الأمراض النباتية التي تصيب محصول قصب السكر

الأربعاء 12 يونيو 2024 09:43 ص
الأمراض النباتية التي تصيب محصول قصب السكر
يعتبر قصب السكر Saccharum officinarum من المحاصيل الهامة التى تزرع فى مصر وهو من المحاصيل النجيلية المجهدة للتربة ويبقى فترة طويلة تتراوح من 12 شهر في القصب الذى يزرع فى الربيع ومن 16 - 18 شهر في القصب الذى يزرع فى الخريف ويعطي القصب محصول كبير من العيدان والأوراق ويستخرج منه السكر ويستخدم قصب السكر بالإضافة إلي إنتاج السكر فى الإستهلاك كعصير طازج أو صناعة العسل الأسود وعسل الجلوكوز وتوجد منتجات أخرى تعتمد علي مخلفات القصب ومنها المولاس، الخل، كحول الأيثيل من لب الأورق والخشب الحبيبي من الباجاس وكذلك الصناعات الثانوية كالشمع، الخميرة الجافة، خميرة البيرة، غاز ثاني كبريتيد الكربون، سلفات البوتاسيوم، البيوتانول، الأسيتون وزيت الكحول الذي يدخل في الصناعات العطرية وتستخدم مخلفات الحصاد وهى الزعازيع والأوراق الخضراء في تغذية المواشي ويساعد الرماد الناتج عن الحرق في زيادة خصوبة التربة ويمكن تحويل جزء من الأوراق إلي سماد عضوي. ويصاب القصب بالعديد من الأمراض النباتية ومنها ما يلى: 
أولا: الأمراض الفطرية التي تصيب محصول قصب السكر 
  أعفان الجذور
- عفن الجذور الناتج عن المسبب المرضى: Rhizoctonia solani
 
مظاهر الإصابة والضرر
يوجد فطر الريزوكتونيا فى التربة عفن الجذور فيظهر تقرحات على هيئة بقع مائية لونها بنى يميل للأحمرار وتحاط بحافة بنية على الجذور والسويقة الجنينية وفى حالة الإصابة الشديدة تتسع هذة البقع وتصبح سوداء خشنة الملمس. وتؤدى الإصابة إلى صغر حجم النباتات وضعفها وقلة تفرعها وإصفرار وإلتفاف الأوراق خاصة عند تباعد فترات الري وقد يؤدى المرض إلى موت الجذور وخاصة في الأراضي الثقيله وقد يموت النبات كله في النهاية ويلاحظ عند إزالة النباتات المصابة من التربة قلة عدد الشعيرات الجذرية المتكونه ويموت المجموع الجذرى فى حالة شدة الإصابة.
 
- عفن الجذور الناتج عن المسبب المرضى: Pythium arrhenomanes 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تسبب الإصابة إلى ضعف وصغر حجم النباتات وقلة تفرعها وإصفرار وإلتفاف الأوراق وقد يؤدى إلى موت الجذور وخاصة في الأراضي الثقيلة ويموت النبات في النهاية ويلاحظ قلة عدد الشعيرات الجذرية المتكونه عند إزالة النباتات المصابة من التربة ويموت المجموع الجذرى فى حالة شدة الإصابة.
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة.
- إتباع دورة زراعية مناسبة
- الإهتمام بالري وتحسين الصرف وخاصة فى الأراضى الثقيلة
- الحرث العميق وتشميس التربة والعناية بتجهيز الأرض جيدا قبل الزراعة.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية لمكافحة أعفان الجذور.
 
أعفان الجذور وذبول الفيوزاريوم الناتجة عن المسبب المرضى:Fusarium moniliforme والطور الكامل Gibberella moniliformis  
 
مظاهر الإصابة والضرر
يظهر المرض عندما تكون النباتات في مرحلة النمو السريع عند عمر 3 - 7 شهور وعند زراعة عقل ملوثة خارجيا يلاحظ تلون الشعيرات الجذرية باللون الأحمر ويتحول لونها إلى بني وتمتد هذه البقع لأعلى لمنطقة ظهور الساق فوق سطح التربة في حالة الإصابة الشديدة، ويؤدى ذلك إلى تقزم النباتات ويتحول لون أورقها الى أصفر وسقط الأوراق المصابه وتموت الجذور وتتفتح البراعم المصابة وتنمو نموا ضعيفا وعند شق العقل المصابة والتى عجزت عن الإنبات يلاحظ تلون الحزم الوعائية باللون البنفسجى المحمر وعند إصابة النباتات الكبيرة تتلون الأوعية الداخلية والأنسجة المحيطة باللون الأحمر الغامق في العقد والسلاميات المصابة بثاقبات القصب وقد تمتد الإصابة للعقل السفلية والريزومات الأرضية. وتظهر مناطق باهتة على الجزء القاعدى للأوراق عند خروجها من المغزل وتظهر بوضوح على الأوراق السفلية وتتكون بقع أو خطوط حمراء على المناطق الباهتة وتكون المناطق المصابة على بعض الأوراق وعلى جانب واحد من المغزل. وتتشوه الأوراق المصابة في معظم الأحيان ولا تتفتح بصورة طبيعية وتبقى قصيره وتتمزق المناطق المصابة.
 
الوقاية والعلاج
- معاملة العقل قبل زراعتها بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.
- الإهتمام بالرى وتحسين الصرف.
- إتباع دورة زراعية لتجنب الإصابة.
- زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للإصابة.
- يراعى عدم استخدام تقاوي أو عقل من حقول قد أصيبت بالحشرات مثل الثاقبات الماصة والحشرات القشرية.
- حرق المخلفات النباتية للقصب في الحقل وخاصة في الحقول المصابه بالمرض.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية لمكافحة أعفان الجذور.
 
العفن الأحمر الناتج عن المسبب المرضى Colletotrichum falcatum  
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب جميع أجزاء النبات والضرر الأكبر يحدث على الساق ويؤدى إلى عفن الساق ويدخل الفطر إلى ساق النبات عن طريق الجروح أو الإصابات الحشرية ثم ينتشر في الساق إلى أعلى وأسفل خلال العقد إلى السلاميات ويتحول لون الأنسجة المصابة إلى الأحمر ويسبب بحدوث شق طولي بالساق وأيضاً تظهر بقع أو تلطخات طولية مائلة للون الأبيض على طول محور الساق مع اللون الأحمر وتكون أقل وضوحاً في الأصناف المقاومة وتعطى شكل برقشة حمراء اللون. بينما في الأصناف القابلة للإصابة يظهر اللون الأحمر في الساق كله طوليا وتظهر فجوات طولية تحتوي على ميسليوم الفطر وفي النهاية تصبح الأنسجة الداخلية للساق داكنة اللون ومنكمشة وفي حالة الإصابة الشديدة تتحول القشرة إلى لون بني محمر وقد تتكون الأجسام الثمرية للفطر على سطح القشرة المصابة أو في تقرحات غائرة في الساق وتؤدى الإصابة إلى إصفرار الأوراق وعفن الساق مصحوباً بلون أحمر في منطقة الأوعية مما يسبب جفاف الأوراق والنباتات وتقرح الساق بينما عند إصابة النباتات الصغيرة فإنها تجف وتموت وفى حالة شدة الإصابة تموت النباتات ويقل المحصول. وتعتبر الزراعة بعقل مصابه بالمرض، وبقايا الأوراق المصابة التي تحتوي على الأجسام الحجرية أو الثمرية للفطر و جراثيم الفطر المحموله بالرياح أو الأمطار أو قطرات الندى أثناء موسم النمو هى أهم مصادر العدوى.
 
الوقاية والعلاج
- يجب إستخدام عقل سليمة في الزراعة ومعاملة بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها .
- يراعى عدم حدوث جروح في العيدان.
- مكافحة الآفات الحشرات التى تحدث ثقوب فى العيدان بإستخدام المبيدات الحشرية الموصى بها.
- حرق مخلفات المحصول بعد الحصاد.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية.
- الإهتمام بالتسميد و التوازن فى التسميد الأزوتي
- الإعتدال في الري وتحسين الصرف.
- يمكن التخلص من مصدر العدوى الموجود بالتقاوى بغمسها في الماء الساخن على درجة حراره 50˚م لمدة 15 دقيقة.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
التفحم السوطى الناتج عن المسبب المرضى: Sporisorium scitamineum (Ustilago scitaminea)  
 
مظاهر الإصابة والضرر
من أهم الأمراض التى تصيب قصب السكر في مصر ويظهر على أصناف القصب الرفيعة والطرية مثل الأصناف البلدية أكثر من الأصناف الأخرى وتظهر الأعراض على نباتات الغرس في الزراعات الحديثة وفي الخلفات وتبدأ الإصابة الأولية في الظهور بعد 3- 4 شهور من الزراعة. وتظهر الإصابة مبكرا على النباتات الصغيرة فتستطيل النباتات المصابة وتكون رفيعة وذات سلاميات طويلة ، وتزداد عدد الأشطاء في الجورة الواحدة وتأخذ مظهر الحشائش حيث تكون الأوراق رفيعة قائمة وذات أنصال ضيقة وتبدأ الخلفات والبراعم المصاة في النمو أسرع من السليمة فتكون النباتات المصابة أسرع فى النمو من السليمة فيلاحظ تقزم النباتات المصابة وتتزاحم الأوراق على الساق واستطالة وانتفاخ القمة النامية نتيجة حدوث خلل هرموني في النباتات المصابة على هيئة جسم طويل اسطوانى الشكل يشبة السوط (الكرباج) وهو غير متفرع ولكنة يلتوي حول نفسة ليكون مايشبة الحلزون وهو عبارة عن القمة النامية للنبات أو النورة التى قضى عليها المرض وكون بدلاَ منها مسحوق أسود من الجراثيم مغطاه بغشاء رقيق يتمزق فتنتشر الجراثيم ، وتظهر الإصابة بوضوح في النباتات الكبيرة عند إكتمال نموها ومن مصادر العدوى التقاوى الماخوذة من نباتات مصابة حيث يكون ميسليوم الفطر ساكناَ في أنسجة البراعم و الزراعة في تربة ملوثة أو عن طريق إنتقال الجراثيم بالرياح أو الحشرات من نباتات مصابة الى نباتات سليمة.
 
الوقاية والعلاج
- إقتلاع النباتات المصابة وإعدامها قبل تمزق السوط وإنتشار الجراثيم وذلك بعد تغطيتها بأكياس بلاستيكية حتي لا تنتشرالجراثيم على النباتات المجاورة.
- عدم إستعمال نباتات من حقل ظهرت به إصابة بالمرض للتقاوى
- معاملة العقل المستخدمة فى الزراعة بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها قبل الزراعة.
- زراعة أصناف مقاومة للمرض.
- إغراق الحقول الموبؤة بالممرض بالماء لمدة 15 يوم قبل الزراعة لإنبات الجراثيم فتختنق وتموت.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
مرض الأناناس الناتج عن المسبب المرضى: Ceratocystis paradoxa 
 
مظاهر الإصابة والضرر
ترجع التسمية بهذا الأسم إلى أن العقل المصابة لها رائحة تشبه رائحة ثمار الأناناس الطازجة وتنتج هذه الرائحة من وجود خلات الإيثيل في العقل المصابة نتيجة النشاط الأيضى للفطر. وتظهر الأعراض أعلى العقل المصابه بعد 2 - 3 أسابيع من الزراعة ويدخل الفطر من نهاية القطع لعقل الزراعة وتنتشر في الأنسجة البارانشيمية للسلاميات. ويسبب المرض تلون لب الساق بلون أحمر ويظل الساق صلب من الخارج ويصبح مجوف و لونه أسود من الداخل وفى حالة الإصابة الشديدة لا يهاجم الفطر الحزم الوعائية فتتكون فجوات داخل أنسجة السلاميات محتوية على جراثيم الفطر وتؤدى إصابة العقل إلى منع إنبات وتكوين الجذور وتكوين خلات الإيثيل المسئولة جزئيا عن فشل العقل في تكوين الجذور وعند تكون بعض الجذور فإنها تكون ضعيفة ومتفرقة وفي حالة الإصابة الشديدة تذبل الأوراق وتموت السيقان.
 
الوقاية والعلاج
- إستخدام عقل خالية من المرض مأخوذة من حقول غير مصابة.
- زراعة أصناف سريعة الإنبات في المناطق المحتمل ظهور المرض بها.
- إستخدام عقل بها ثلاث عقد فتمثل العقد العائق الأساسي لامتداد الفطر داخل الساق وبالتالي تتوفر حمايه للبرعم الوسطي من الإصابه.
- يراعى أن تعامل العقل المستخدمة قبل الزراعة بالماء الساخن على درجة حراره 50˚م لمدة ساعة على الأقل حيث يشجع على سرعة الإنبات والهروب من الإصابة.
- يتم معاملة أطراف العقل بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.
 
البياض الزغبي الناتج عن المسبب المرضى: Peronosclerospora sacchari 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تختلف الأعراض بأختلاف عمر النبات فعندما تحدث الإصابة أثناء الزراعة تتقزم الشتلات الصغيرة أو تموت بينما تظهر خطوط طولية ذات لون أخضر باهت مائلة للإصفرار تزداد فى الإستطالة مع تكشف الأوراق عند إصابة النباتات الكبيرة تتحول هذه الخطوط الى تقرحات وتبقعات على الأوراق المصابة و تؤدى أيضاً الى نمو الساق بصورة غير طبيعية ويكون ساق النبات أضعيف والأوراق صغيرة الحجم ممزقة.
 
الوقاية والعلاج
- الإهتمام بالعمليات الزراعية:
- الإعتدال فى الرى وتحسين الصرف.
- عدم زراعة نباتات أخرى قابلة للإصابة بالمرض فى حقل القصب.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
ثانياً: أهم الأمرض الفيروسية التي تصيب محصول قصب السكر 
  التخطط الشاحب الناتج عن: Sugarcane Chlorotic Streak Virus
 
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور خطوط صفراء شاحبة أو بيضاء على أنصال الأوراق موازية لعروق النصل على سطحي الورقة وقد تكون الخطوط قصيرة أو تتحد مع بعضها في خطوط طويلة وفى حالة الإصابه الشديدة تقصر النباتات ويقل المحصول وتتقزم النباتات الصغيرة وتظهر الأعراض بشدة على نباتات الخلفة. وتعتبر عقل التقاوي المأخوذه من محصول مصاب والحشرات الثاقبة الماصة التى تنقل الفيروس من النباتات المصابة الى السليمة هى أهم مصادر العدوى بالفيروس. 
 
الموزايك (التبرقش) الناتج عن: Sugarcane Mosaic Virus 
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر الأعراض على الأوراق حديثة التفتح فيظهر بقع ذات لون أخضر شاحب أو مصفر منتشره على نصل الورقة و لا تحدد حواف هذه البقع على الورق الأخضر. ويتداخل اللون الأخضر مع االأخضر الفاتح ويظهر على هيئة تبرقش تظهر بوضوح في حالة الإصابة المبكرة. وتعتبر عقل التقاوى المصابة والحشرات الثاقبة الماصة هى أهم مصادر نقل الإصابة بالعدوى من نبات مصاب إلى نبات سليم.
 
الوقاية والعلاج
- إستخدام عقل تقاوي خالية من الفيروس مأخوذة من حقول خالية من الإصابة
- زراعة أصناف مقاومة أومتحملة للإصابة بالمرض.
- يمكن التخلص من الفيروس الموجود في عقل التقاوى وذلك بغمسها في ماء ساخن على درجة حرارة 50˚م لمدة 15 دقيقة حيث تساعد على التخلص من مرض التخطيط فإنها تعمل على تنشيط البراعم ونمو البادرات.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية.
- جمع النباتات المصابة وحرقها.
- مكافحة الحشرات الناقلة للفيروس إن وجدت في حقول القصب بإستخدام المبيدات الحشرية الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
تقزم الخلفة الناتج عن: Sugarcane dwarf virus 
مظاهر الإصابة والضرر
ربما تصل نسبة الإصابة بهذا المرض على بعض الأصناف إلى 30%. ولا تظهر الأعراض واضحة على نباتات القصب الغرس بينما في قصب الخلفة فتكون النباتات متقزمة وأقل حجماً من النباتات السليمة ، ويقل عدد نباتات الخلفة في الجورة الواحدة والمجموع الجذري فيها أقل من المجموع الجذري للنباتات السليمة وقد تصفر الأوراق وعند عمل كشط في أنسجة النباتات المصابة في منطقة العقد يلاحظ وجود بقع بنية في المنطقه السفلية من العقدة مما يؤدى إلى ضعف النباتات وقلة المحصول. وتكون عقل التقاوى الحاملة للفيروس والمأخوذة من حقول مصابة و أدوات تقطيع التقاوى من أهم مصادر نقل العدوى من العقل المصابة إلى الاخرى السليمة.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة تقاوى سليمة مأخوذة من حقول لم تظهر بها إصابة بهذا المرض.
- الإهتمام بتطهير أدوات التقطيع حتى لا تنتشر العدوى بالفيروس.
- معاملة التقاوي المصابة بالماء الساخن على درجة حراره 50˚م لمدة 1 ساعة أو الهواء الساخن على درجة حراره 50˚م مئوية لمدة 5 ساعات على الأقل
- الإهتمام بالعمليات الزراعية وخاصة الري والتسميد.
 
ثالثاً: الأمراض الفسيولوجية التي تصيب محصول قصب السكر 
  تأثير الصقيع (إنخفاض درجة الحرارة).
مظاهر الإصابة والضرر
يؤثر الصقيع على المحصول خاصةً عندما تقترب درجة الحرارة من الصفر فيقف نمو النبات وتجف الأوراق وتموت ويصبح لونها بلون القش وتموت القمة النامية للنبات وكذلك البراعم فتصبح ذات لون بنى مما يؤدى إلى نقص كبير في المحصول.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف متحمله لدرجات الحرارة المنخفضة
- يمكن تخفيف حدة الصقيع برى حقول القصب رية خفيفة (رية على الحامي)عند إنخفاض درجة الحرارة وقبل نزول الصقيع.
 
إصفرار الخلفة (الإبيضاض) 
 
تنتشر بكثرة في مدينة كوم امبو حيث بلغت الإصابة حوالى 5 -10 %. ويرجع إلى نقص أحد العناصر الغذائية بالتربة مثل الحديد والنحاس والماغنسيوم وكذلك ترجع الى تزاحم نباتات الخلفة في الزراعات المصابة و عدم كفاية الغذاء في السلاميات القصيرة المتزاحمة لمد البادرات الصغيرة بالغذاء حتى تكون جذورا على عكس القصب الغرس الذى تكون فيه السلاميات كبيرة والبادرات قليلة ومتباعده والغذاء الموجود بالسلاميات يكفي النباتات الصغيرة حتى تكون جذوراوتكثر هذه الظاهرة في الأراضي حديثة الزراعة التي تزرع القصب لأول مره.
كما لوحظ أيضا وجود الإصابة في الاراضي الخفيفة أكثر منها في الأراضى الثقيلة. وتظهر الأعراض على النباتات الصغيرة بعد ظهورها فوق سطح التربة فيصبح لونها أصفر أو أبيض مصفر ثم يأخذ لون الأوراق في الإبيضاض تدريجياً حتى تبيض تماما وتموت في الحالة الإصابة الشديدة أما في حالة الإصابة الخفيفة فإن النباتات الصغيرة تخضر ثانيا بعد التسميد والرى والنباتات شديدة الإصابة (البيضاء) لاتكون مجموع جذرى أو تكون جذور قليلة وضعيفة.
الوقاية والعلاج
- زراعة الأصناف المقاومة
- تجنب الزراعه الكثيفة في الحقول المعرضه للإصابة.
- الإهتمام بالعمليات الزراعية.
- وجد أن رش النباتات المصابة بمحلول كبريتات النحاس أو كبريتات الحديدوز حيث يساعد على إخضرار عدد كبير من النباتات المصابة
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

اهم العمليات فى زراعة قصب السكر

اهم العمليات فى زراعة قصب السكر

قصب السكر من المحاصيل التصنيعية الهامة التى توفر مادة غذائية استراتيجية هامه هى السكر ،والى جانب صناعة السكر فأنه يستخدم فى صناعة العسل الاسود الذى يعتبر غذاء شعبيآ غنيآ بالمواد ال..
الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة..

القائمة البريدية