمية.

6- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم / 100 لتر ماء كما فى معظم أمراض الفاصوليا أو التعفير بالكبريت الزراعى بأحد صورة مختلفة كما سيأتى فى الصدأ .

7- فى حالة ظهور أعراض المرض يتم الرش بمادة روفرال أو رونيلان بمعدل 100 جم/ 100لتر ماء بالتبادل مع التوبسين م- 70 بمعدل 100 جم/ 100 لتر ماء والرش كل يوم ويوقف الرش عقب العقد مع إزالة النباتات المصابة وحرثها.

 

6- الانثراكنوز Anthrancnose     

المسبب : فطر Colletotrichum lindemuthianum


الأعراض

1- بقع غائرة صفراء إلى بنية اللون على البذور المصابة بزراعتها يتكون على الأوراق الفلقية بقع مماثلة يتكون بها جراثيم الفطر الكونيدية وردية اللون فى الجو الرطب

2- تصاب السويقة الجنينية السفلى ويتكون عليها بقع صغيرة ذات لون أحمر قاتم ثم تستطيل وتمتد لأعلى نحو الساق وتأخذ شكل التقرحات وتؤدى إلى تحليق الساق

3- تنقل الجراثيم من التقرحات مع رزاز الماء إلى الأعناق وأسطح الأوراق السفلية وتظهر بقع مماثلة، كما تظهر على القرون أيضاً وتكون صغيرة وذات لون أحمر قاتم بيضاوية إلى مستطيلة ويصير لونها أسود على الحواف وتصبح غائرة فى المركز وقد تغطى البقع كل سطح القرن وتمتد الإصابة من خلال القرن لتصل إلى البذور كما سبق ينتشر الفطر بواسطة الجراثيم الكونيدية مع رزاز الماء والهواء وينتشر أيضاً باللمس ويعيش الفطر فى بقايا النباتات المصابة فى التربة على صورة مسيليوم ساكن.

 

الظروف الملائمة للإصابة

1- إنخفاض من درجات الحرارة

2- وجود الندى

3- الأمطار.

 

المقاومة

1- استخدام تقاوى سليمة

2- اتباع دودة زراعية ثلاثية

3- الخدمة الجيدة وإزالة الحشائش وحرق المخلفات.

4- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى 250 جم/ 100 لتر ماء وعند ظهور الإصابة يمكن الرش بمادة الأنتراكول أو كوبروأنتراكول 350 جم/ 100 لتر ماء. بالتبادل مع التوبسين م – 70 بمعدل 100جم/100 لتر ماء كل 10-15 يوم.

 

7- صدا الفاصوليا Bean rust               

المسبب : فطر Uromyces phaseoli  

 

الأعراض

يظهر المرض عادة على الأوراق والقرون، وبداية ظهور الأعراض هو ظهور بثرات على السطح السفلى للأوراق على شكل بقع صغيرة 1-2 مم بيضاء اللون ومرتفعة قليلاً، ومع تقدم الإصابة تظهر بقع بنية إلى حمراء اللون على السطح السفلى والعلوى يتقدم الإصابة به تتكون البثرات على كلا سطحى الورقة ذات لون بنى مسود. وفى النهاية جفاف الأوراق وموتها يكمل الفطر دورة حياته على نفس العائل – يناسب المرض الجو المائل للدفئ 524م والرطوبة النسبية المرتفعة 95% دورة حياة الفطر وسائل انتشاره.

 

الظروف الملائمة للإصابة

يقضى الفطر فترة الشتاء على صورة جراثيم تليتيه فى بقايا النباتات فى التربة وينتشر الفطر بواسطة الجراثيم اليوريدية أو التيلينية وتتكون الجراثيم البازيدية فى أوائل الربيع ويمكن انتشارها من الأوراق المصابة بالأيدى والملابس والأدوات الزراعية ، تساعد الرياح على انتشار الجراثيم اليوريدية أثناء موسم النمو والظروف الملائمة للمرض الجو المائل للدفء 524م والرطوبة النسبية حوالى 95%.

 

المقاومة

1- عدم الزراعة فى حقول مصابة من العام الماضى 2- أتباع دورة زراعية مناسبة.

3- التخلص من بقايا المحاصيل وحرقها

4- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى 250 جم / 100لتر ماء وفى حالة ظهور الإصابة ترش النباتات بأحدى المواد الجهازية الآتية :- بالانتافاكس 100سم3 او سابرول 150سم3 او سومى أيت 35 سم3 والكل لكل 100 لتر ماء كل 10-15 يوم.

5- كما يمكن تعفير النباتات وقائياً بأحدى صور الكبريت مثل سوريل زرالى سمارك أو كبريدست يمعدل 20 كجم/ ف وكبريت النصر 15كجم/فدان.

 

8- تبقع أوراق وقرون الفاصوليا Leaf and pods spot    

المسبب : فطر Ascochyta phaselorum 

 

الأعراض

تظهر الأعراض على هيئة بقع كبيرة على الأوراق ذات لون بنى مسود أحياناً تظهر بها حلقات مركزية، ويمكن أن تتكون أجسام صغيرة سوداء على هذه البقع عبارة عن بكنيديات الفطر. وتوجد هذه البقع على القرون أيضاً وربما يلاحظ عليها الحلقات المركزية.

 

الظروف الملائمة للإصابة

فالجو المتوسط إلى البارد (16- 524م)، والرطوبة العالية والغيوم والطقس الممطر يساعد على تكشف المرض.

              

المقاومة

1- اتباع دورة زراعية مناسبة

2- استخدام بذور خالية من المرض ويمكن معاملة البذور كما فى أعفان جذور الفاصوليا (العفن الريزوكتونى أو العفن الجاف).

3- رش المجموع الخضرى كما فى حالة مرض الأنثراكنوز.

 

9- تبقع أوراق الألترناريا Alternaria leaf spot      

المسبب : فطر Alternaria alternata 

 

الأعراض

عبارة عن بقع صغيرة فى المبدأ ذات لون بنى وغير منتظمة الشكل تتحول إلى بقع بيضاوية كبيرة لونها بنى أو رمادى ذات حلقات مركزية هذه البقع لا تتعارض مع العروق الرئيسية للورقة يشاهد على القرون البقع البنية وتتحول إلى خطوط أو شرائط طولية.

 

الظروف الملائمة 

البرودة والطقس الرطب والندى يشجع أنبات الجراثيم والعدوى فى حالة بقائها على الأوراق لمدة 24 ساعة على الأقل.  

 

المقاومة

اتباع دورة زراعية مناسبة 2- رش المجموع الخضرى كما فى حالة مرض الأنثراكنوز.

 

 

10- العفن الرمادى Grey mould      

المسبب : فطر Botrytis cinerae

 

الأعراض

وهو أيضاً من أهم أمراض الشحن والتخزين وتظهر أعراض المرض فى ظهور نمو كثيف أبيض رمادى فاتح مغطى بالجراثيم الكونيدية السوداء على جميع أجزاء النبات المصابة وخاصة الأوراق والقرون التى تتحول إلى كتلة هلامية من نسيج مائى مغطاه بالنمو الرمادى.

 

الظروف الملائمة للإصابة

1- درجة الحرارة من 15- 520م 

2- الرطوبة النسبية من 90-95%.  

 

المقاومة

1- جمع الأوراق المصابة وحرقها.

2- الرى الجيد والمنتظم.

3- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى 250 جم/ 100 لتر ماء والعلاج بمبيد الرونيلان أو الروفرال بمعدل 100جم/100 لتر ماء بالتبادل مع التوبسين م – 70 بمعدل 100 جم/ 100لتر ماء كل 15 يوم.  

 

 المادة العلمية: أ.د عادل التونى – معهد بحوث أمراض النبات – مركز البحوث الزراعية

 

 

 

 
التعليقات
اضف تعليق
 
زائر
 
 

 
2015/03/30 10:55 PM
زائر
إشراق مجثل صالح عبد الله العامدي
من الله قوى الي طية هناه زيمنك لهوله لتهزهنله وعزيت. سنحول تمنعو بهتان لما تاه ناعمة ظن خمهنك هبوبها ابع مرخ متحدتان لنزع منك بهم تلبننوا أيدوهم تهينهم نتنبه نهبهم اخوعخلمو
 
2015/02/05 11:14 AM
زائر
حول الموضوع
شكرا لكم ونريد صور
 
2014/05/17 11:32 AM
زائر
حول الموضوع
تمام بارك الله فيك
 
2014/05/10 10:50 AM
زائر
رجاء
لو تكرمتم تنشروا صور واضحه لكل مرض ﻻن فيه تشابه كتير بين اعراض اكتر من مرض
 
2014/04/16 05:55 PM
زائر
حسين بريك حسين
يوجد إصفرار علي الورقة بداية من الأطراف ومرورا بداخل الورقة . وظهر ذلك في الورقتين الأوليتين إصفرار ونشفان وسقوط ثم طرأ علي باقي الأوراق. فما العلاج
 
انظر كتاب التوصيات فى لجان " 
1 of 3