الآفات الحشرية والأكاروسية التي تصيب محصول البسلة

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 12:58 ص
الآفات الحشرية والأكاروسية التي تصيب محصول البسلة
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
تعتبر البسلة Pisum sativum من محاصيل الخضر وتتبع العائلة البقولية Fabaceae التى تستهلك بذورها جافة أو خضراء وهى البسلة العادية Pisum sativum var. humile poir والبسلة السكرية Pisum sativum var. Macrocarpon ser التى تؤكل قرونها كاملة وهى من المحاصيل الغنية بالبروتين، الكربوهيدرات، الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، النياسين، الماغنسيوم، الحديد، حامض الأسكوربيك والزنك. ويصاب بالعديد من الآفات الحشرية والأكاروسية و هي كما يلى:
أهم الآفات الحشرية والأكاروسية التي تصيب محصول البسلة
الحفار Gryllotalpa gryllotalpa
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى كل من الحوريات والحشرات الكاملة على المجموع الجذرى والجزء السفلى من سيقان النباتات الصغيرة وتتوقف شدة الضرر الناتج على مقدار القرض للجذور والسيقان عندما يكون القرض جزئيا فأنه يؤدى إلى ذبول النبات، بينما عندما يكون القرض كلياً فإن النبات يجف ويموت ولكنه يظل قائم فى مكانه ويسهل إقتلاعه من التربة، وكذلك ظهورالأنفاق السطحية المتعرجة الناتجة من التغذية خاصة بعد الرى مما يؤدى إلى زيادة التكاليف وتأخر نضج المحصول.
المكافحة
- حرث الأرض جيداً بعمق قبل زراعتها لقتل الحوريات والحشرات الكاملة وإزالة أنفاقها.
- الإعتدال في التسميد العضوي.
- جمع وحرق بقايا المحصول وترك الحقل فترة راحة بعد حرث التربة وتقليبها وتشميسها.
- التخلص من الحشائش لكونها عوائل للآفة وخاصة حشيشة العليق.
- غمر الأرض المصابة بالماء لمدة يومين قبل الزراعة لقتل أطوار الآفة.
- إستخدام الطعم السام المكون من أحد المبيدات الحشرية الموصى بها + 25 كجم رده خشنة أو جريش ذرة للفدان +1/2 - 1 كجم عسل أسود لزيادة التخمر لجذب الحشرة للطعم ثم ينثر الطعم على الأرض بعد ريها رية خفيفة عند الغروب. 
 
الدوده القارضة Agrotis ipsilon
 
مظاهر الإصابة والضرر
تسبب خسائر كبيرة للبادرات حيث يضطر المزارع عند إشتداد الإصابة الى إعادة الزراعة مرة أخرى. وتستطيع اليرقة الواحدة مهاجمة وإتلاف أكثر من نبات، لذلك تتميز الإصابة بالديدان القارضة بأنها تظهر فجأة وفي بقع متناثرة في الحقل ويرجع سبب ظهورها الفجائي إلى وجود اليرقات تحت سطح التربة وخروجها ليلاً. ومن مظاهر الإصابة وجود سيقان البادرات مائلة فوق سطح التربة نتيجة قرض اليرقات للبادرات سواء كان كلياً أو جزئياً وذلك فوق سطح التربة مباشرة وكذلك وجود بعض فتات الأوراق بجوار البادرات المقروضة نتيجة قرض اليرقات للأوراق القريبة من سطح التربة، ويمكن إيجاد اليرقات أسفل النباتات المقروضة أو قريبة منها ونادراً ما تجد أكثر من يرقة واحدة أسفل النبات لوجود ظاهرة الافتراس الذاتى فيما بينها. وعند كشف التربة حول النباتات المصابة تشاهد يرقات رمادية أو سوداء اللون تتكور عند لمسها .وقد تصيب اليرقات الصغيرة الأزهار والقمم النامية وتتغذي عليها .
المكافحة
- حرث الأرض وتشميسها مدة طويلة مع تكرار الحرث والتشميس والتهوية لقتل اليرقات والعذراى المختبئة فيها بواسطة تعريض أطوارالآفة المختلفة لأشعة الشمس والأعداء الطبيعية.
- جمع وحرق بقايا المحصول وترك الحقل فترة راحة بعد حرث التربة وتقليبها و تشميسها.
- التخلص من الحشائش لكونها عوائل للآفة وخاصة حشيشة العليق.
- جمع اليرقات باليد من حول وأسفل جورالبادرات المصابة وأسفل النباتات وإعدامها.
- الري الغزير وقد يضاف قليل من السولار أو الزيت المعدني لقتل اليرقات والعذارى.
- الرش المباشر في إتجاة قواعد السيقان بأحد المبيدات الموصي بها ويفضل أن يتم الرش عند الغروب.
- إستخدام الطعم السام المكون من أحد المبيدات الحشرية الموصى بها + 25 كجم ردة ناعمة للفدان + 1/2 - 1 كجم عسل أسود لزيادة التخمر الذى يجذب الحشرة للطعم ويوضع الطعم تكبيشاً حول النباتات المصابة عند الغروب.
- إستخدام المصائد الضوئية أو الفرمونية لمكافحة الحشرات الكاملة.
 
 دودة ورق القطن الكبرى Spodoptera littoralis
 
مظاهر الإصابة والضرر
تسبب خسائر كبيرة فى الأوراق وتتغذى اليرقات حديثة الفقس على بشرة الورقة حول مكان اللطعة وتتسع حتى تعم سطح الورقة وتظهرالورقة رقيقة شفافه ثم تجف وتحدث بها ثقوب بالإضافة إلى البراعم والأزهار والعقد الصغير وتصنع اليرقة أنفاق داخل القرون وتكون فوهة النفق غير منتظمة وتتواجد اليرقات التامة النمو أسفل النباتات.
 
المكافحة
- التخلص من الحشائش.
- الأعتدال فى التسميد الازوتى والرى.
- العناية بخدمة الأرض جيداً لقتل العذارى واليرقات الموجودة بالتربة ويعرضها للأعداءالحيوية.
- يضاف 10-12 لتر سولار أو كيروسين لماء الرى لقتل اليرقات والعذارى الموجودة بالتربة.
- جمع اللطع باليد واليرقات وأعدامها.
- إستخدام مصائد الفرمونات الجنسية لخفض التعداد.
- إستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها فى حالة شدة الإصابة.
 
 المن Aphis gosspyii & Aphis craccivora, Acyrthosiphon pisum
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
يعتبر من أهم الآفات التى تصيب البسلة. وتقوم أفراد المن بالتغذية على على عصارة الأوراق مسببة أضرار مباشرة للنبات ومنها إصفرار الأوراق وجفافها وسقوطها فى النهاية وكذلك تجعد الأوراق والقمم النامية وتشوهها مع ظهور بقع صفراء على الأوراق ثم ذبولها مما يؤدى إلى تشوة النباتات وخاصة القمم النامية والأوراق صغيرة السن والقرون الصغيرة كما أنه يقوم بإفراز الندوة العسلية مما يؤدي إلى تغطية السطح العليا والسفلى من الأوراق بهذة الإفرازات العسلية التى ينمو عليها فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى ويؤدى إلى تغطية أوراق النبات بالأتربة مما يؤدي فشل عملية البناء الضوئى. بينما الأضرار غيرالمباشرة للمن تتمثل فى نقل الأمراض الفيروسية وإنتشارها.
 
المكافحة
- إزالة الحشائش حيث أنها تعتبر عوائل بديلة للحشرة.
- إزالة النباتات المتقزمة والمصابة بالفيروس وحرقها.
- الإعتدال فى التسميد النيتروجينى.
- وضع مصايد صفراء لاصقة لخفض تعداد المن.
- تشجيع زيادة إستخدام الأعداء الحيوية الموجودة فى البيئة لحشرة المن.
- تبدأ المكافحة عند ظهور 1-2 فرد على الورقة وتتم برش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها و المعتمدة.
 
 الذبابة البيضاء Bemisia tabaci
 
مظاهر الإصابة والضرر
تقوم الحشرات الكاملة والحوريات بإمتصاص العصارة النباتية من السطح السفلى للأوراق وتسبب أضرار مباشرة للنبات تتمثل فى ظهور بقع صفراء ثم تصفر الورقة بالكامل وعند شدة الإصابة تؤدي إلى تجعد الأوراق ثم ذبولها وإصفرار النبات وضعفه ما يؤدى الى تقزم النبات وتفضل الحشرات الأوراق الغضة والرطوبة العالية وتقوم بإفراز الندوة العسلية مثل المن مما يؤدي الى تغطية السطح العلوى والسفلى للأوراق بهذه الإفرازات العسلية التى تساعد على نمو فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى نتيجة سد الثغور التنفسية ، كما إنها تقوم بنقل الأمراض الفيروسية.
المكافحة
- التخلص من جميع الحشائش والنباتات المصابة بالأمراض الفيروسية الموجودة في الحقل.
- إستخدام المصائد الصفراء اللاصقة لخفض التعداد.
- التشجيع على زيادة الأعداء الحيوية التى تتغذى على أفراد الذبابة البيضاء.
- تتم المكافحة عند رؤية 3-5 حشرات كاملة على الورقة في الأوراق التي يتم فحصها عشوائيًا بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
 صانعات الأنفاق Liriomyza sativae & Liriomyza trifolii
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى اليرقات بين بشرتي الورقة مكونة أنفاق متعرجة رفيعة تتسع تدريجياً مكونة في نهايتها بقع خالية من النسيج الورقى ذات لون شفاف يتحول إلى اللون البني نتيجة لموت خلايا البشرة. وعند الإصابة الشديدة تذبل الأوراق وتجف
 
المكافحة
- عدم المغالاة فى التسميد الأزوتى.
- إزالة الحشائش وإعدامها.
- زيادة أعداد طفيل الترايكوجراما والأعداء الحيوية الأخرى.
 
ذبابة الفاصوليا Ophiomyia phaseoli
 
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور مناطق صغيرة صفراء شاحبة اللون نتيجة لتغذية الذبابة ووضع البيض وقد تؤدي الإصابة الشديدة إلى تساقط الأوراق وكذلك وجود بقع شفافة في نصل الأوراق حيث تموت أنسجة البشرة ليحل محلها أنسجة ثانوية سهلة الكسر وعند خروج اليرقات وتغذيتها تظهر الأنفاق على الورقة حيث تتغذى اليرقات علىبالرقاد ويذبل ويموت. وقد يكون النبات جذورًا عرضيّة (جذورًا تنشأ من أنسجة غير جذرية) لتعويض الضرر الذي أصابه. ومن الممكن أن تصل الخسائر في الإنتاجية إلى ١٠٠٪. وتشتد الإصابة فى العروة النيلى. النسيج بين بشرتي الورقة مسببة أنفاق حتى تصل إلى عنق الورقة ثم إلى ساق البادرة، وحتى منطقة إتصالها بالتربة وتؤدي إلى تفحمها فتسقط الأوراق وتموت البادرات وقد تصيب الفروع الحديثة فيتسبب ذلك في تكسرها. ويحدث الضرر عند تغذية اليرقات داخل الساق، حيث تتغذى اليرقات متجهة لأسفل نحو الساق السفلية. وقد يؤدي ذلك إلى تورم وإنشقاق الساق. وفي الإصابات الشديدة يضعف النبات ويصاب 
 
المكافحة
- إزالة النباتات المصابة وحرقها.
- الأعتدال فى التسميد والرى.
- الرش الوقائى للنباتات قبل حدوث الإصابة بأحد المبيدات الجهازية الحشرية الموصى بها ويتم عند اكتمال النمو كل 15 يوماً ويوقف الرش عند بدء التزهير.
- وتتم المكافحة عند وصول التعداد من 3 -5 % فى النباتات التيى يتم فحصها عشوائيا بإستخدام المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
التربس Thrips tabaci
 
مظاهر الإصابة والضرر
تؤثر على الأوراق والثمار فيبدو كلاهما مجعداً مما يقلل من القيمة التسويقية للمحصول. وتظهر بقع فضية ترجع إلى تغذية الأفراد ثم تجف الورقة و تسقط وتوجد الحوريات والحشرات الكاملة على السطح السفلى للأوراق. وتبدو الأوراق المصابة مجعدة ومنحنية حوافها لأعلى. وعند شدة الإصابة تتحول الأوراق إلى اللون الأبيض وتجف وتموت
 
المكافحة
- العناية بالعمليات الزراعية وتقوية النبات بالعزيق الجيد
- التخلص من الحشائش والعناية بعمليات الصرف والتسميد الجيد .
- الإهتمام بالرى يقضى على أطوار الحشرة الساكنة بالتربة.
- وضع مصائد لاصقة بيضاء أو زرقاء لخفض تعداد الحشرة
- تتم المكافحة عند وصول عدد الأفراد على النبات من 10- 15 فرد برش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
دودة قرون اللوبيا Etiella zinckenella
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى اليرقات على الأزهار والقرون الصغيرة وتسبب تشوههاً و على البذور الكبيرة داخل القرون وتسبب سقوط القرون الصغيرة مما يؤثر على المحصول الناتج
المكافحة
- الإهتمام بالعمليات الزراعية وتقوية النبات بالعزيق الجيد
- التخلص من الحشائش والعناية بعمليات الصرف والتسميد الجيد
- يكون الرش الوقائى عند بداية التزهير والعقد بأحد المبيدات الجهازية الحشرية الموصى بها.
- تكافح الحشرة عند وصول مستوى الإصابة ٥ % بيرقات حية بالقرون بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
أبو دقيق البقوليات Lampides boeticus
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب اليرقات القرون حيث تتغذى على الحبوب غير الناضجة فى قرون البسلة وتتغذى أيضاً على البراعم الورقية والأزهار ويلاحظ مخلفات الحشرة داخل القرن وكذلك الفطر الأسود والقرون المصابة لا تصلح للتسويق.و يلاحظ داخل القرن اليرقات التى لا يتجاوز طولها 10 مم ولونها خضراء بنفسجية وتحمل ثلاثة خطوط طولية.
 
المكافحة
- إتباع دورة زراعية
- التخلص من بقايا المحاصيل فى نهاية الموسم التي يمكن أن تكون حاملة للعذراء وكذلك الحشائش.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية وتقوية النبات بالعزيق الجيد
- العناية بعمليات الصرف والتسميد الجيد
- يكون الرش الوقائى عند بداية التزهير والعقد بأحد المبيدات الحشرية الجهازية الموصى بها والمعتمدة.
 
الجاسيد (نطاط الأوراق) Empoasca descipiens
 
مظاهر الإصابة والضرر
تمتص الحوريات والحشرات الكاملة عصارة النبات من السطح السفلى للورقة عادة على العرق الوسطى وتسبب تجعدها وأصفرارها ويؤدى إلى تدهور الورقة وظهور عرض hopper burn "" وهي إحتراق الأوراق التى تنتج من التوكسينات التى تفرزها النطاطات وتؤدى إلى إصفرار قمة الورقة والحواف و فى الحالات الشديدة للإصابة فإن الأوراق تجف وتسقط.
المكافحة
- إزالة الحشائش التى بداخل الحقل أو حوله.
- تجنب الإفراط فى التسميد الأزوتى.
- الإكتشاف المبكر للإصابة في بدايتها.
- يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها فى توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية فى حالة الإصابة الشديدة.
 
العنكبـــــــــــــــوت الأحمـــــــر العادى ذو البقعتيــــــــــــــــن Tetranyehus urticae
 
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ وجود جميع أطوار العنكبوت على السطح السفلى للأوراق وظهور بقع صفراء باهتة على السطح السفلي للأوراق تتحول لونها تدريجياً إلى الأصفر ثم تصبح حمراء أو بني محمر ثم إلى بنية و تقع هذه البقع بين العروق وحول العروق الوسطية. وعند شدة الإصابة تلتحم تلك البقع لتغطي كل أو معظم السطح السفلي للأوراق المصابة. بينما يظهر على السطح العلوى فتأخذ الورقة لونا أصفر يتحول إلى اللون البني مع تقدم الإصابة تجف الأوراق وتذبل وتموت وتسقط. أما فى حالة الإصابة الشديدة يتواجد نسيج عنكبوتي بين العروق أو بين الأوراق والبراعم أو النباتات لتتحرك عليه وتلتصق به الأتربة مما يعيق عمليات التنفس والتمثيل الضوئي للنباتات المصابة.
المكافحة
- إزالة الأوراق شديدة الإصابة يدوياً لخفض الإصابة ثم حرقها.
- تجنب الإفراط فى إستخدام الأسمدة الأزوتية لتقليل التعداد.
- التخلص من الحشائش وحرقها لكونها عوائل بديلة للحشرة.
- تتم المكافحة عند وصول متوسط أعداد العنكبوت إلى 5-7 أفراد على الورقة برش أحد المبيدات الأكاروسية الموصى بها فى توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية وخاصة الفعالة على جميع أطوار العنكبوت بما فيها البيض.
 

أضف تعليق

 
 

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية