معهد المحاصيل الحقلية وايكاردا يتابعان محصول الشعير بالمغرة

الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:33 م
شارك الخبر

نظم قسم بحوث الشعير بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، بالتعاون مع منظمة الايكاردا، زيارة حقلية موسعة لإكثارات محصول الشعير على مساحة 50 فدان منزرعة بأربعة من الأصناف المعتمدة والموصى بها للزراعة تحت الظروف الملحية، بمنطقة المغرة بأراضي مشروع شركة الريف المصري. 

تأتي هذه الجولة للباحثين فى إطار المبادرة لدعم و مساندة شركة الريف المصرى للمنتفعين بأراضى المشروع القومى  بالمغرة نحو تحقيق الإستفادة القصوى من المياه الجوفية و زراعة المحاصيل التى تساعد على سد الفجوة الغذائية .

وتضمنت الزيارة البرنامج البحثى لقسم بحوث الشعير الذى يضم عدد من التجارب المتقدمة للسلات المبشرة للشعير و التى يتم تقييمها تحت ظروف الأراضى الملحية بالمغرة .

وتحدث الدكتور أحمد العزبى - مستشار رئيس شركة الريف المصري -  خلال الجولة عن المعاملات الفنية و الجهود المبذولة من فريق العمل بالموقع للوصول إلى أفضل إنتاجية كما تحدث عن توفير جميع الإمكانيات لإدخال المكينة الزراعية و تطبيق جميع التوصيات الفنية التى يوصى بها الباحثين  المسئولين من قسم بحوث الشعير .

وأوصى "العزبى" بضرورة التعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية و منظمة الايكاردا لدعم المشروع القومى بالمغرة و نقل الخبرات الفنية و التوصيات الى المزارعين من خلال جهاز الارشاد. 

وأشاد الدكتور علاء حموية - المدير الإقليمي لـ إيكاردا في مصر - بالسلالات المبشرة للشعير و على الأخص سلالات الشعير العارى حيث أظهرت أثنين من سلالات الشعير العارى أداء ممتاز تحت ظروف الملوحة مقارنة بالسلالات الأخرى.

وتحدث الدكتور علاء حموية عن ضرورة عمل برنامج بحثى لتقييم سلالات الشعير المستوردة من ايكاردا تحت ظروف أرض المغرة بداية من الموسم القادم.

وأشادت الدكتورة سوسن توكز منسق برنامج زراعة الأنسجة بإيكاردا -  بأداء السلالات تحت ظروف الملوحة،  حيث تم اعتبار هذه الزيارة نقطة جديدة لاستكمال التعاون بين قسم بحوث الشعير و منظمة الايكاردا فى مناطق  بعيدة عن مناطق الوادى و الاراضى القديمة التى تصلح للمحاصيل الاستراتيجية الاخرى بداية من الموسم القادم حيث ذكرت الدكتورة سوسن بأنه ليس من المجدى تقييم سلالات الشعير تحت ظروف الأراضى القديمة. 

وشارك الوفد في افتتاح حصاد اكثارات الشعير فى مشهد مبهج  يوحى بسعادة جميع أفراد العمل بتكليل المجهود المبذول طوال الموسم و تم تقدير الإنتاجية حيث كانت التقديرات المبدئية تقدر بحوالي ١٥ - ١٦ أردب .



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية