الزراعة الرقمية والذكاء الإصطناعى " تقنيات الشركات الهولندية بمعرض الوادى

الثلاثاء 16 مايو 2023 02:17 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

خرائط " كودية " لمراقبة الزراعة .. ورصد التغيرات ومقاومة الأفات عن بعد

تحت عنوان " الذكاء الإصطناعى - والزراعة الرقمية " عبرت الشركات الهولندية عن نفسها فى معرض " الوادى لتقنيات الزراعة الحديثة " , وإطلقت طاقتها الكامنة فى عالم تكنولوجيا العصر . 

وكانت مجموعة من كبرى الشركات الهولندية الزراعية , وجامعة " فاكيننج " للأبحاث التطبيقية قد شاركت فى الدورة الرابعة عشر لمعرض الوادى , والتى إختتمت اعمالها منذ أيام . حيث لفتت أنظار زوار المعرض بمستوى ماتقدمه من تقنيات تكنولوجية فى مجال الزراعة الذكية . بهدف تعظيم معدلات الإنتاج الزراعى , وتحسين مستوى جودة المحاصيل . 

 

مراقبة الزراعة ورصد الإصابات بالأقمار الإصطناعية
 

وتمتلك مجموعة الشركات الهولندية , تقنيات مقاومة عمليات البخر , وتحسين خواص التربة الزراعية , ورصد مواقع الإصابات فى النباتات , والتنبؤ بأى تغيرات طارئة قد تصيب التربه , للتصدى لها , ومواجهتها قبل حدوثها . بهدف وقاية المزروعات من أى أخطار . وتستهدف التقنيات مساعدة المزارع , وأصحاب المشروعات الكبيرة , مسح الأراضى الزراعية , ومراقبتها , لتحديد الأخطار , وإحتياجات النبات من التسميد عن بعد . من خلال نظام الإستشعار عن بعد – وهذه – المراقبة , وعمليات الرصد تتم عن طريق إستخدام " شبكة الجيل الخامس المتنقلة " , وربطها " بالأقمار الإصطناعية " . بما يساعد المزارع من مراقبة جميع مراحل الزراعة , وحتى حصاد المحصول من أى مكان يتواجد فيه لحظة بلحظة , والتعرف على أحول الزراعة من تسميد , أو مكافحة , ومتابعة عمليات النمو والتزهير , أو أى تغرات طارئة أولا بأول .

وتعرف هذه التقنية الذكية " بالزراعة الرقمية " . أى وضع خريطة لكامل مساحة بالأرض الزراعية . و" رقمنة " تحديد كل مساحة من الأرض برقم , أو كود خاص , وربطها بالأقمار الإصطناعية , وتلقى المعلومات والبيانات عن حالة التربة , والزراعة تخص رقم , أو كود كل مساحة بدقة . سواء كانت مطمئنة , أو فى حاجة للتحرك وإتخاذ مايلزم .

 

تقاوى مقاومة للأفات ونظام تحسين التربة
 

·       ويشير المستشار الزراعى للسفارة الهولندية عمر عبد اللطيف , إلى أن تقنيات الزراعة الذكية , نظام الرى الحديث . يساعدان فى إختيار أصناف التقاوى الأنسب لمقاومة الأوفات , وعمليات الإجهاد , أو ملوحة التربة . وأيضا بالنسبة للرى . إختيار التقنية الملائمة لمقاومة عمليات البخر , أو لتحسين خواص التربة . 

الإستشارات ونقل التنولوجيا

ويذكر أن مجالات تخصص مجموعة الشركات الهولندية المشاركة فى معرض " الوادى " . تشمل تقديم الإستشارات , ونقل التكنولوجيا . إلى جانب إنتاج تقاوى وبذور البطاطس , وإنتاج الأسمدة عالية الجودة , ومقاومة التغيرات المناخية . فضلا عن دور جامعة " فاكيننج الهولندية " أحد أكبر الجامعات البحثية فى العلوم الزراعية . والتى تساهم فى تقديم البرامج التدريبية , وتوظيف البحوث التطبيقية لخدمة الزراعية , والتنمية المستدامة .

مصر أكبر مستورد لتقاوى البطاطس

وتعد هولندا من أكبر الدول المصدرة لتقاوى البطاطس إلى مصر . وفى عام 2021 إحتلت التريب الأول فى حجم صادرات التقاوى لمصر بحوالى 53 ألف طنا . ولكن فى العام الماضى 2022 إنخفضت صادراتها بحوالى 3,5 ألف طن . لتتراجع إلى المركز حيث بلغت 49,5 ألف طنا .

وتسعى الشركات الهولندية من خلال وجودها فى معرض الوادى , إلى الإنفتاح على السوق الزراعى المصرى , من أجل زيادة مجالات التعاون , وتقديم برامج الدعم والمساندة للمشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة . يشمل الدعم المعرفى , والتقنى , وزيارة الحقول والمزارع لنقل الخبرات , والمساعدة فى إجراء التجارب , وتقديم الإستشارات الفنية .

3 معايير لدعم المشروعات الصغيرة

ويراعى فى تقديم الدعم للمشروعات الزراعية المصرية توافر ثلاثة معايير . تتمثل فى :

1)   ألا تقل خبرة أصحاب المشروعات المصرية فى ممارسة النشاط الزراعى عن عامين .

2)   وجود رؤية مستقبلية لتحسين الإنتاج , وزيادة الإنتاجية .

3)   الإستعداد والرغبة فى التعاون , والإحتكاك المباشر مع صغار المزارعين لنقل الخبرات . وقد إستفاد من مشروع الدعم الهولندى 10 مشروعات مصرية خلال عام الماضى . وجارى زيادة حجم الدعم , لإستفادة عدد أكبر من المشرعات المصرية خلال العام القادم . 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية