نقص العناصر الغذائية فى الفاصوليا

الإثنين 13 مارس 2017 09:37 ص
نقص العناصر الغذائية فى الفاصوليا

 

نقص العناصر الغذائية فى الفاصوليا

 

نقص عنصر النيتروجين

الأعراض

يؤدى نقص النيتروجين إلى قلة نمو النبات وتقزمة وتصبح النبات ذات لون أخضر فاتح والأوراق السفلي صفراء وباستمرار النقص يتحول لون الأوراق إلى البنى ثم تجف، كما تكون السلاميات قصيرة وجافة كما هو موضح بالصورة.

 

علاج نقص النيتروجين :

تسمد النباتات بالمعدلات الموصى بها من الأسمدة النيتروجينية.


نقص عنصر الفوسفور

الأعراض

يؤدى نقص الفوسفور إلى أن تقزم نمو النباتات وقصر طول السلاميات ويصبح الساق رفيعاً ويكون لون النبات والأزراق العليا تكون صغيرة وذات لون أخضر داكن أو أحمر داكن أو بنفسجي. وتظهر أعراض النقص على الأوراق السفلية حيث تكون صفراء كما تجف الأوراق عند زيادة النقص كما هو موضح بالصورة.

علاج نقص الفوسفور

عادة لا تستجيب النباتات التى يظهر بها النقص بإضافة الأسمدة الفوسفاتية فى الأرض أو بالتسميد بالرش. ولهذا يجب إضافة الأسمدة الفوسفاتية إلى التربة قبل الزراعة. والتى تعطى نتائج مؤقتة.

 

نقص عنصر البوتاسيوم

الأعراض

يظهر أعراض النقص على الأوراق السفلى حيث تتلون حواف الأوراق باللون الأصفر ثم يتغير لون الحواف إلى اللون البنى الداكن ثم تجف حواف الأوراق. كما قد يتقدم الإصفرار على امتداد العروق وتصبح أوراق النبات مبرقشة وبها نقط بنية اللون صغيرة بين عروق الأوراق. ويؤدى النقص إلى أن تصبح ساق النبات ضعيفة والسلاميات جافة ورفيعة وقصيرة كما هو موضح بالصورة.

 

علاج نقص البوتاسيوم:

إضافة أسمدة البوتاسيوم وحرثها مع التربة قبل الزراعة كسماد أساسى. ويمكن معالجة نقص البوتاسيوم بصورة سريعة عن طريق رش النباتات بالأسمدة المحتوية على البوتاسيوم بالرغم من أن احتياجات النبات من البوتاسيوم لا يمكن أن تعطى عن طريق الرش فقط ولذلك يراعى الرش بالمركات المحتوية على البوتاسيوم عند التزهير وعند بداية العقد على أن يكرر الرش كل أسبوعين من بدء تكوين العناقيد الثمرية.

 

نقص عنصر الماغنسيوم

الأعراض

تظهر أعراض النقص على الأوراق الوسطية أكثر من الأوراق القديمة فتصبح أوراق النبات مبرقشة بها نقط بنية اللون وفى العادة يبقى جزء مثلث الشكل قريب من عنق الورقة ذو لون أخضر، كما تكون السلاميات جافة ورفيعة كما هو موضح بالصورة.

علاج نقص الماغنسيوم :

فلتجنب ظهور أعراض الماغنسيوم يتم إضافة الأسمدة التى تحتوى على الماغنسيوم و السماد البلدى عند تجهيز التربة. كما يمكن رش النباتات  بأحد المركبات المحتوية على عنصر المغنسيوم.
 
 
 
 

نقص عنصر الكالسيوم

الأعراض

تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة على قمة النبات حيث تأخذ الأوراق الحديثة على النباتات شكل خطاف ولونها أصفر وتظهر بها بقع متحلله ثم يحدث موت للأوراق يبدأ من أطراف الورقة ويكون النبات متخشباً ومتقزماً كما هو موضح بالصورة.

 

علاج نقص الكالسيوم :

الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم  

 

نقص عنصر الزنك

الأعراض

يؤدى نقص الزنك إلى تلون الأوراق السفلية أو الوسطى باللون الأصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض بين عروق الوريقات وتصبح الأوراق مبرقشة بها نقط بنية اللون والنقط البنية كبيرة الحجم ومنتشرة كما يتحول لون الأوراق الحديثة إلى اللون الأصفر مع تبقع الأوراق وتصبح محترقة وملتوية فى بعض الأحيان كما تكون السلاميات قصيرة كما هو موضح بالصورة.

علاج نقص الزنك :

الرش بالأسمدة الورقية المحتوية على الزنك

 

نقص عنصر الحديد

الأعراض

يؤدى نقص الحديد إلى أن حدوث اصفرار في الأوراق الحديثة وخاصة بين العروق حيث تظل عروق الأوراق خضراء مع ظهور ضعف عام على النباتات كما هو موضح بالصورة.

علاج نقص الحديد:

الوقاية والعلاج لنقص الحديد

يمكن الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر الحديد  

 

نقص عنصر المنجنيز

1 الأعراض

يؤدى نقص المنجنيز إلى إصفرار مساحات بين العروق خاصة فى النموا الطرفية بينما تبقى بعض المناطق القريبة من العرق الوسطى والعروق الرئيسية خضراء، كما تصبح الساق ضعيفة كما هو موضح بالصورة.

علاج نقص المنجنيز:

الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر المنجنيز

 
 

 

 

                        أعداد: أد. ميلاد حلمى زكى – مركز البحوث الزراعية – جمهورية مصر العربية

 

 

أضف تعليق

 
 

القائمة البريدية