لجنة المخصبات الزراعية توافق فنيا على تسجيل 61 سماد معدنى بجلسة الاحدرقم 7المخصبات : اعادة النظر فى تسجيل بيور هيومك , ورفض تسجيل مركبينلجنة مبيدات الافات تعتمد تسجيل 23 مبيد جديد بجلستها رقم 7 المنعقدة اليوم 13 يونية
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الأكثر تقييم
يعتبر إنتاج الشتلات تحت الصوب من أفضل طرق إنتاج الشتلات لكل من الأرض المكشوفة و الزراعات المحمية ويرجع ذلك إلى ما توفره صوبة المشتل من سهولة حماية النباتات ضد التعرض للظروف الجوية الغير مناسبة.
مدى تأثير ملوحة مياه الرى على خصوبة التربة وانتاجية النباتات حيث تتفاوت نباتات الخضر فيما بينها فى درجة تحملها للأملاح وذلك لأسباب فسيولوجية خاصة بالنباتات
تبلغ المساحة المنزرعة بالفلفل بمصر سنوياً في الأرض المكشوفة حوالي 65 ألف فدان تنتج نحو 388 ألف طن، وتزايدت هذه المساحة المنزرعة خلال السنوات الأخيرة نتيجة انتشار نظم الزراعات المحمية
يعتبر الخس من أهم محاصيل الخضر التي تزرع فى جميع المناطق المعتدلة فى العالم وهو من أهم محاصيل السلاطة التابعة للعائلة والتى تحتوى على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
تبرز أهمية حماية نباتات الطماطم من برودة الجو والتعرض للصقيع خلال فصل الشتاء بزراعتها تحت الانفاق البلاستيكية المنخفضة مما يؤدى إلى توافر الطماطم بالأسواق وبسعر مناسب للمستهلك.
مدى تأثير ملوحة مياه الرى على خصوبة التربة وانتاجية النباتات حيث تتفاوت نباتات الخضر فيما بينها فى درجة تحملها للأملاح وذلك لأسباب فسيولوجية خاصة بالنباتات
يؤدى نقص العناصر الغذائية إلى انخفاض الإنتاج حتى ولو كانت أعراض نقص العناصر غير ظاهرة. كما يؤدى نقص العناصر الغذائية الصغرى إلى ظهور العديد من الظواهر الغير طبيعية.
تبلغ المساحة المنزرعة بالفلفل بمصر سنوياً في الأرض المكشوفة حوالي 65 ألف فدان تنتج نحو 388 ألف طن، وتزايدت هذه المساحة المنزرعة خلال السنوات الأخيرة نتيجة انتشار نظم الزراعات المحمية
لفاصوليا الخضراء من الحاصلات البستانية عالية القيمة الغذائية والتصديرية بالنسبة للمنتج و المصدر, غير أته لنجاح تصدير الفاصوليا للأسواق الأوربية وغيرها
إنتاج الفلفل بقلم د.ياسر عبد الحكيم
2011/06/04 08:57 PM
نقص العناصر الغذائية على نباتات الطماطم
Share : شارك
10 التعليقات
: التقييم
 

 

نقص العناصر الغذائية فى الطماطم
 
 
 
 

1- نقص عنصر النيتروجين

الأعراض

يقل نمو النبات ويتقزم، ويتحول لون الأوراق السفلى فى البداية إلى الأخضر المصفر كما هو موضح بالصورة. وباستمرار النقص يتحول كل النبات إلى اللون الأخضر الشاحب ويقل حجم الوريقات وتتصلب وتظل الثمار صغيرة، وتصبح النباتات التى بها نقص أزوت عرضة للإصابة بالعفن الرمادى (البوتريتس) ولفحة فيتوفثورا.
 

الوقاية والعلاج لنقص النيتروجين

تسمد النباتات بالمعدلات الموصى بها من الأسمدة النيتروجينية.
 
  

2- نقص عنصر الفوسفور

الأعراض

يقل ويتقزم نمو النباتات ، ويكون الساق رفيعاً ومتخشباً ، ويقل عدد الأزهار على النبات، ويتأخر العقد ونضج الثمار، كما يضعف نمو الجذور. وفى حالة النقص الشديد يقل حجم الورقة وتتحرش وتنحنى لأسفل عند قمم الوريقات. ويكون لون سطح الورقة العلوى أخضر مزرق ولون السطح السفلى بما فيه العروق يكون بنفسجيا كما هو موضح بالصورة، حيث يؤدى نقص عنصر الفوسفور إلى نقص تمثيل البروتين، مما يؤدى إلى تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق وهذه تتوافر لتمثيل صبغة الأنثوسيانين ذات اللون البنفسجى وقد يظهر نفس اللون البنفسجى على الساق.
 

الوقاية والعلاج لنقص الفوسفور

عادة لا تستجيب النباتات التى يظهر بها النقص بإضافة الأسمدة الفوسفاتية فى الأرض أو بالتسميد بالرش. ولهذا يجب إضافة الأسمدة الفوسفاتية إلى التربة قبل الزراعة. ويمكن عادة علاج نقص الفوسفور بانتظام التسميد والرش بالأسمدة الفوسفاتية والتى تعطى نتائج مؤقتة. 
 

3- نقص عنصر البوتاسيوم 

الأعراض

تتجعد وريقات الأوراق السفلية القديمة وقد تنحنى الأوراق. كما تتلون حواف الأوراق السفلية باللون الأصفر والذى يتقدم إلى داخل النصل بانتظام حيث يكون اللون الأصفر مستمر على طول حافة الورقة. يتحول لون الأوراق السفلية إلى الأخضر الباهت وتصبح الحواف مبقعة ذات لون بنى أو برونزى ومنثية أو ملتفة ثم تموت حواف الورقة. وفى المراحل المتأخرة قد تسقط الأوراق القديمة. وقد لا تصل الثمار إلى النضج الكامل حيث تأخذ الثمار لوناً أخضر خاصة عند اتصال الثمرة مع العنق مما تؤدى إلى خفض نوعية الثمار كما هو موضح بالصورة، ويكون النبات الذى يعانى من نقص البوتاسيوم عرضة للإصابة بالعفن الرمادى.
  
 
 
الوقاية والعلاج لنقص البوتاسيوم
إضافة أسمدة البوتاسيوم وحرثها مع التربة قبل الزراعة كسماد أساسى. ويمكن معالجة نقص البوتاسيوم بصورة سريعة عن طريق رش النباتات بمحلول سمادي يحتوى على عنصر البوتاسيوم بالرغم من أن احتياجات النبات من البوتاسيوم لا يمكن أن تعطى عن طريق الرش فقط ، ويراعى الرش بالبوتاسيوم عند التزهير وعند بداية العقد ويكرر الرش كل أسبوعين من بدء تكوين العناقيد الثمرية.

 

4- نقص عنصر الماغنسيوم

الأعراض

تظهر أعراض النقص على الأوراق الوسطية أكثر من الأوراق القديمة وذلك في صورة تبرقش اصفر بين العروق بينما يبقى لون العروق أخضر كما هو موضح بالصورة.
 

 

الوقاية والعلاج من نقص الماغنسيوم

فلتجنب ظهور أعراض الماغنسيوم يتم إضافة الأسمدة التى تحتوى على الماغنسيوم و السماد البلدى عند تجهيز التربة. كما يمكن رش النباتات  بالمركبات المحتوية بالماغنسيوم عند ظهور أعراض النقص 
 

5- نقص عنصر الكالسيوم 

الأعراض

تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة على قمة النبات وعلى الأوراق الحديثة أيضاً وذلك يرجع إلى أن الكالسيوم من العناصر الغير ذائبة فى النبات والتى لا تنتقل بسرعة من الأماكن آلتي يوجد بها الكالسيوم إلى الأماكن التي يحدث بها نقص ( الأنسجة الحديثة) وخاصة في حالة قلة النتح. وتظهر أعراض النقص بإصفرار باهت على الأوراق العليا والحديثة النمو فى النباتات وتظل الوريقات صغيرة الحجم مع توقف نمو البراعم الطرفية وموتها فيما بعد فى مراحل متقدمة من عمرها، كما يظهر على الثمار مرض عفن طرف القمة الزهرى كما هو موضح بالصورة.
 
 
 
 

الوقاية والعلاج لنقص الكالسيوم

الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم 
  
 

6- نقص عنصر الزنك

الأعراض

يؤدى نقص الزنك إلى تلون الأوراق السفلية أو الوسطى باللون الأصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض بين عروق الوريقات مع التفاف الوريقات للخارج وتظل العروق خضراء. ومع تقدم الحالة تظهر بقع بنية منقرشة (غير منتظمة) على الأعناق والعروق وبين العروق بنصل الورقة كما هو موضح بالصورة.       
                                                                                                          
        
  

الوقاية والعلاج لنقص الزنك

الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على عنصر الزنك 
   
 
7- نقص عنصر الحديد

الأعراض

يؤدى نقص الحديد إلى أصفرار الأوراق الطرفية ويتحول لون الورقة بالكامل بصورة متجانسة إلى الاصفر الباهت أو الأبيض تقريباً و تصبح العروق الصغيرة صفراء كما هو موضح بالصورة.
 

الوقاية والعلاج لنقص الحديد
يمكن الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر الحديد
 
 
8- نقص عنصر البورون

الأعراض

1- تحول لون الوريقات إلى لون أصفر برتقالى وخاصة فى الوريقات العليا المنحنية لأسفل كما هو موضح بالصورة. وهو من أهم الأعراض وتظل هذه الأوراق صغيرة الحجم ويتحول لون أصغر الوريقات إلى اللون البنى ثم تموت.
 


الوقاية والعلاج لنقص البورون
الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على عنصر البورون
 
 
 
أعداد وتقديم أستاذ دكتور ميلاد حلمى زكى                                                                              
مركز البحوث الزراعية - جمهورية مصر العربية

[email protected]

 


 
التعليقات
اضف تعليق
 
زائر
 
 

 
2016/08/25 08:23 AM
زائر
انا عندى نقص عنصر الزنك في الطماطم
اين يباع الزنك في القاهرة وعندي فلفل اول ما تظهر الزهرة تسقط ماذا افعل واللة يعوض تعبك و شكرا
 
2016/08/25 08:14 AM
زائر
انا عندى نقص عنصر الزنك في الطماطم
انا بزرع في المنزل في جراكن ففي مرحلة التزهير ابتدى يسفر الورق بالمنظر
 
2015/12/19 07:22 PM
زائر
ملاحظة
الحقيقة مفال اكثر من رائع و لكن ملاحظة بسيطة هى ان زيادة الازوت هى التى تجعل النبات عرضة للاصابة بالندوة المتاخرة وليس نقص الازوت
 
2014/12/08 09:37 AM
زائر
ملاحظة
الصور جيدة ولكن نتمنى ان هناك عرض لعدد كبير من النماذج والحالات المصابة بنقص العناصر
 
2013/06/04 05:22 PM
زائر
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
معلومات قيمة جدااااااااااااااااااااااااااا
1 of 2