الأمراض النباتية التي تصيب محصول فول الصويا

الجمعة 18 أغسطس 2023 07:37 م
الأمراض النباتية التي تصيب محصول فول الصويا
يزرع فول الصويا فى مصر منذ سبعينيات القرن الماضي ويتبع فول الصويا Glycine max العائلة البقولية Fabaceaeويعتبر من المحاصيل الزيتية والغذائية والصناعية الهامة وذلك لإحتواء بذوره على حوالى 20% زيت خالى من الكوليسترول ،وحوالى 40% من البروتين، وهو من المحاصيل البقولية المخصبة للتربة لاحتوائه على 20% وحدة ازوت كما يستخدم فى صناعة الأعلاف والمنتجات الغذائية ، و كمادة خام لإنتاج الزيوت النباتية والمستحضرات الحيوانية، والأغذية الخفيفة ويستعمل فول الصويا فى المنتجات الصناعية ومنها الورق، الألياف الزجاجية، المنتجات البلاستيكية، الدهانات، الألوان، الأدوات الطبية، الأدوات المنزلية. وفى المنتجات الحيوانية ومنها الأعلاف والأسمدة. ويصاب فول الصويا بالعديد من الأمراض النباتية ومنها ما يلى:
أولاً: أهم الأمراض الفطرية التي تصيب محصول فول الصويا
أعفان الجذور وموت البادرات 
- عفن الجذور وعفن الساق وموت البادرات
الناتج عن المسبب المرضى: Rhizoctonia solani
مظاهر الإصابة والضرر
يوجد هذا الفطر فى التربة ويسبب مرض موت البادرات وعفن الجذور وعفن الساق فيظهر تقرحات على هيئة بقع مائية لونها بنى يميل للأحمرار وتحاط بحافة بنية على الجذور والسويقة الجنينية وفى حالة الإصابة الشديدة تتسع هذة البقع وتصبح سوداء خشنة الملمس.
- أعفان الجذور وموت البادرات الناتج عن المسبب المرضى: Pythium sp.
 
مظاهر الإصابة والضرر
يظهر على البذور والبادرات بقع مائية مستطيلة على السويقة الجنينية والجذور بعد الزراعة بحوالى 3 أسابيع وقد تمتد هذه البقع لأجزاء النبات فوق سطح التربة.
- أعفان الجذور وموت البادرات وذبول الفيوزاريوم
الناتج عن المسبب المرضى:
Fusarium solani, F. moniliforme & F. oxysporum
مظاهر الإصابة والضرر
تتلون الشعيرات الجذرية باللون الأحمر ويتحول إلى بني وتمتد هذه البقع لأعلى لمنطقة ظهور الساق فوق سطح التربة في حالة الإصابة الشديدة ثم يؤدى ذلك إلى تقزم النباتات ويتحول لون أورقها الى أصفر وتسقط الأوراق المصابه وتموت الجذور.
- عفن الساق البنى الناتج عن المسبب المرضى: Phialophora gregata
مظاهر الإصابة والضرر
يتغير لون الأنسجة بين العروق إلي بني وتظهر حافة خضراء ضيقة حول العروق وتظهر على هيئة بقع ويحدث ذبول مفاجيء مع جفاف الأوراق، و يتلون الساق أيضا باللون البنى الباهت.
- العفن الفحمي الناتج عن المسبب المرضى: Macrophomina phaseolina
مظاهر الإصابة والضرر
يسمى بالذبول الصيفي وتصاب البادرة فيلاحظ تلون المنطقة بين الجذر والفلقتين باللون البني المحمر وتموت البادرة بتطور الإصابة وتسمى بندوة البادرة ويتغير لون الأنسجة تحت البشرة الخارجية في الجذر الرئيسي والجزء السفلي من الساق وتتحول إلي اللون البني الفاتح أو الغامق مع اتساع البقع الخارجية علي الساق وفي النهاية تظهر الأجسام الحجرية السوداء الدقيقة علي البشرة الخارجية للجذر والساق بأعداد كبيرة تعطي اللون الأسود المائل للرمادي تحت القشرة الخارجية لأنسجة الجذور والساق وداخلياً في الأجزاء المتخشبة.
الوقاية والعلاج
- معاملة التقاوى قبل زراعتها بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة.
- إتباع دورة زراعية لتجنب الإصابة.
- الإهتمام بالرى وتحسين الصرف.
- زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للإصابة.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية لمكافحة أعفان الجذور وموت البادرات.
 
صدأ فول الصويا الناتج عن المسبب المرضى: Phakopsora pachyrhizi
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر الأعراض من مرحلة التزهير وتصاب الأوراق والسيقان فيلاحظ وجود بقع رمادية على الأوراق السفلية تنتقل إلى السطح العلوى للورقة ويلاحظ وجود بثرات صغيرة لونها باهت ثم تتحول إلى بقع لونها بني محمر أو سوداء مع ظهور بقع داكنة اللون محاطة بهالات صفراء مما يؤدى إلى جفاف وتساقط الأوراق. وتعتبر البذور من مصادر العدوى بالمرض وتنتهي دورة حياة الفطر فى حالة عدم وجود قرون فول الصويا.
الوقاية والعلاج
- التأخر في زراعة فول الصويا لتجنب الرطوبة حتى لا تساعد على إنتشار المرض
- اختيار أصناف مبكرة النضج.
- زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للإصابة.
- الإعتدال فى التسميد بالبوتاسيوم والفسفور.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
تبقعات الأوراق
- تبقع الأوراق الناتج عن المسبب المرضى: Stemphylium botryosum
 
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور بقع صغيرة دائرية إلى بيضاوية ذات لون أخضر ومع تقدم الإصابة تكبر هذه البقع وتتحد وتتحول إلى لون أسود وتجف وتصبح ذات ملمس ورقي وتسقط فى النهاية.
- تبقع الأوراق الناتج عن المسبب المرضى: Alternaria sp
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور بقع صغيرة ذات حلقات متداخلة تشبه لوحة التصويب لونها بنى محمر تحاط بهالة خضراء باهتة أو مائلة للأصفرار على الأوراق السفلية وغالباً تحدث الإصابة في آخر الموسم.
- تبقع الأوراق الناتج عن المسبب المرضى: Cercospora sojina
 
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع لونها بنى محمر على السطح العلوى للأوراق مركزها رمادى زيتونى مع حافة ضيقة ذات لون بنى مائل للأحمرار ومع تقدم الإصابة تتحد البقع وتصبح غير منتظمة الشكل وتكون البقع القديمة رقيقة جداً وتظهر كمساحة بيضاء شفافة ولذلك يطلق عليها عين الضفدع، تجف هذه البقع فى النهاية وتسقط.
 الوقاية و العلاج
- إتباع دورة زراعیة مناسبة
- زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للإصابة .
- الإهتمام بعمليات التسميد والرى.
- يتم الرش الوقائي بعد حوالى شهر من الزراعة بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مع تكرار الرش كل أسبوعين خاصة فى حالة الرطوبة العالية لتجنب حدوث الإصابة.
- فى حالة ظهور إصابة يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة.
 
البياض الزغبي الناتج عن المسبب المرضي: Peronospora manshurica
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر الإصابة في الشتلات مما يؤدى إلى تقزمها يلاحظ وجود بقع صفراء لونها باهت على السطح العلوى للأوراق ثم تتحول الى بني ثم الى الأسود وتحاط بحافة صفراء وعند توافر الظروف الملائمة يلاحظ نمو الفطر رمادى اللون على السطح السفلى للورقة وفى حالة الإصابة الشديدة يتحول لون الأوراق المصابه إلى بني وتجف وتسقط فى النهاية وقد تصل الإصابة إلى القرون وتشاهد النموات الفطرية داخل القرون على الغطاء الخارجى للبذور ويسبب المرض خسائر كبيرة فى المحصول.
الوقاية والعلاج
- إتباع دورة زراعية لا يتواجد بها نباتات من نفس العائلة النباتية.
- معاملة التقاوى قبل الزراعة بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية وجمع بقايا المحاصيل السابقة وحرقها.
- الإهتمام بالرى والصرف والإعتدال فى التسميد الأزوتى.
- إزالة النباتات المصابة وإعدامها بالحرق عند ظهور الأعراض
- يتم الرش الوقائي بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها كل أسبوعين لتجنب حدوث الإصابة.
- فى حالة ظهور إصابة يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة.
 
الإنثراكنوز الناتج عن المسبب المرضى: Colletotrichum dematium
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب هذا الفطرفول الصويا في جميع مراحل النمو فيما عدا مرحلة النضج يلاحظ ظهور تقرحات علي السوق الغضة مع وجود مساحات غير منتظمة ذات لون بنى علي العرق االوسطى للأوراق ثم العروق الجانبية وأعناق الأوراق وأنصالها والسيقان والقرون وتغطي الأجزاء المصابة بالأجسام الثمرية ذات اللون الأسود للفطر عند توافر الظروف المناسبة للنمو ولا تكون النباتات المصابة بذور أو تكون بذور مصابة أو ضامرة والتي تؤدي عند زراعتها في الموسم التالي إلي غياب نسبة كبيرة من البادرات.
 
الوقاية والعلاج
- معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية الموصى بها قبل الزراعة.
- إتباع دورة زراعية مناسبة لتقليل فرص حدوث الإصابة
- زراعة أصناف مقاومة أو متحملة وتقاوى سليمة خالية من الإصابة.
- إزالة الحشائش والمخلفات النباتية وحرقها
- يتم رش النباتات بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مع تكرار الرش كل أسبوعين خاصة فى حالة الرطوبة العالية لتجنب حدوث الإصابة.
 
أهم الأمراض البكتيرية التى تصيب محصول فول الصويا
اللفحة البكتيرية الناتجة عن المسبب المرضى: Pseudomonas syringae pv. glycinea
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع مائية منتظمة الشكل على أوراق النباتات الصغيرة ويتحول لون منتصف البقعه الى بني ثم أسود وتجف الأنسجة المصابة وتسقط تاركه ثقب على الورقة وقد تلتحم هذه البقع مع بعضها ويصاب جزء كبير من نصل الورقة وتبدو الأوراق على النباتات المصابة ممزقة، وتعتبر البذور المصابه وبقايا النباتات المصابه من أهم مصادر العدوى.
الوقاية و العلاج
- زراعة أصناف مقاومة
- زراعة بذور سلمية خالية من الأمراض .
- إتباع دورة زراعية مناسبة.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام المضادات البكتيرية الموصى بها طبقا لتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
أهم الأمراض الفيروسية التى تصيب محصول فول الصويا
فيروس Soybean Vein Necrosis Virus (SVNV)
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع غير منتظمة لونها باهت و تتحول إلى الأصفر بالقرب من العرق الوسطى للورقة تتحد هذه البقع مع بعضها عند تقدم الإصابة ويتحول لونها إلى البنى وتجف وتعتبر حشرة التربس أحد مصادر نقل العدوى.
 فيروس موزايك فول الصويا(SMV) Soybean mosaic Virus
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور شحوب وتجعد على الأوراق المتكشفة وقت حدوث الإصابة وتكون الأوراق صلبة إلى حد ما ومنحنية لأسفل وأعناقها أقصر من أعناق الأوراق السليمة ولا تلتف حواف وريقاتها ولا تظهر عليها أعراض التبرقش بينما الأوراق التى تلى ذلك لا تظهر عليها أعراض وتكون النباتات الناتجة من بذور مصابة ذات لون باهت على الأوراق الفلقية أو تظهر مناطق خضراء فاتحة وأخرى داكنة على نصل الورقة وعادة ما تكون هذه المناطق ممتدة على طول حواف الأوراق، بينما الأوراق التي تظهر بعد ذلك على النباتات المصابة فإنها تكون ملتفه إلى أسفل وقد يظهر على بعضها أعراض الموزيك فتظهر مناطق داكنة وأخرى فاتحة وتكون المناطق الفاتحة أكثر وضوحاً عند حواف الأوراق، وتنمو المناطق الداكنة أسرع من المناطق الفاتحة فيتسبب فى تجعدها. وتكون النباتات المصابة متقزمة ذات أعناق أوراقها قصيرة وتتشوه الأزهار والقرون، وعند حدوث الإصابة المبكرة تتسبب في عدم تكوين قرون أو تكون القرون صغيرة وضامرة، بينما إذا حدثت الإصابة متأخراً فإن القرون عادة ما تكون بذورها صغيرة نسبياً.
فيروس موزايك الخيار Cucumber Mosaic Virus (CMV)
مظاهر الإصابة والضرر
ينتقل بواسطة حشرة المن من خلال إمتصاص العصارة من نبات مصاب وينقلها لنبات سليم وممكن أن ينتقل عن طريق البذور وهو من أكثر الأمراض شدة وإنتشاراً. وتظهر مساحات صفراء باهته متبادلة مع مساحات خضراء غامقة قد تكون منتظمة أو غير منتظمة على الأوراق ثم يتجعد سطح الأوراق المصابه. وبتقدم المرض يتحول لون الأوراق القديمة الى أصفر مع ظهور مساحات ميتة فى الأوراق.
الوقاية والعلاج
- زراعة بذور وشتلات خالية من الإصابه الفيروس.
- زراعة أصناف مقاومة ومتحملة للإصابة
- عدم زراعة محصول جديد إلى جانب آخر مصاب
- التخلص من الحشائش و النباتات المصابه وحرقها
- استخدام المصائد الصفراء اللاصقة لخفض تعداد المن لتجنب نقل الإصابة و إنتشارها
- مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة وخاصة المن بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
فيروس التبقع الحلقي فى الدخان Tobacco ringspot virus (TRSV)
مظاهر الإصابة والضرر
وجود بقع بنية صغيرة محاطة بهالة صفراء على الأوراق الصغيرة وتصبح مشوهة و يصيب الفيروس أيضاً الأزهار والبراعم ويستطيل الجزء الطرفى للبرعم المصاب أسرع من الأجزاء الأخرى للبراعم السليمة ويلاحظ تثقيب البراعم وتسقط وقد تكون الجذور متقزمة بشدة ، ويظهر لون الجزء الداخلى للساق بنى ويلاحظ وجود بقع داكنة على القرون وتسقط مبكرًا أو تنتج بذورًا ضامرة وتصبح النباتات المصابة متقزمة.
فيروس التبقع الخفيف فى اللوبيا (Cowpea mild mottle virus (CPMMV
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع لونها باهت على الأوراق المصابة، ويتسبب فى تشوة وتجعد الأوراق المصابة بشدة.
الوقاية والعلاج
- عدم زراعة محصول جديد إلى جانب آخر مصاب
- زراعة بذور وشتلات خالية من الإصابه الفيروس.
- زراعة أصناف مقاومة ومتحمله للإصابة
- التخلص من الحشائش و جمع النباتات المصابة و حرقها.
- استخدام المصائد الصفراء اللاصقة لخفض تعداد المن والحشرات الثاقبة الماصة
- مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة وخاصة المن بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة..

القائمة البريدية