اختيارك الامثل لمكافحة الحشائش عريضة ورفيعة الأوراق في حقول الذرة الشامية

تعتبر الذرة الشامية من محاصيل الحبوب الرئيسية في مصر لأهميتها في تغذية الإنسان والحيوان والدواجن حيث تدخل في صناعات عديدة منها صناعة الاعلاف الجافة بنسبة تصل الي 70 % وصناعة الخبز بنسبة 20 % كما تدخل أيضا في بعض الصناعات مثل استخراج سكر الجلوكوزوالفركتوز والزيوت. إلا أن زراعة الذرة الشامية تواجه العديد من المشاكل التي تؤثر سلبا علي الانتاج وتعتبر الاصابة بالحشائش عريضة الأوراق والحشائش رفيعة الاوراق واحدة من اهم عوامل هذه المشاكل والتي تؤثر بدورها سلبا علي انتاجية ونوعية وجودة محصول الذرة الشامية وبالتالي تؤثر علي العائد الإقتصادي للمزارع.
والحشائش هي النباتات التي تنمو في غير مكانها وحيث لا رغبة في تواجدها وهي النباتات التي تسبب اضراراً أكثر من نفعها كما أنها تسبب مشاكل في جمع المحصول وتعيد شحن بنك التربة ببذور الحشائش كما انها تعمل علي زيادة نسبة الشوائب غير المرغوب فيها في المحصول كما أنها توفر المأوي للعديد من الآفات الحشرية والفطرية . فضلا عن منافسة المحصول علي الموارد الغذائية المحدودة .
وقد ابتكرت شركة باير كروب ساينس مبيد ايكويب كواحد من أفضل مبيدات الحشائش الجهازية والذي يستخدم من بعد الإنبات وذلك لمكافحة الحشائش الحولية عريضة الاوراق ورفيعة الاواق في حقول الذرة الشامية.

تكنولوجيا أوديسي المتطورة – القوة السائلة

أهداف صعبة تحققها تكنولوجيا أوديسي المتطورة – تكنولوجيا القوة السائلة.
يعتبر تجهيز مبيدات الأعشاب في صورة سائلة وهي المعلق الثابت في وسط زيتي إكتشافا جديدا غير مسبوق أدي إلي ايجاد صورة جديدة سهلة الاستخدام تتميز بثلاث خصائص أساسية :

الإحتفاظ بمحلول الرش علي الأسطح النباتية

تستخدم تكنولوجيا اوديسي نظام متناسق من المواد الناشرة يعمل علي تحسين الإحتفاظ بمحلول الرش علي الاسطح النباتية ومنع تساقط محلول الرش الي التربة.

تحسين تغطية النبات بقطيرات الرش

عندما تصل قطيرات الرش الي النبات تغير من شكلها فتصبح منبسطة وتفترش الاسطح النباتية مما يزيد من تجانس توزيع القطيرات علي الحشائش رفيعة وعريضة الأوراق . وبديهي أن الاحتفاظ بحلول الرش علي سطوح النباتات وانتظام توزيعه عليها يعني في محصلته تحسين التغطية الشاملة لجميع الاجزاء النباتية المعرضة لسائل الرش .

تحسين امتصاص المواد الفعالة

تعمل تكنولوجيا أوديسي علي تمرير المادة الفعالة بسهولة تامة الي داخل الأنسجة النباتية مما يؤدي إلي تحسين امتصاص المواد الفعالة خلال فترة زمنية وجيزة بالمقارنة بالصور التقليدية الأخري لمبيدات الحشائش .

إيكويب هو أحد مركبات مجموعة السولفونيل يوريا ويحتوي علي المادة الفعالة فورامسلفيورون بمعدل 22.5 جرام من المادة الفعالة لكل واحد لتر. كما يحتوي علي عامل الأمان (safener) أيزوكساديفين إيثيل Isoxadifen-ethyl والذي يعمل علي حماية الذرة الشامية حيث يؤدي إلي زيادة كبيرة وجوهرية في نسبة أيض المبيد في أجزاء نبات الذرة الشامية خاصة القمم النامية عالية النشاط meristematic مما يضمن أعلي مستوي من الاختيارية للمحصول بالاضافة إلي زيادة فاعلية المبيد ضد مجال أوسع من الحشائش .

آلية تأثير إيكويب أودي

بعد المعاملة بمبيد إيكويب تمتص المادة الفعالة فورامسلفيورون foramsulfuron بواسطة أوراق الحشائش وتنتقل جهازيا عبر اللحاء والخشب إلي جميع أجزاء الحشائش والجذور والقمم النامية (حيث تتطور النموات الجديدة ) ويعمل ايكويب علي تثبيط عمل انزيمات الاسيتولكتات (ALS) وبالتالي تمنع تصنيع البروتين في الحشائش من خلال التدخل في التكوين الحيوي لسلسلة الأحماض الأمينية في الحشائش مما يؤدي إلي توقف النمو ثم الجفاف وموت الحشائش . ( صورة – سرعة تأثير وفعالية ايكويب ) يلاحظ توقف نمو الحشائش بعد 1-3 ايام من المعاملة ثم تبرقش باللون الأصفر علي أوراق الحشائش بعد 4-10 ايام وكذلك إصفرار النموات الجديدة وتبدأ بالجفاف وفي النهاية يتم موت الحشائش بالكامل في مدة من 1-4 أسابيع من بعد المعاملة . كما يمتاز مبيد إيكويب بمرونة توقيت الرش وعموما يمكن تلخيص أهم المواصفات الفنية لمبيد ايكويب في الآتي :

  • مبيد حشائش جهازي ذو كفاءة عالية في مكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق ورفيعة الأوراق بحقول الذرة الشامية .
  • مبيد حشائش يستخدم رشاً عاماً بعد الإنبات وقبل رية المحاياة بيوم واحد.
  • آمن علي محصول الذرة الشامية وليس له أي تاثير علي المحاصيل التالية للذرة الشامية حسب الدورة الزراعية .
  • إن المادة الفعالة فورامسلفيورون تمتص بواسطة الحشائش خلال ساعتين وبالتالي لا ينغسل المبيد بماء المطر أو بمياه الري المحوري الذي يمكن أن يحدث بعد ساعتين من الرش.
  • سهل في التطبيق والإستخدام.
  • آمن علي البيئة حيث أنه خفيف السمية جداً علي الإنسان وحيوانات المزرعة والطيور والأسماك والنحل كما إنه غير ضار للأعداء الحيوية .
  • لا يحتاج لإضافة أي من المواد الناشرة أو اللاصقة .

بيانات الشركة

- تخصص الشركة

لا يوجـــد

لا يوجـــد

لا يوجـــد

لا يوجـــد

لا يوجـــد

لا يوجـــد

القائمة البريدية