أصناف الطماطم و أهم العمليات الزراعية لمحصول الطماطم فى الحقل

الخميس 6 أكتوبر 2022 03:03 م
أصناف الطماطم و أهم العمليات الزراعية لمحصول الطماطم فى الحقل
تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة أو مصنعة. وتحنوى الطماطم على فيتامين ج المسئول عن شفاء الجروح وبناء العظام والأسنان والمحافظة على وظيفة جهاز المناعة ويساعد على أمتصاص الحديد، والكاروتينات ومنها ألفا كاروتين وبيتاكاروتين واللوتين والليكوبين و يعتبر الليكوبين من مضادات الاكسدة ويعمل على خفض ضغط الدم و تقليل خطر الإصابة بالسرطان و يساعد البيتا كاروتين والليكوبين على حماية البشرة من الضرر، وكذلك أرتفاعها فى الألياف الغذائية والماء، وتحتوى أيضاً على البروتين و دهون وكربوهيدرات وسكر وكالسيوم وصوديوم وماغنسيوم وفسفور وحديد وزينك وفيتامين ب 1، 2، 3، 5، 6 و الفولاتو فيتامين أ، هـ ، ك . وفيما يلي تقسيم أصناف الطماطم و أهم العمليات الزراعية وكيف يتم خدمة محصول الطماطم فى الحقل وهي كالتالى:
 أصناف الطماطم
تقسم أصناف الطماطم: 
 
 
تبعاً لقوة النمو الخضرى وانتشاره
 
 
 تبعاً لشكل الثمرة
 
 
 
تبعاً للون الثمار التى لم تصل إلى طور النضج التام
 
 
 
تبعاً لصلابة الثمار
  • ثمار غير صلبة أو طرية
  • ثمار متوسطة الصلابة (معظم أصناف التصنيع)
  • ثمار شديدة الصلابة (معظم الهجن الزراعية)
تبعاً لحجم الثمار
  • ثمار صغيرة
  • ثمار متوسطة 
  • ثمار كبيرة
 
تبعاً لدرجة تفصيص الثمار 
  • ناعمة 
  • خالية من التفصيص     
الظروف البيئية 
⇐ درجة الحرارة :
تتراوح درجة الحرارة المثلى للنمو بين 15-30°م، ويتوقف النمو عند إنخفاض درجة الحرارة عن 10°م ، ولا يتم عقد الثمار عند درجة حرارة أقل من 135م وتؤدى درجة الحرارة المرتفعة عن 35°م لفشل عملية التلقيح والأخصاب والعقد كما تؤثر أيضاً على درجة تلوين الثمار وسقوط العقد الصغير ويؤدى التذبذب فى درجة الحرارة أثناء التلوين لظهور مناطق غير متجانسة فى التلوين على الثمار.

↵ الأضاءة:
تعتبر الطماطم من النباتات المحايدة لتأثيرالفترة الضوئية لا يتأثرالتزهير والعقد بطول الفترة الضوئية بينما يؤثر إنخفاض شدة الاضاءة عن 8 ساعات ضوئية على محتوى الثمار من فيتامين ج والكاروتين.

 
↵ الرياح:
تؤثر الرياح على ميسم الزهرة فتؤدى الرياح الجافة الحارة إلى بروز المسيم وسقوط الأزهار وعدم حدوث العقد.
 
↵ التربة المناسبة:
تصلح زراعة الطماطم فى أنواع مختلفة من الأراضى ومنها الرملية و الطينية الثقيلة ولكن يجب أن تكون خالية من النيماتودا وأمراض الذبول و جيدة الصرف وتتحمل الطماطم الملوحة إلى حد ما وتعطى محصول جيد وينخفض تدريجياً كلما زادت درجة الملوحة عن 2.5. ودرجة PH 5,5 ــ 6,5 وعند أرتفاع PH عن ذلك يؤدى إلى تثبيت بعض العناصر الغذائية وتصبح غير ميسرة للامتصاص وكذلك بعض الامراض الفيروسية التى يقف نشاطها عند إنخفاض PH.
 
مواعيد الزراعه :

تزرع الطماطم طوالخلال العام تقريباً
العروه الصيفيه المبكره: وفيها تزرع البذور فىي أكتوبر ونوفمبر ويتم الشتل من ديسمبر حتى أوائل فبراير وتصلح زراعتها فى المناطق الرملية والدافئة ولكن يجب حمايتها من الصقيع وتعطى ثمار خلال فترة أرتفاع الأسعار فى مارس وأبريل ولكن تتعرض النباتات لأنخفاض درجات الحرارة خلال فترة الإزهار مما يؤدى إلى قلة العقد.
العروة الصيفى: وفيها تزرع البذور خلال يناير وفبراير وتزرع تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة فى فبراير ومارس، وتعطي المحصول خلال مايو ويونيو.
العروة الصيفية المتأخرة: وفيها تزرع البذور خلال فبراير ومارس ويتم الشتلوتشتل فى أواخر مارس وأبريل وتعطى محصول في أواخر يونيو ويوليو.
العروة المحيرة: وفيها تزرع البذور فى أبريل ومايو وتشتل خلال مايو ويونيو وتعطى محصول في سبتمبر وأكتوبر وبسبب أرتفاع درجات الحرارة يضعف العقد وتتعرض الثمار للفحة الشمس.
العروة الخريفى : وفيها تزرع البذور فى يوليو وأغسطس وتشتل فى أواخر أغسطس وسبتمبر وتعطي محصول وفير من نوفمبر حتى مارس.
العروة الشتوى :وفيها تزرع البذور في سبتمبر وأكتوبر وتشتل فى أكتوبر ونوفمبرولكنها تعترض للصقيع لذلك يفضل زراعتها تحت الانفاق.

↵ كمية التقاوى:
يخلتف معدل التقاوى بأختلاف الأصناف والهجن فيحتاج الفدان إلى 30-50 جم بذور فى حالة الهجن وكيلو جرام بذور تكفي لزراعة 5-6 فدان فى حالة النباتات محدودة النمو بينما 1كجم بذور يعطى شتلات تكفى لزراعة 6-8 فدان فى حالة النباتات قوية النمو، ويجب معاملة التقاوى قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها لحماية الشتلات من الأعفان 

 
 طرق زراعة المشتل
يتم زراعة بذور الطماطم فى المشتل قبل الزراعة فى الأرض المستديمة ويتم عمل التقسية قبل نقل الشتلات برفع الأقبية البلاستيكية تدريجياً فى العروة الصيفى المبكرة ومنع الرى قبل النقل بفترة من 5-7 أيام بالأراضى الرملية، و15-20 يوم فى الأراضى الطينية، وفى حالة الصوانى قبل النقل بيومين، ويفضل رش المشتل بمحلول السوبر فوسفات 1% قبل تقليع ونقل الشتلات بيومين وتعفير المشتل بالكبريت بعد السوبر فوسفات بيوم وتتم الزراعة عن طريق 
 الزراعة فى صوانى:
يراعى عند أستعمال صوانى مستعملة غسلها من الأترربة وتطهيرها بغمسها في محلول الفورمالين 40% أو كلوراكس 30سم3 /لتر ماء لمدة خمس دقائق وتنشيرها للتجفيف وتعبء ببيئة البيت موس المخصب ويراعى معادلتها وتخصيبها حيث بالة بيت موس + 3 جوال فيرموكليت ويتم الخلط والتجانس جيداً في وجود الماء + 4كجم بودرة بلاط + 400 جم سلفات نشادر + 500 جم سوبر فوسفات + 300 جم سلفات بوتاسيوم + 30جم سلفات ماغنسيوم + 75 جم من أحد المطهرات الموصى بها ويتم الخلط جيداً ويمكن أذابة الكميات الصغيرة فى الماء وأستخدامها في عمليات الخلط وتترك بعد التقليب لمدة 24ساعة ثم تعبء الصوانى وتزرع البذور بكل عين بذرة على أن يزرع حوالى 15 عين ببذرتين لاستخدامها في عمليات ترقيع الصينية وتوضع الصوانى في مكان مرتفع عن الأرض ثم الرى حسب الحاجة ويراعى أضافة المحاليل المغذية مرة كل 3-4 ريات.
الزراعة فى سطور فى أحواض:
تتم فى الأراضى الرملية والخفيفة وذلك بعمل أحواض مساحتها 2×1 أو 2×2 م ويتم عمل سطور داخل الأحواض على أبعاد 20سم وتنثر البذور بعمق 1سم ثم تغطى بالطمى أو الرمل مع أعطاء الرية الأولى ببطء وغمر الأحواض بالماء والرى على حسب الحاجة وعند ضعف أو أصفرار الشتلات يتم أضافة اسمدة ورقة وعناصر صغرى.
الزراعة على خطوط:
تستخدم فى حالة الأرض الطينية الثقيلة فيتم التخطيط بمعدل 14خط /للقصبتين وتزرع فى سطور على جانبى الخط فىي الثلث العلوى والتغطية بالطمى أو الرمل على أن يصل ماء الرى للبذور بالنشع.
الزراعة على مصاطب:
تستخدم فى الأرض الطينية الخصبة الخالية من الأملاح بعمل مصاطب بعرض متر والمسافة بين السطور على المصطبة 15-20سم وزراعة البذور والتغطية ثم الرى الجيد ويراعى وصول الماء لمستوى البذور بالنشع وتعتبر من افضل الطرق بعد الصوانى.
 
 
طرق الزراعة فى الأرض المستديمة
 يراعى أجراء الشتل بعد الظهر أو في الصباح الباكر لتغطى درجات الحرارة العالية فى العروة النيلية والشتوية وتتوقف طريقة الزراعة على حالة الشتلة وقت الزراعة
- الشتل في وجود الماء:
تناسب الشتلات المثلى وفيها يكون طول الشتلة 12-14 سم ذات مجموع جذرى جيد فيتم رى الأرض على الهادئ وتشتل النباتات في الثلث العلوى من الخط ويراعى المحافظة على المجموع الجذرى وعدم الثنى لأعلى وتثبيت الشتلة والزراعة على الريشة البحرية للزراعات الصيفية والخريفية وعلى الريشة القبلية للزراعة الشتوية والصيفية المبكرة. ويراعى عمل رية كدابة قبل رية الزراعة للمساعدة على تحلل وتخمر الاسمدة وأمتصاص حرارة التربة وتثبيتها.
- الزراعة بالوتد:
تفضل للشتلات ذات الحجم الكبير التى تأخر موعد نقلها والتى كبرت فى الحجم ويتم رى الأرض رية كدابة وبعد الحرث تتم الزراعة بالوتد لعمق يسمح بدخول المجموع الجذرى وجزء من الساق وتغطيتها جيداً ثم الرى مباشرة ويمكن أضافة دفعة سماد تنشيطية بمعدل 50كجم سلفات نشادر تكبيش بجوار النباتات.
- زراعة الشتلات الناتجة من الصوانى بمكعبات الزراعة:
يتم عمل جور صغيرة بحجم مكعب الشتلة الموجود به الشتلة عن طريق دفع المكعب من أسفل الصينية من الثقب السفلى ويساعد على ذلك منع الرى قبل الزراعة بمدة 24-48 ساعة وقد تتم بعد أجراء رية كدابة وهى الأفضل أو بدون على أن يتم الرى بعد انتهاء الزراعة مباشرة ويفضل أضافة دفعة تنشيطية من نترات النشادر أمام الرى تكبيش بجوار الشتلة وخاصة في حالة الهجن.
 
التسميد
تختلف كمية ونوع السماد تبعاً لمرحلة نمو النبات والصنف والهجين حيث وجد أن فى مرحلة الأنبات يحتاج محصول الطماطم إلى نسبة آزوت عالية بينما فى مرحلة العقد والإثمار يحتاج النبات لنسبة بوتاسيوم أعلى من الآزوت كما يحتاج محصول الطماطم إلى نسبة من الفوسفور والكالسيوم والعناصر الصغرى ويحتاج محصول الطماطم إلى300 كجم نترات نشادر 300 كجم سلفات بوتاسيوم + 400 كجم سوبر فوسفات فيتم أضافة كمية السوبر فوسفات كلها مع تجهيز الأرض وتضاف نترات النشادر وسلفات البوتاسيوم على دفعات وتكون
- الدفعة الأولى بعد الشتل بفتره 15-20 يوم مع رية المحاياة يتم وضع 100 كجم نترات نشادر وفى الرية التالية يتم وضع 100 كجم سلفات بوتاسيوم
- الدفعة الثانية وتكون بعد الدفعة الأولى 25 يوم ويتم أضافة 200 كجم نترات نشادر + 100 سلفات بوتاسيوم ومع الرية التالية يتم أضافة 100 كجم سلفات بوتاسيوم.
أولاً: تحت نظام الرى بالغمر
- بعد نجاح الشتل وعند رية المحاياه من 20-30 يوم من الشتل يضاف 150 كجم سلفات نشادر +50 كجم سلفات بوتاسيوم + 200 كجم سوبر فوسفات / فدان وذلك في حالة عدم اضافة الكمية كلها أثناء التجهيز .
- بعد شهر من الأضافة السابقة من 50-60 يوم من الشتل يضاف 200 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان .
- بعد 80-90 يوم يضاف 150 كجم نترات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان
- يضاف بعد الجمعة الأولى 150 كجم نترات جير / فدان .و يجب زيادة 50% فى حالة الزراعة في الاراضى الرملية
ثانياً: تحت نظام الرى بالتنقيط
- تضاف الكميات التالية من خلال السمادات (الكميات المضافة 5 مرات اأسبواعياً) لكل فدان .
- يضاف بعد نجاح الشتل ولمدة 30 يوم 4 كجم سلفات نشادر + 2 كجم يوريا + 4 كجم سلفات بوتاسيوم + 0.5 كجم حمض فوسفوريك
- من 30-60 يوم يضاف 4 كجم نترات نشادر +4 كجم سلفات بوتاسيوم + 0.30 كجم سلفات ماغنسيوم + 1 كجم حمض فوسفوريك.
- بعد 60 يوما من الشتل وحتى قبل توقف الجمع باسبوعين يضاف 6 كجم نترات نشادر + 8 كجم سلفات بوتاسيوم + 0.5 كجم حمض فوسفوريك.
 
الرى
يختلف نظام الرى تبعاً لنوع التربة والظروف الجوية ونظام الرى المستخدم والصنف المنزرع فتقل الفتره بين الريات فى الأراضى الخفيفه عن الثقيلة كما يزداد الرى فى الجو الحار عن البارد ويتم أول رية رية المحاياه بعد 2-7 أيام من الشتل. والرية الثانية بعد الترقيع . ثم بعدها ثم تترك دون ريى لفترة من 2-3 أسابيع على حسب درجة الحرارة حتى تتعمق الجذور .لكن الأصناف المبكرة النضج لاتعامل معاملة التصويم لانها تزهر بعد شهر من الشتل ويراعى الأنتظام فى الرى خاصة خلال فترة التزهير والعقد حيث أن الطماطم لاتتحمل العطش ويتأثر أنتاج المحصول عند تعرض الطماطم للعطش ويراعى عدم الأفراط فى الرى خاصة فى الأراضى الطينية والتى تروى بالغمر حتى لاتسبب أرتفاع الرطوبة لتوفر الظروف الملائمة للأمراض ويسبب أعفان الجذور.
 
الترقيع والعزيق
يتم الترقيع بشتلات من نفس الصنف بعد 7-14 يوم من الزراعة ويتم الترقيع فى الحقول التى تصل نسبه الغياب بها إلى 5%.أو أكثر. ويتم العزيق اليدوى على أن تكون العزقة الأولى بعد 2-3 أسابيع من الزراعة على هئية خربشة لسد الشقوق وأزالة الحشائش الصغيرة وتكون العزقة الثانية والثالثة كل 15-20 يوم وتتم أزالة الحشائش مع نقل جزء من الريشة البطالة للعمالة مع تعميق باطن الخط حتى تكون النباتات فى وضع غير مباشر لحركة ماء الرى ويفضل أجراء الرى بعد العزيق بـ 2-3 أيام.
 
تعفير الطماطم بالكبريت
يقل أستخدام التعفير بالكبريت فى الفتره الأخيره بهدف الحماية من بعض الإصابات المرضية والحشرية وقد يؤثر على التغذية المباشرة أو الغير مباشرة حيث يؤثر على العناصر الموجودة فى التربة ويرجع لانخفاض PH التربه قليلاً في الطبقة السطحية حول النبات وهى المنطقه الموجود فيها الكبريت . ويتم التعفير من 2-3 مرات فى الأرض المستديمة ويتم التعفير مبكراً فى وجود الندى بعد 1-3 شهور من الشتل وبمعدل 10-20كجم من الكبريت الناعم.
 
 

 

أضف تعليق

  • 0123 الأربعاء 21 يونيو 2023 09:53 م

    حلو في شهر 7

القائمة البريدية