الدكتور اكرم نصار يكتب عن اضرار الحشائش الشائعة فى مصر

الإثنين 19 فبراير 2024 01:28 م
شارك الخبر

الحشائش أو مايطلق عليها ( النباتات غير المرغوب فيها ) كثيرا ماتكون فى دائرة الإتهام , لما تحدثه من أخطار , وأضرار كبيرة على المحاصيل الزراعية . وكما هو معروف الحشائش جزء أصيل من عائلة الأفات الزراعية المصدر الرئيسى للأمراض , والمسببات المرضية للنبات . كما أنها مأوى للحشرات , والفطريات , لنموها , وإنتشارها بكثافة وسط الزراعات , وعلى حواف الترع , والمصارف الزراعية .    

ويرى الدكتور أكرم نصار محمد المدير السابق لمعمل بحوث الحشائش بمركز البحوث الزراعية , أن الحشائش تسبب نقصا كبيرا في الناتج الإقتصادى للمحاصيل الزراعية . ويختلف مقدار هذا النقص بإختلاف نوع المحصول المنزرع  , وقدرته التنافسية مع الحشائش , وعلى أنواع الحشائش السائدة , وكثافتها , وتوزيعها علي وحدة المساحة . كما تسبب الحشائش إنخفاضا في الإنتاج الزراعي مابين 20 – 30 % فى المتوسط .  وقد يزداد الإنخفاض ليصل إلى أكثر من 80 %  . 

وللتغلب علي مشاكل الحشائش , وتأثيرها السلبي على الإنتاج الزراعى  . لابد من الإهتمام بالمكافحة المتكاملة للحشائش , وإستخدام أكثر من طريقة من طرق المكافحة . وتعاون وتكاتف كل الجهات المعنية بمجال علوم الحشائش فى مركز البحوث الزراعية , وإدارات الإرشاد الزراعي  , ولجان ومعامل مكافحة الآفات . والحجر الزراعي . وذلك لضمان زيادة فاعلية عملية المقاومة .

وتتبع الحشائش في التقسيم الطبيعي للمملكة النباتية النباتات البذرية , أو الزهرية مغطاة البذور ذات الفلقة الواحدة , وذوات الفلقتين كثير من التقسيمات . وهناك كثير من الأنواع الأخرى للحشائش , والتى قد تصل , إلى 100 نوع . . إلا أن التقسيم الشائع للحشائش  من حيث دورة الحياة  , وشكل الأوراق , وزمن تواجدها يمكن حصرها فى :

·        الحشائش الحولية : هى التى تتم دورة حياتها خلال موسم زراعى واحد شتوى , أو صيفى . وتنقسم إلى حشائش عريضة الأوراق ( شتوية , وصيفية ) . وضيقة الأوراق ( شتوية , وصيفية ) . بالإضافة إلى  الحشائش المعمرة ( العريضة , والضيقة الوراق ) . وبإستعراض مختصر لأهم الحشائش الشتوية . نذكر على سبيل المثال :

أولا  : الحشائش الحولية الشتوية عريضة الأوراق , وهى الحشائش ذوات الفلقتين . وتعطى ورقتين فلقيتين عند إنباتها . وهذا النوع من الحشائش  يتم إنبات بذورها في الخريف , ونموها الخضرى في الشتاء . ويكتمل نموها الثمرى قبل الدخول فى الصيف . ومن أهم الحشائش التى تمثلها :

إبرة العجوز Bidens pilosa

حشيشة ذات ساق قائمة ، الأوراق مركبة ريشية متقابلة ذات حافة مسننة مستدقة الطرف .

والبذور شكلها أبرى مع وجود 4 أشواك , وسطحها شوكي ، ولونـهـا بنـي داكـن إلـى

أسود .

أم اللبن  Euphorbia helioscopia :

حشيشة ذات ساق غزيرة التفريع عليها شعيرات كثيفة  , وأوراقها ذو أعناق قصيرة ومتبادلة  على الساق , وعليها شعيرات من الوجهين .  والأوراق مطاولة إلى بيضية الشكل , والنورة راسمية ( الزهر في مجموعات ) .

بسلة شيطاني ( البرى ) Vicia monantha :

حشيشة ذات ساق قائمة أو متسلقة بالمحاليق ، الأوراق ذات عنق قصير يوجد أسفله أذينتان عريضتان مسننتان ، التزهير فى النورة راسيمية إبطية تحتوى على زهرة واحدة لونها بنفسجي، الكأس مسننة ، القرن طويل عليه زغب .

والبذور كروية الشكل خشنة الملمس , لونها أسود .

جعضيض Sonchus oleraceus :

حشيشة ذات ساق قائمة ، مجوفة متفرعة ، غالبا ما تكون خالية من الزغب، الأوراق السفلى متبادلة ، يوجد بها أذينات صغيرة . والأوراق العليا تكون أكبر في الحجم ، مشقوقة حتى العرق الوسطى مع وجود أذينات عن قاعدتها . والأزهار صفراء اللون  يوجد على البذرة خصلة من الزغب الأبيض .

حراقة (حريق) Urtica urens :

وهى حشيشة ذات ساق قائمة مربعة الشكل ، متفرعة من أسفل يوجد عليها زغب لامع ، الأوراق متقابلة معنقة ، سطح الأوراق لامع ، الحافة مسننة تسنين غائر ، التزهير في نورات قصيرة توجد الأزهار المذكرة , والمؤنثة مختلطة على الأفرع الزهرية البتلات غائبة . البذور: الثمار مثلثة الشكل ، بندقة لونها أحمر عند النضج ، البذور لونها بني مبطبطة .

حرى Coronopus squamatus :

هى حشيشة ذات ســـــاق مفترشـــة تتجمع حولها الأوراق في شكل وردى , وتكون مفصصة تفصيص ريشي ذات لون أخضر غامق . والثمار كلوية الشكل ذات حامل صغير , أو جالسة تحتوى على ثمرتين بندقة مستديرة الشكل لا تنفتح عند النضج . وتكون بذورها بيضاوية صغيرة ذات حافة متموجة , ولونها أخضر  , إلى بني محمر مع علامة مرتفعة .

حميض Rumex dentatus :

حشيشة ذات ساق قائمة متفرعة من أعلى خالية من الزغب ، والأوراق معنقة . وقد يصل طول العنق فيها إلى نفس طول النصل  . والأوراق السفلى أعناقها أصغر . ويوجد عليها تسنين بسيط . والثمار مثلثة الشكل .. بندقة ، لونها أحمر عند النضج . ويميل لون البذور إلى البني .

حندقوق حلو Melilotus indica :

حشيشة ذات ساق قائمة أو مفترشة ، متفرعة إلى أفرع رفيعة ، الورقة تتكون من ثلاث وريقات بيضاوية الشكل ، الأزهار صغيرة صفراء اللون ، القرن صغير بيضاوى وغالباً مايكون قرن

واحد ونادر مايكون بين ( 2-3 قرون ) . والبذور: لونها بني داكن ، والسطح خشن الملمس .

خبيزة Malva parviflora :

حشيشة ذات ساق مفترشة أو شبة قائمة غزيرة التفريع ، الأوراق متبادلة ذات عنق طويل مستديرة إلى قلبية الشكل منبسطة , ومسننة الحافة .  والبذور ذات شكل كلوى ، ولونها بني إلى أسود ذات سطح فيه خشونة ناعمة .

خبيزة الشيطاني ( الخبازى البرى )

خلة شيطاني :

حشيشة ذات ساق قائمة خالية من الزغب متفرعة من أعلى الأوراق متبادلة ذات حافة كاملة , أو مسننة . وتبدو الثمار مستطيلة ناعمة , أو مصقولة  . تحتوي عند النضج على بذرتين . والبذور بيضاوية الشكل صلبة السطح لونها أخضر .

دحریج Lathyrus hirsutus :

هى حشيشة ذات ساق قائمة أو مفترشة ، متفرعة من أسفل ، الأوراق معنقة مركبة من عدد من أزواج الوريقات مع وجود محلاق في قمة الورقة ، الثمرة عبارة عن قرن مستطيلة خالية من الزغب تتحول إلى اللون الأصفر عند النضج .

والبذور مستديرة الشكل بنية اللون ناعمة .

رشاد البر Coronopus didymus :

حشيشة ذات ساق مفترشة . أوراقها مسننة إلى مفصصة ، وتأخذ الأوراق الشكل الوردى ، والثمار تأخذ شكل شبه دائرى .

والبذور الكبسولة يوجد بها بذرتين ، ولون البذور بني مصفر .

زربيح Chenopodium album :

حشيشة ذات ساق قائمة توجد عليها أوراق متبادلة تتميز بلون أبيض بيضاوية الشكل ،

والبذور: مستديرة ذات لون أسود سطحها خشن لحد ما ولامعة

زغلنت - عين القط عين الجمل  Anagallis arvensis :

حشيشة ذات ساق رقيقة كثيرة التفريغ ومفترشة، الأوراق متقابلة جالسة بيضاوية الشكل ذات طرف مستدق الثمرة كبسولة، البذرة بنية داكنة اللون صغيرة الحجم .

سريس أو شيكوريا :

حشيشة ذات ساق قائمة مستديرة الشكل . الأوراق متبادلة , والعليا منها جالسة قصيرة . أما الأوراق السفلى نصف معنقة مفصصة ، والحافة منتظمة التسنين . والثمار يوجد عليها حراشيف قصيرة  . والبذور مضلعة الشكل لونها أصفر إلى البنى .

سلق سريس Cichorium endivia

حشيشة ذات ساق قائمة عليها زغب أحياناً . وأوراقها متبادلة لونها أخضر غامق قلبية الشكل إلى بيضاوى مستدقة الطرف .

و البذور  خشبية غير منتظمة الشكل لونها بنى مخضر .

 :Silybum marianum شوك الجمل 

حشيشة ذو ساق قائمة متفرعة خالية الشعيرات  , والأوراق السفلى معنقة ، عريضة متزاحمة تأخذ الشكل الوردي حول الساق . والأوراق كلها ذات حافة شوكية , وهى مفصصة تفصيصاً ريشياً مبرقشة ذات عرق وسطى أبيض اللون . والنورة رأسية عريضة ذات قنابات عريضة شوكية تحيط بها الورقة الفلقية للبادرة مستديرة الشكل إلى ملعقية . والورقة الحقيقية الأولى مستطيلة مع حافة مموجه , وتنتهى بأسنان شوكية . والبذور صغيرة ذات لون بني فاتح .

ضرس العجوز Emex spinosus :

حشيشة غريزة التفريع من القاعدة ، وذات ساق قائمة , أو شبه قائمة . وقد تأخذ اللون الأحمر. والأوراق متبادلة معنقة بيضاوية إلى مستطيلة الشكل . والثمار مفردة يحيط بها غلاف ثمري صلد به نقر مثلثة الشكل , وعليها أشواك صلدة منحنية . والبذور لها ثلاث أشواك عليها نقر صغيرة خشبية ، والسطح ذات لون أخضر .

عين البقر Calendula arvensis :

 

حشيشة ذات ساق غزيرة التفريع من القاعدة وبها شعيرات غدية , وهى قد تكون قائمة , أو شبه مفترشة . والأوراق مطاولة بها تسنين خفيف . والورق السفلى معنقة , والعليا جالسة . والأزهار صفراء إلى برتقالية اللون .

قريص Senecio glaucus :

حشيشة ذات ساق قائمة غزيرة التفريع من القاعدة . والأوراق لحمية سميكة مفصصة تفصيصا ريشيا غائر وذات حواف ملتفة ناحية الخلف . والثمرة عليها شعر , أو زغب .

والبذور أنبوبية وذات خصلة شعر ، ولونها أصفر إلى بني .

كبر أو الخردل الأسود كبر Brassica nigra :

حشيشة ذات الساق القائمة  . يصل طولها حوالي 75 سم ، و الأوراق متبادلة قصيرة العنق بها تسنين بسيط .

والأزهار صفراء اللون . والثمار ذات طرف متموج الشكل منقارى الطرف .

والبذرة كروية الشكل من بنية إلى سوداء اللون .

   : Capsella bursa-pastorisكيس الراعى 

حشيشة ساق قائمة متفرعة من القاعدة . والأوراق السفلى تأخذ الشكل الوردى , وهى معنقة تتميز بتفصيص غائر أما الأوراق العليا فهي جالسة فردية متبادلة . والثمرة قلبية الشكل منبسطة، البذرة لونها بني فاتح مستطيلة يوجد بالسطح نقر خفيفة .

نفل Medicago polymorpha :

حشيشة ذات ساق متفرعة ، الأوراق معنقة ثلاثية ، الثمرة على شكل قرن يوجد عليها زغب .

والبذور كبيرة مستديرة ، كلوية الشكل . يتدرج لونها من الأصفر إلى البنى إلى الأسود .

حامول Cuscuta spp :

حشيشة متطفلة وتتميز بساق رفيعة خيطية وصفراء اللون متسلقة حول النباتات الأخرى لتتطفل عليها (العائل) ، والأوراق والجذر عائبين غائبة . والثمرة كبسولة . والبذور شبه كروية لونها أصفر , أو بنى سطحها خشن نوعاً ما .

هالوك راموزا " هالوك Orobanche ramosa " :

نبات ذات ساق رفيعة متفرعة , وعليها شعر ابيض مجعد , وكثيف . والزهرة طويلة وتضيق من الوسط تشب الكأس  , ولونها أزرق بنفسجي وتجيطها ورقة القنابة السنبلة رخوة القوام .

هالوك كريناتا   Orobanche crenata :

نبات حولي , وساقه غليظة طويلة غير متفرعة ، وبها أزهار كبيرة تتراوح من (20- 30مم ) لونها أبيض غالبا ، وكأس الزهرة سنبلة واحدة أو أثنتان . والسنبلة أو الشمراخ  وافرة النماء .

ثانيا : الحشائش الحولية الشتوية الضيقة الأوراق  , وهى التى تتبع ذوات الفلقة الواحد , وتعطى ورقة شريطية عند إنباتها . والتعريق فيها متوازى . ويتم إنبات بذورها فى نهاية الربيع , وبداية فصل الصيف . وتنمو مكونة مجموعها الخضرى خلال فصل الصيف . ويكتمل نموها الثمرى فى أواخر فصل الصيف ومنها :

الزمير أو الشوفان البرى Avena fatua :  

وتعتبر حشيشة ذات ساق قائمة ،  أوراقها شريطية عريضة , وبها لسين

غشائی شفاف طويل بدون أذينات   .  النورة دالية تتفرع لعديد من السنيبلات , وفي شبه إتجاه واحد . والسنيبلة بها من ( 2 - 3 ) أزهار مسفاة ، والجزء السفلى من النصل والغمد للورقة يوجد عليه شعيرات زغبية لونها يتراوح من البنى إلى الأبيض . والحبوب تسبق نضج القمح ويتراوح عدد الحبوب من 2-3 ، والسفا من 2-3 . وتتساقط الحيوب منفردة واحدة تلو الأخرى ويوجد زغب على أغلفة الحبة . ولون الحبوب من كريمي الى بني داكن الى أسمر .

زمير (إسترليس) Avena sterilis :

حشيشة ذات ساق قائمة طولها يزيد عن متر وتتفرع من القاعدة الورقة شريطية عريضة النصل ، النورة دالية . وتتوزع السنيبلات في جميع الإتجاهات على الساق , والحبوب تسبق نضج القمح .وعدد الحبوب الكاملة 2  حبة . ومسفاه وتتساقط الحبوب فى أزواج معا . ويوجد زغب على أغلفة الحبة , ولون الحبوب من کریمي إلى بني داكن .

الزمير ( ساتيفا ) Avena sativa :

الحشيشة ذات ساق قائمة تتفرع من أسفل الورقة شريطية عريضة النصل ، والسنابل دالية ذات سنيبلات كبيرة الحجم , وبالسنيبلة زهرتين فقط  . والحبوب تنضج بعد نضج القمح وعدد الحبوب من (1 -2 ) حبة - وغالبا – تكون حبتين . والسفا من ( 1-2 ) , أو غائبة . ولا تتساقط الحبوب ولا يوجد زغب على أغلفة الحبة (عارية) .ولون الحبوب كريمي .

ديل القط  :

حشيشة ذات ساق قائمة خالية من الزغب . متفرعة من القاعدة ، والأوراق شريطية مستدقة الطرف ذات لون أخضر غامق ، وذات حافة كاملة . والحبوب مستطيلة ، ومستدقة الطرف ذات غطاء , وملمس شعرى لونها أصفر شاحب .

فلارس ديل القطط Polypogon moonspeliensis

حشيشة ذات ساق قائمة خالية من الزغب ، والأوراق شريطية . وأغماد الأوراق العليا لامعة . والتزهير في نورة السنبلة تشبه النورة الدالية إسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح . والحبوب ذات لون بني مسود إلى أسود لامع . وقد تكون بيضاوية مدببة الشكل ناعمة الملمس لونها أصفر إلى البني .

قمح العصافير Poa annua :

حشيشة ذات ساق قائمة إلى مفترشة مبططة خالية من الشعر  , وناعمة , والأوراق شريطية ضيقة والنورات دالية متفرعة .

الصامة Lolium temulentum :

حشيشة ذات ساق قائمة ، الأوراق متبادلة ، وتوجد أوراق جالسة في قاعدة النبات  . ويوجد بها لسين غشائي شفاف صغير  , مع وجود أذينتان  . والسطح العلوي للأوراق أخضر لامع جدا ، والتزهير في سنبلات طرفية السنيبلات متبادلة على محور السنبلة المتعرج  . وهي غير مسفاة ، والحبوب ذات شكل إهليجي . بني محمر .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية