أهم الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب محصول النخيل

الإثنين 26 فبراير 2024 01:40 م
أهم الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب محصول النخيل
أولاً: أهم الآفات الحشرية التي تصيب محصول النخيل
يتبع النخيل Phoenix dactylifera L عائلة Phoeniceae وتحتل مصر المركز الأول لإنتاج التمور على مستوى العالم مند عام 2001 حتى الآن، وبنسبة 19.8% من إنتاج العالم، وتمتلك مصر 22 مليون نخلة منهم 16 مليون نخلة مثمرة، بحجم إنتاج يبلغ 1.8 مليون طن ويبلغ الإنتاج الإجمالي للتمور 900 ألف طن تمور رطبة ، و 360 ألف طن تمور نصف جافة، و90 ألف طن تمور جافة، و 450 ألف طن سلالات بذرية أي مزروعة من النوى وتشتهر بتصدير التمور إلى المغرب العربي وشرق آسيا ويصاب النخيل بالعديد من الآفات الحشرية والحيوانية من أهمها:
أهم الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب محصول النخيل 
 أولاً: أهم الآفات الحشرية التي تصيب محصول النخيل:
سوسة النخيل الحمراء Rhynchophorus feruginous
مظاهر الإصابة والضرر
تعد من أخطر الآفات التي تصيب النخيل حيث من الصعب إكتشاف الإصابة مبكراً واليرقة هي الطور الضار حيث تتغذى اليرقات بشدة على الأنسجة الداخلية للنخلة وتصنع اليرقات أنفاق فى جميع إتجاهات النخلة فيلاحظ خروج نشارة من ثقوب دخول اليرقات وتنتشر حول الجذع المصاب وكذلك ظهور نشارة متعفنة من الخشب ممزوجة بالعصير الخلوي داخل الجذع نتيجة حفر وتغذية اليرقات في منطقة الإصابة على الجذع أو في قواعد الأوراق، ووجود ثقوب مغلقة بعجينة متعفنة من اللحاء والخشب وفى حالة شدة الإصابة تخرج إفرازات صمغية سائلة لونها بني محمر ذات رائحة كريهة من هذة الثقوب على جذع النخيل المصاب مما يؤدى إلى إصفرار وتهدل الأوراق خاصة عند وصول الإصابة لقمة النخلة وتآكل الجريد مع موت قلب النخلة ويحدث إصفرار في رأس النخلة وتنكسر بسهولة في وجود الرياح، وتموت الفسائل وعند نزعها يلاحظ وجود الأنفاق في جذع النخلة ويلاحظ أيضاً وجود فجوات أو أجزاء متآكلة داخل جذع النخلة ومع إستمرار تغذية اليرقات يتحول جذع النخلة إلى أنبوبة مجوفة ممتلئة باليرقات ومع تقدم الإصابة يتحول الجزء الداخلى للنخلة إلى تراب ناعم مما يؤدي إلى جفاف النخيل المصاب وموت النخلة فى النهاية فى خلال 6 شهور إلى سنتين من حدوث الإصابة.
 المكافحة
أولاً: المكافحة الزراعية
الإهتمام بكل العمليات الزراعية من تنظيم الري والصرف و الإهتمام بالتسميد المتوازن
ثانياً: المكافحة الميكانيكية
- تجنب حدوث جروح للأشجار وعند وجود جروح تسد الفتحات بأحد المواد الموصى بها حتى لا تكون مصدر لوضع البيض.
- الإهتمام بتقليم الإشجار حيث يساعد ذلك على الإكتشاف المبكر لإصابة.
- إزالة الفسائل المصابة والميتة ونواتج التقليم.
- سد جميع الفتحات الناتجة من التقليم وإزالة الفسائل
- تغطية جذوع الاشجار خاصة صغيرة السن بالتربة.
- يجب فحص النخيل بإستمرار والتخلص من النخيل المصاب أو المقطوع الرأس حتى لا يكون مصدر للإصابة ويتم رش الأشجار المصابة وهى في مكانها بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها للتخلص من مصادر العدوى ثم يلى ذلك تقليع الأشجار والتخلص منها بالحرق ويراعى جمع اليرقات والحشرات الكاملة المتساقطة على الأرض بعد الإزالة والرش مكان الأشجار المقطوعة بأحد المبيدات الموصى بها ثم الردم بالتربة والرى بالماء.
- يمكن إستخدام المصائد الضوئية لمعرفة بؤر الإصابة على أن يتم الفحص يومياً.
- تستخدم مصائد الطعم الجاذب وذلك لجذب الحشرات الكاملة والتخلص منها وقتلها عن طريق وضع 1كجم من قطع قصب السكر + 100جم عسل أسود 5جم خميرة + 2.5 لتر ماء ويترك للتخمر وتوضع بين الأشجار وتجمع الحشرات الكاملة ويتم التخلص منها بالقتل.
- إستخدام المصائد الفرمونية حيث يتم إستخدام فيرمون لتجميع الحشرات الكاملة والتخلص منها.
ثالثاً: المكافحة التشريعية
- ألوان المصائد الفيرمونية المستخدة في صيد سوسة النخيل الحمراء
- حجر زراعی خارجى حيث يتم منع نقل الفسائل المصابة إلى مصر حجر زراعى داخلى عن طريق معرفة مناطق الإصابة ومنع نقل الفسائل منها.
رابعاً: المكافحة الحيوية
- تشجيع إستخدام الأعداء الحيوية حيث يتطفل ذبابة .Sarcophaga sp وزنبور Scolia sp على اليرقات.
ويتم إستخدام المفترسات ومنها إبرة العجوز حيث تتغذى على البيض واليرقات.
- تستخدم المركبات الحيوية الموصى بها من قبل لجنة المبيدات على جذوع الأشجار بالجرعة الموصى بها.
 خامساً: المكافحة الكيمائية
- الرش وقائياً بالمبيدات الجهازية الحشرية الموصى بها والمعتمدة بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
- التعفير بإستخدام أحد المبيدات الموصى بها حيث يتم:
1- رش أماكن الجروح والتقليم وقمة النخلة
2- الشقوق الناتجة من إزالة الفسائل
3- ويتم وقف التعفير عند بداية تلوين الثمار.
- الرش يتم رش أحد المبيدات الموصى بها ويتم رش جميع أجزاء النخلة ويكرر الرش 3 مرات بين كل مرة وأخرى 15 يوم ويراعى إيقاف الرش عند خروج الشماريخ الزهرية أو يرش الجذع فقط.
سادسا المكافحة العلاجية:
- الحقن ويتم حقن المناطق المصابة بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
- التبخير حيث تعامل الثقوب والفجوات الموجودة على جذع النخلة بأحد المواد السامة الموصى بها لتقتل جميع الأعمار الموجودة داخل الجذع.
 
إزالة الأنسجة التالفة وتنظيف مكان الإصابة في جذع النخلة من اليرقات والأطوار الأخرى قبل وضع أقراص الفوستوكسين (أ) رش جذع الشجرة بمبيد مخفف (ب). عمل خلطة طينية متماسكة أواستخدام مخلوط الأسمنت والجير (ج)، ووضع الطين المتماسك على بعض الفتحات والشقوق الجانبية على جذع النخلة وذلك منعاً تسرب الغاز (د) (عن كعكه وآخرون، 2001).

وضع 2 - 3 قرص من فوسفيد الألومنيوم داخل الفتحة (أ، ب) وغلق الفتحة الأساسية في جذع الشجرة باستخدام طين متماسك (ج) ( عن كعكه وآخرون، 2001).
 إحاطة جذع الشجرة بصفيحة بلاستيكية كبيرة (أ) وإحكامها حول جذع الشجرة ثم إحاطة الصفيحة بالتراب قرب سطح التربة وذلك لمنع تسرب الغاز(ب، ج) (عن كعكه وآخرون، 2001).
 
حفار ساق جذع النخيل ذو القرون الطويلة Jabuses hammerschidti
 
مظاهر الإصابة والضرر
تضع الأنثى البيض فى الشقوق الموجودة على جذع النخلة أو قواعد السعف أو على الليف تخرج اليرقات وتحفر داخل القواعد وتتجه إلى داخل الجذع ويلاحظ خروج مادة بنية سائلة من الجذع نتيجة تغذية اليرقات مما يؤدى إلى ضعف النخلة وقصر عمرها وسهولة كسرها بالرياح ويلاحظ وجود ثقوب بيضاوية نتجة خروج الحشرات الكاملة.
المكافحة
- الإهتمام بالعمليات الزراعية والإعتدال في التسميد والرى
- زراعة النخيل على مسافات مناسبة لتقليل الرطوبة وبالتالي تقليل نسبة الإصابة
- تعفير النخلة بأحد المبيدات الموصى بها والإهتمام بنظافة جذع النخلة.
- حقن الأشجار بأحد المبيدات الموصى بها والمعتمدة بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
خنفساء القلف Xyleborus perforns
 
مظاهر الإصابة والضرر
تهاجم اليرقات والحشرات الكاملة جذوع وقواعد سعف النخيل المزدحم والمهمل في المناطق الرطبة وتظهر الإصابة على هيئة ثقوب صغيرة تخرج منها نشارة خشبية ناعمة نتيجة حفر الحشرات للتغذية وتؤدي الإصابة الشديدة إلى ضعف عام للنخلة . وسهولة كسر الجذع ، ويشاهد بداخل النخلة جميع أطوار الحشرة حيث تصنع الحشرة أنفاق في قلب النخلة وليس بين القلف والساق.
المكافحة
- التخلص من نواتج التقليم
- الأهتمام بالتسميد والرى وتحسين الصرف
- يتم الرش بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
ثاقبة النخيل Phonapathe frontalis
 
مظاهر الإصابة والضرر
تحفر الحشرة الكاملة انفاق في جريد النخل فيتعرض للكسر بواسطة الرياح وتحفر ايضاً في عراجين البلح فتنتج ثمار لاتصل لحجمها الطبيعي وتؤدى إلى جفاف الثمار وسقوطها ويلاحظ وجود إفرازات صمغية كثيرة مكان الإصابة وعند إزالة هذا الصمغ تظهر ثقوب تدل على دخول الحشرة.
المكافحة
- الاهتمام بتقوية أشجار النخيل والتسميد وعدم تعريض أشجار النخيل للعطش الشديد وخاصة في الاراضي الرملية
- تقليم السعف الجاف والمصاب أثناء الشتاء مع الحرق خارج الحقل وعدم تخزينة لانه مصدر دائم للاصابة.
- إستخدام المصايد الضوئية
- في حالة الاصابة الشديدة يتم رش الاشجار بأحد المبيدات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
 
جعل النخيل Phyllgnathus excavates
 
مظاهر الإصابة والضرر
ينتشر هذا الجعل في الأراضى الرملية وتوجد اليرقات حول جذوع الأشجار في منطقة الجذر وتهاجم اليرقات الجذور وقواعد الأوراق فتسبب جروح وتجاويف وتؤدى الإصابة إلى موت أشجار النخيل الضعيفة وأيضاً الفسائل أو الأشجار حديثة الزراعة بالأرض المستديمة ويلاحظ كثرة اليرقات في النخيل المسمد بالأسمدة العضوية. 
المكافحة
- إستخدام المصائد الضوئية لصيد الحشرات الكاملة وقتلها
- وعند الإصابة الشديدة تستخدم المبيدات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية .
 
الحشرات القشرية
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد الافراد على الخوص الأخضر والجريد والثمار وتتغذى بامتصاص العصارة النباتية وتؤدى إلى إصفرار وجفاف الجريد وتساقطه ووجود بقع وخطوط صفراء على الجريد حيث تتركز الإصابة الشديدة على سعف الجريد الخارجي وتقل كلما إتجهنا إلى قلب النخلة وتظهر الإصابة أيضاً على الفسائل والنخيل الصغير وقد تؤدى إلى اصفرار أوراق النخيل وجفافها . وتؤدى الإصابة بهذه الحشرة القشرية إلى ضعف النخلة وتأخر نضج الثمار وقلة المحصول وأثناء التغذية تفرز مواد سامة وهى التوكسينات تعمل على تكسير الكلوروفيل في مناطق التغذية فيؤدى إلى خلل عملية البناء الضوئي في النبات، كما تسبب خلل في نمو الجريد بطريقة غير منتظمة فتتجعد الورقة وفى حالة الإصابة الشديدة تجف الأفرع. وعند إصابة الثمار تؤدى إلى وقف النمو وضمور الثمار وتشوهها والثمار التي تصاب أثناء النمو المبكر تظهر عليها حفر ملحوظة مكان تواجد الحشرات حتى بعد موتها وتظل القشور ملتصقة بشدة على سطح الثمار ويصعب إزالتها وبالتالى تقل قيمتها التسويقية. وتفرز الحشرات القشرية الرخوة الندوة العسلية وتعمل الندوة على تقليل قدرة الأوراق على القيام بعملية التمثيل الضوئي ومناسبة لنمو الفطريات خاصة العفن الأسود الذي يسبب ظهور العفن الاسود على الأوراق وسد الثغور و بعض الحشرات القشرية الرخوة تنقل المراض الفيروسية.
 
 
المكافحة
يتم إزالة الجريد شديد الإصابة والتخلص منه بالحرق ثم ترش الأشجار بعد ذلك بزيت معدنى صيفي + احد المبيدات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
البق الدقيقي
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ وجود كتل وتجمعات ذات لون أبيض من البق الدقيقي بين الجريد وأسفل الأوراق وكذلك على الثمار. ويقوم البق بإمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى ضعف نمو النبات وذبول الأوراق وتساقطها مبكراً وضعف في تكوين الثمار وتكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية أو لا تتكون الثمار في بعض حالات الإصابة الشديدة. وعند التغذية ينتج عنه تساقط للثمار وقلة كمية المحصول، وينتج عن ذلك ثمار ذات لون غير جيد وجودتها رديئة ويفرز البق الدقيقي الندوة العسلية بكمية كبيرة وتؤدى إلى نمو فطر العفن الأسود الذى يقلل من عملية التمثيل الضوئي. وانتشار الكثير من النمل يعتبر من أهم علامات الإصابة بالبق الدقيقى لأنه يتغذى على الندوة العسلية اللزجة التي يفرزها البق الدقيقي.
المكافحة
- إزالة الحشائش والنباتات الضارة وحرقها .
- عدم زراعة أشجار الزينة المفضلة للحشرات بالقرب من أشجار النخيل.
- الإهتمام بالفحص الدوري لأشجار النخيل جيداً لإكتشاف الإصابة في بدايتها والتخلص من الإصابات.
- التقليم الجيد لفتح تهوية داخل الأشجار لخفض الإصابة .
- الإعتدال في التسميد النيتروجيني.
- عند الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموص بها + زيت معدنى صيفى بالمعدلات الموصي بها
 
دوباس النخيل أو نطاط أوراق النخيل Ommatissus lybicus
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب السعف الأخضر وتؤثر على إنتاج النخيل وتفرز مادة سكرية (دوباسية) تلوث السعف وأجزاء النخلة ولذلك سميت بهذا الاسم. فتتغذى الحوريات والحشرات الكاملة على إمتصاص العصارة تؤدى إلى ضعف النخلة وقد لا تنتج تمور. وللحشرة ضرر غير مباشر نتيجة لنمو الفطريات على المادة السكرية وتغطيتها بالأتربة مما يؤدى إلى إعاقة عملية البناء الضوئى وعند سقوط هذة المادة على الطلع تعيق التلقيح وتقلل من نسبة العقد.
 المكافحة
- منع إنتقال الفسائل المصابة من منطقة لأخرى للحد من إنتشار الإصابة
- العمل على زيادة الأعداء الحيوية كأسد المن وأبو العيد.
- في حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
تربس النخيل Thrips palmi
 
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع شاحبة لونها فضي على السطح السفلى للأوراق نتيجة تغذية الحوريات والحشرات الكاملة ذبول الأوراق الحديثة وجفافها وتجعدها وسقوطها. ومع زيادة شدة الاصابة تجف الأوراق وتسقط وتصيب الثمار غير الناضجة وتسبب لها تشوة ويتغير لونها.
المكافحة
- الإهتمام بالعمليات الزراعية للتخلص من العذارى الموجودة في التربة.
- إزالة الحشائش و حرقها.
- إستخدام المصائد الزرقاء اللاصقة لتقليل تعداد الآفة مكافحة الحوريات في بداية الربيع بالمبيدات الموصى بها
- في حالة الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
سوسة طلع النخيل أو سوسة أزهار النخيل .Derelomus sp
مظاهر الإصابة والضرر
تبدأ ظهور الإصابة وتواجد الآفة عند ظهور الطلع وبعد تفتحه خلال شهري يناير وفبراير ويستمر إلى شهر يونيو وتسبب خسائر كبيرة، وتهاجم الطلع والشمرايخ الزهريه قبل وبعد تفتحها و الازهار والثمار حديثة العقد تضع الأنثى البيض على الأزهار بعد تفتح الطلع وعلى الثمار حديثة العقد، يفقس البيض إلى يرقات تتغذى داخل الأزهار والثمار الصغيرة وتخرج الحشرات الكاملة لتبيت في الشتاء تحت قواعد الجريد والألياف المحيطة بالطلع عند جمـــارة النخلة تحت الليف. وعند تفتح الطلع تبدأ في التغذية على الأزهار ثم تعيد دورة الحياة. ويعد كل من اليرقة والحشرة الكاملة . هي الاطوار الضارة و للحشرة جيل واحد في السنة ويبدأ ظهور الحشرة في شهر فبراير عند ظهور الطلع وبعد تفتح وظهور الشماريخ الزهرية حيث تهاجم الأزهار والثمار حديثة العقد مسببة تساقطها وتستمر في إحداث الضرر طوال فترة التزهير إلى أواخر شهر أبريل وحتى تكوين الثمار وتؤدى إلى تساقطها حيث يشاهد السوس يخرج من قاعدة الطلع ويهاجم الأزهار على الشماريخ بشراهة وتهاجم أيضاً الثمار فى أطوارها المختلفة مسببة سقوط الثمار حديثة العقد وتصنع الحشرة الكاملة نقر وحفر أسفل قواعد الأزهار والثمار حديثة العقد، مما يؤدي الى سقوطها ويلاحظ وجود ثقوب وحفر صغيرة أسفل غلاف الطلع وكذلك وجود أخاديد وبراز على غلاف الطلع ووجود أخاديد وانفاق على العرجون والشماريخ وأثار التغذية كما تقوم اليرقات بالتغذية على قمة غلاف الطلع غير المتفتح وعند تفتحه تتغذى على الأزهار والثمار حديثة العقد وتظهر العذوق خالية من الثمار مما يقلل من إنتاجية النخلة ويؤدى إلى ذبول جزئى أو كلى للشماريخ مع تغير لون الثمار المصابة من الأخضر إلى الأصفر ثم الرمادي. وقد تتعفن الثمار المصابة وهي معلقة على الشماريخ وتتساقط كمية كبيرة من الأزهار والثمار.
المكافحة
- الإهتمام بالتقليم وإزالة الكرب والطلع القديم و إزالة الاعشاب.
- الزراعة على مسافات مناسبة وعدم تزاحم النخيل.
- تنظيم الرى وتحسين الصرف والتسميد المتوازن.
- يجب أن يبدأ العلاج قبل تفتح الطلع ومهاجمة السوسة للأزهار بسبب وجودها تحت قواعد الجريد والألياف المحيطة بالطلع مما يعمل على القضاء على السوسة قبل البدء في التغذية ووضع البيض فيتم الرش المباشر بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
دودة طلع النخيل أو دودة البلح الكبرى Arenipses sabella
مظاهر الإصابة والضرر
اليرقة كبيرة وشرهة فى التغذية ونشطة فى الحركة فتتغذى على قمة الطلع غير المتفتحة، وبعد تفتحها تتغذى اليرقات على الازهار قبل وأثناء التلقيح وكذلك الثمار الصغيرة وأحياناً على الثمار المتساقطة في رأس النخلة وتحفر اليرقات بالعرجون إما عند اتصاله بالنخلة أو عند قواعد الشماريخ مما يسبب جفاف الثمار الصغيرة وتبقى معلقة بالشماريخ ولا تتساقط على الارض وفى حالة الإصابة الشديدة تظهر الحوامل الثمرية وكأنها بدون ثمار وقد تتغذى اليرقات على حامل النورات الزهرية (العرجون) والاوراق الحديثة كما تصيب قواعد الكرب مما قد يؤدي إلى جفافها وتحفر اليرقة في غلاف الطلع وتسبب أخاديد ويشاهد البراز على غلاف الطلع وتحفر اليرقة أخاديد على الشماريخ وقد تقرض الشماريخ من القاعدة ويمكن ليرقة واحدة أن تقضى عليه وتؤدى الإصابة جفاف وموت الثمار وتلون الثمار باللون الاصفر الفاتح ولكنها لاتسقط على الارض ويلاحظ آثار تغذية اليرقات على الثمار الكبيرة في نهاية الموسم وتتسبب الاصابة في إنحناء رأس النخلة وقد تؤدي إلى موت النخلة عند حدوث الاصابة بمنطقة التاج.
المكافحة
- إختيار أصناف النخيل القوية عند الزراعة.
- جمع ثمار النخيل المتساقطة على الأشجار، والتي تتجمع بين الكرب والجذع
- تكييس الأزهار بعد التلقيح حيث تضع الأنثى البيض على الشماريخ الزهرية والعقد الحديث ويمكن منعها عند تغطية الأزهار بأكياس ورقية مثقبة.
- إزالة الفسائل من حول الأمهات حيث يؤدي وجود عدد من الفسائل حول أشجار النخيل إلى تجميع الثمار المتساقطة، وصعوبة جمعها وقد تحتوي هذه الثمار على يرقات أو عذارى الحشرة.
- إزالة العراجين القديمة وبقايا النورات الزهرية (الطلع الذكري) والجريد القديم واللوف وإعدامها وحرقها.
- جمع ثمار البلح الموجودة في إبط الأوراق والمتساقطة على الأرض وإعدامها حرقا.
- العزيق الجيد للتخلص من الحشائش وخاصة الحلفا ، وتتم هذه العملية بعد جمع المحصول مباشرة وحتى قبل خروج النورات الزهرية (الطلع (الذكري) (من أكتوبر إلى نوفمبر) .
- إزالة أشجار السنط الموجودة بالقرب من أشجار النخيل.
- التعفير بمسحوق أحد المبيدات الحشرية الموصى بها حول قاعدة الطلع وبين طيات الليف في الخريف حيث تتجمع ديدان هذه الحشرة لتمضية فترة الشتاء.
 
النمل الأبيض Psammotermes hypostoma
 
مظاهر الإصابة والضرر
يسبب النمل الابيض أضراراً كبيرة للنخيل فيتغذى على الطبقة السطحية للجذور والطبقات التي تليها وعلى جزء من الساق الموجود تحت سطح الارض للنباتات الحية فيتلف النمل طبقتى البشرة والقشرة من الساق وخاصة في الاشجار الضعيفة, ولا تهاجم حشرات النمل الخشب واللحاء في النباتات غير الحية كما تحفر في الكرب الخضراء وتصنع أخاديد عميقة وعديدة داكنة اللون وتتغذى أيضاً على الثمار المتساقطة وتصيب الفسائل وتؤدى إلى موتها ويلاحظ وجود أنفاق طينية على سطح الجذع تمتد أسفل التربة.
المكافحة
- العمل على تقوية النخلة.
- إزالة وتنظيف الأجزاء المصابة من الشجر وتنظيف التربة من الانفاق الطينية.
- إقتلاع النخل المصاب بشدة وحرقها.
- يتم المكافحة برش أحد المبيدات الموصى بها رشاً على الاشجار المصابة أو يستعمل وقائياً لمنع حدوث الاصابة ويتم رش الشجرة بكاملها وترش التربة حولها وساق الشجرة أيضاً.
 
آفات الثمار التي تصيب محصول النخيل
دودة البلح الكبرى Ephestia calidella
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب يرقات الحشرة أنواع البلح الجاف ونصف الجاف أكثر من البلح الرطب وتصيب الثمار سواء كانت على الأشجار أو فى المخزن حيث الأنثى البيض فردى أو في مجموعات صغيرة على الثمار وعند وضع البيض فوق الثمار وبعد الفقس تخرج يرقات تثقب الثمار وقد يسهل دخولها من ناحية القمع إذا كان منزوعاً وتوجد اليرقات والعذارى ونواتج مخلفات اليرقات داخل الثمار وعند فتحها وتتواجد الفراشات داخل المخزن.
 
دودة البلح العامري Ephestia cautella
 
مظاهر الإصابة والضرر
تسمى أيضاً فراشة التين أو اللوز وتصيب البلح الجاف وتضع الأنثى البيض فردى أو في مجاميع صغيرة على ثمار البلح خاصة أثناء تجفيفه في الشمس، تثقب اليرقات في ثمار البلح العامري وتتلف البلح الناضج والثمار المجففة الأخرى، ويلاحظ أن اليرقة تدخل الثمار في أي مكان منها وتنسج يرقات هذه الحشرة خيوطًا حريرية طول حياتها.
 
دودة البلح الصغرى ( الحميرة) Batrachedra amydraula
 
مظاهر الإصابة والضرر
تضع الأنثى البيض فردياً على الشماريخ يفقس وتخرج منه يرقات وتتغذى يرقات الجيل الأول على الأزهار وتتسبب في سقوط حوالي 20 % وتتغذى أيضاً على الثمار الصغيرة بعد العقد وتشاهد هذه الثمار المصابة جافة ومعلقة بالشماريخ بواسطة خيط حريري تفرزه اليرقة وتهاجم يرقات الجيل الثانى الثمار وتسبب سقوط عدد كبير من الثمار قد تصل إلى 90% بينما الجيلين الثانى والثالث فتدخل اليرقات الثمار بالقرب من القمع أو من القمع وبعد فترة تتحول هذه الثمار إلى لون أحمر ولذلك تسمى بالحميرة ، وتبدأ الإصابة فى أواخر أبريل وتشتد فى أوائل مايو ثم تنخفض وترتفع ثانية لتصل إلى ذروتها في منتصف يونيو وللحشرة ثلاثة أجيال في السنة وتقضى يرقات الجيل الأخير فصل الشتاء داخل شرائق فى أبط الأوراق وبقايا السوباطات وتبقى حتى الربيع التالي.
دودة الشيكولاتة Ephestia elutella
 
مظاهر الإصابة والضرر
تضع الأنثى البيض علي الثمار المتساقطة من التمور وتدخل اليرقة الثمار لتتغذي عليها وهي قليلة الأهمية الإقتصادية.
 
دودة تمر الواحات Ectomyelois ceratoniae
 
مظاهر الإصابة والضرر
تعتبر من أخطر الآفات التي تصيب التمر في الواحات وتؤدى الإصابة إلى فقد حوالى 50% من إنتاج البلح الجاف والنصف جاف وتصيب البلح في الحقل والمخزن حيث تقوم الأنثى بوضع البيض على السطح الخارجي للثمار تفقس إلى يرقات تتغذى على الثمار وتؤدى إلى سقوط التمور وتعفنها نتيجة دخول الفطريات المسببة للعفن وتدخل الحشرة فى بيات في بقايا الثمار الموجودة حتى بداية الربيع .
فراشة جريش الذرة الهندية Plodia interpunctella
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب اليرقات التمر في الحقل والمخزن حيث تصيب الثمار الناضجة علي النخيل والمتساقطة علي الأرض وفي المخازن والمكابس وتدخل اليرقة غالباً عن طريق قمع الثمرة أو الجروح الموجودة في القشرة، وتفضل الحشرة إصابة التمور الجافة تامة النضج وتغزل اليرقة خيوط حريرية تغطي بها الثقب ويتم الإستدلال علي وجودها برفع القمع ورؤية النسيج تحته وتؤدي تغذيه الحشرة علي التمور بالإضافة إلي إفرازاتها إلي فساد وانخفاض القيمة التسويقية.
 
ابو دقيق الرمان Virachola livia
مظاهر الإصابة والضرر
تقوم الأنثى بوضع البيض فردى على ثمار البلح ويفقس البيض وتحفر اليرقة الثمرة لتتغذى على اللب حتى تصل إلى الطور الكامل وتتحول إلى عذراء داخل الثمرة قرب فتحة تثقبها اليرقة قبل تحولها إلي عذراء ويلاحظ ظهور ثقوب على الثمار يحيطها براز اليرقة وإفرازات سوداء وقد تهاجر لتصيب ثمار أخرى مما يؤدى إلى زيادة الإصابة ويدخل من خلال هذه الثقوب نمو فطريات وبكتيريا التعفن وكثير من الحشرات مثل الدروسوفيلا وخنافس الثمار الجافة.
المكافحة
- يمكن الوقاية من الإصابة عن طريق لف العراجين الحاملة للثمار بنباتات الحلفا أو الخيش في بداية أو منتصف شهر يوليو لمنع وصول الحشرات الكاملة للثمار لوضع بيضها عليها.
- جمع وإعدام كل الثمار المتساقطة والعراجين وبقايا الأغاريض الزهرية المتبقية من العام السابق والجريد القديم والليف وتقليم الفسائل الصغيرة تقليم جائر أو إزالتها.
- جمع قرون أشجار السنط عند ظهورها في المناطق التي يوجد بها نخيل البلح مما يساعد في تقليل نسبة الإصابة في الموسم القادم.
- جمع الثمار المتساقطة بإستمرار حتى لا تكون مصدر للإصابة.
- الإهتمام بنظافة المخزن والتخلص من التمور القديمة.
- تعريض التمور لدرجات الحرارة المنخفضة يؤدى إلى تقليل الإصابة.
- ويتم رش الأشجار إبتداءاً من شهر يونيو بأحد المبيدات الموصى بها والرشة الثانية بعدها بفترة 15 يوم
- يجب تبخير ثمار البلح الجاف بعد الحصاد مهما كانت حالة الإصابة بأحد المركبات الموصى بها لمدة 24 ساعة مع اتخاذ كافة إجراءات الوقاية فى المخزن قبل وأثناء التخزين .
 
الخنفساء ذات الصدر المنشاري (سورینام Oryzaephilus surinamensis
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب الحشرة الكاملة واليرقات والتمر وتعتبر من أهم المشاكل الرئيسية التي تصيب التمور ومصانع التعبئة فتتغذي اليرقات في المنطقة المحصورة ما بين غلاف الثمرة واللحم إذ تشكل فى هذه المنطقة فراغا طبيعي يزداد إتساعاً كلما زاد نشاط الحشرة ويلاحظ وجود براز اليرقات فى نفس المنطقة بينما الحشرات الكاملة فتوجد في كل مناطق الثمرة وبالقرب من المنطقة المحيطة بالنواة وفي حالة الإصابة الشديدة لا يبقي من محتويات الثمرة الداخلية إلا مسحوق يحتوي علي براز الحشرات وجلود الانسلاخ.
 خنفساء الثمار الجافة ذات البقعتين Carpophilus hemipterus
مظاهر الإصابة والضرر
توجد في مخازن تعبئة البلح وتنجذب نحو الثمار التالفة والمتساقطة والمتخمرة تدخل الثمار عن طريق القمع وتتغذي بداخلها مما يقلل من القيمة الغذائية والتسويقية والتمور المصابة تكون عرضه للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية والخمائر ووجد أنها تصيب التمور قبل جفافها وهى على النخيل فتسبب تساقطها.
 
خنفساء الزهرة Carpophilus mutilatus
مظاهر الإصابة والضرر
توجد في مخازن تعبئة البلح وتتغذى على الثمار في مرحلة النضج مما يقلل من القيمة الغذائية والتسويقية والتمور المصابة تكون عرضه للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية والخمائر ووجد أنها تصيب التمور في المخازن.
 
خنفساء التبغ او السجائر Lasioderma serricorm
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب الثمار فى المخزن واليرقة هي الطور الضار والحشرات الكاملة لا تسبب ضرر ولكن طرق خروجها أو دخولها إلى الثمار عبر الفتحات وتقضى الحشرة بيات الشتوي على هيئة يرقة من أكتوبر حتى مارس وتحفر اليرقة خلال الثمار محدثة لثقوب وملوثة الثمار بالفضلات.
 
خنفساء نواة التمر Coccotrypes datyliperda
 
مظاهر الإصابة والضرر
تنتشر فى الدلتا ومنها كفر الشيخ والشرقية والإسماعيلية وتصيب الأنثى الثمار الخضراء غير الناضجة مما يؤدى إلى سقوطها وتضع البيض في النواة ويلاحظ وجود ثقوب صغيره على الثمار من الخارج منتشرة بشكل مبعثر وتتغذي الحشرة الكاملة واليرقات علي النواة الحجرية في أنفاق حيث تفرغها من محتوياتها تماماً وتسبب الإصابة بالطريات وتوجد اليرقة والعذراء و والحشرة الكاملة داخل الثمرة.
 خنفساء الدقيق المتشابهة Tribolium confusum
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب الثمار المتساقطة والمخزونة وتتواجد الحشرات الكاملة واليرقات وجلود الإنسلاخ داخل الثمار مما يقلل من القيمة التسويقية للثمار.
المكافحة
يتم تبخير الأشجار بأحد المبيدات الموصى بها في عملية التبخير وكذلك مصانع التعبئة ومخازن التخزين.
 
دبور البلح الأحمر_Vespa orientalis
مظاهر الإصابة والضرر
يتغذى الدبور على الثمار وهى على النخلة خاصة الطرية والمتأخرة تامة النضج.
المكافحة
- جمع الثمار بعد النضج مباشرة.
- جمع الملكات بمجرد ظهرها والتخلص منها.
- التخلص من أعشاش الدبابير القربية من الأشجار.
- استخدام الطعوم السامة المكونة من عسل أسود + أحد المبيدات الموصى بها. تغليف العذوق بأكياس ورقية أو سلكية وقطع من الخيش.
 
ثانياً: أهم الآفات الحيوانية التي تصيب محصول النخيل
حلم غبار النخيل أو الغبيرة أو حلم تمر العالم القديم Oligonychus afrasiaticus
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى الأطوار المتحركة على عصارة الأوراق والثمار فى قشرة الثمرة فيسبب تلونها وتبقعها فتظهر الثمرة داكنة اللون مشوبة بالحمرة خاصة المنطقة قرب القمع ويفرز هذا النوع من الحلم نسيج عنكبوتي كثيف على الثمار والعذوق والشماريخ مما يسبب تجمع وتراكم جزيئات الغبار والأتربة والحشرات الميتة عليها ويصعب إزالته ويعمل هذا النسيج على تأخر العمليات الفسيولوجية للثمرة بالإضافة لحدوث ظل على الثمار يؤخر من تلونها ونضجها ولا تصلح الثمار المصابة للإستهلاك وتكون الثمار المصابة أصغر في الحجم عن الثمار السليمة وعند شدة الإصابة يترك الثمار ويصيب العذق والسعف ويقوم بإمتصاص العصارة وله فترة بيات شتوى يقضيها في قلب النخلة بين الكرب والليف.
المكافحة
- جمع بقايا الثمار المتساقطة سواء على الأرض أو العالقة بأى جزء من النخلة والتخلص من عراجين المواسم السابقة العالقة بالنخيل والحشائش بحرقها للقضاء على الآفة المتواجدة عليها.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية لتكون الأشجار بحالة جيدة
- غسل العذوق عند مشاهدة بداية ظهور الإصابة بواسطة الماء المضغوط فيقلل من الإصابة غير الشديدة.
- بعد عمليات جني المحصول يتم تعفير منطقة الجمارة في النخيل المصابة بالكبريت الزراعي على حسب العمر.
- يستخدم الكبريت الزراعي تعفيراً على العراجين على حسب عدد العراجين وكبر حجمها وشدة الإصابة.
- رش العراجين بالكبريت الميكروني ويكرر الرش كل أسبوعين.
- إستخدام الزيوت المعدنية الصيفية الموصى بها في حالة ظهور الإصابة بعد مرحلة تلون الثمار
- تعفير العذوق قبل أول مرة لجمع المحصول بحوالي 3 أسابيع (2-3) مرة.
- إستخدام المبيدات الموصى بها عند ظهور الإصابة ويمكن تكرار الرش مرة كل أسبوعين ويجب توقف الرش تماماً قبل جني المحصول بفترة لا تقل عن شهر.
 
أكاروس النخيل الأحمر الحلم القرمزي (حلم النخيل الهندي الكاذب أو حلم جوز الهند Raoiella indica
مظاهر الإصابة والضرر
يتواجد على السطح السفلي للأوراق ويوجد أيضاً حول العرق الوسطي ويتغذى على الأوراق النخيل خاصة الحديثة ويسبب خسائر كبيرة ونتيجة للتغذية على السطح السفلي للأوراق تظهر بقع كبيرة صفراء فتتغذى عن طريق إمتصاص محتويات الأوراق مما يؤدي إلى موت موضعي بالنسيج مما يؤدى إلى تحول لون الأوراق إلى اللون البني في النهاية.
أكاروس Neopetrobia summersi
مظاهر الإصابة والضرر : يتغذى على العصارة الأوراق ويتواجد على السطح السفلى.
أكاروس الموالح البنى Eutetranychus orientalis

مظاهر الإصابة والضرر
تظهر بقع صفراء على السطح العلوي للأوراق وبجوار العرق الوسطى ويصيب الثمار فيلاحظ وجود بقع صفراء تتحول إلي بنية اللون وفي حالة الاصابة الشديدة تجف الأوراق وتسقط وعند إصابة الثمار تظهر الثمرة بلون باهت وناعمة الملمس أما الثمار الصفراء تظهر عليها بقع تتحول إلى اللون البني ويصيب معظم أشجار الموالح وخاصة أشجار الليمون البلدي. ويفرز هذا الأكاروس خيوط عنكبوتية خاصة في فصل الشتاء وتلاحظ هذة الخيوط وهي تغطى معظم الأوراق المصابة وربما يعمل هذا الخيط كغطاء يقى الأكاروس من المطر والرياح. 
 
أكاروس النخيل المروحى Phyllotetranychus aegyptiacus 
 
مظاهر الإصابة والضرر
من الآفات الهامة على سعف النخيل ويصيب سطحى الورقة وهو أكاروس سريع الانتشار ونتيجة للتغذية على السطح العلوي للأوراق يتغير لون بعض أجزاء الورقة إلى اللون الأحمر وقد تنتشر هذه البقع لتعم الورقة بالكامل مع وجود الشبكة العنكبوتية فى حالة شدة الإصابة مما يؤدي إلى سقوط الأوراق المصابة خاصة في فترات الحرارة العالية
 
الأكاروس المبطط Brevipalpus pheonicis
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب السطح السفلي والبراعم والأزهار البراعم وتسبب سقوطها في النهاية وتصيب الثمار أيضاً وتؤدى إلى تشوهها وسقوطها مما يؤدي إلى ضعف النباتات وقلة المحصول
 
حلم الأريوفيدى ( براعم النخيل) Mackiella phoenicis
مظاهر الإصابة والضرر : يوجد بين ثنايا السعف والبراعم الناشئة وتتسبب الإصابة في تشوه سعف النخيل القديم مما يؤدى إلى جفافها وسقوطها.
 
حلم تجعد أوراق النخيل Tumescoptes trachycarpi
مظاهر الإصابة والضرر: يلاحظ ظهور بقع سوداء اللون على السطح السفلي لسعف النخيل ووجود غطاء شمعي بكميات كبيرة مبعثرة على البقع السوداء نتيجة امتصاص العصارة من الأوراق.
 
الحلم المبطط Tenuipalpus eriophyoides
مظاهر الإصابة والضرر : يتغذى على عصارة الأوراق ويتواجد على السطح السفلى.
حلم Epitrimerus saudiarabis
مظاهر الإصابة والضرر : يتغذى على عصارة الأوراق ويتواجد على السطح السفلى.
الأكاروسات التي تتغذى على الأوراق والثمار (تغذية متنوعة)
 
 
 

أضف تعليق

القائمة البريدية