مشروع جديد للزراعة على أسطح المنازل بشمال سيناء

الثلاثاء 26 يناير 2016 04:11 م
شارك الخبر
أ ش أ

نفذت مديرية الزراعة بشمال سيناء مشروعا جديدا للزراعة بدون تربة في مبنى ديوان عام المديرية بمدينة العريش بهدف تحويل أسطح المنازل إلى مزارع خضراء ومنتجة.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس عاطف مطر أن الوزارة تتجه للاستفادة من أسطح المنازل وجميع المساحات المتاحة لتكون مزارع توفر احتياجات الأسرة.

واشار إلى أن وزارة الزراعة وفرت موقع إنتاج وتدريب إرشادي لزراعات الأسطح بشمال سيناء لإشراك كافة الأهالي فى زراعة احتياجاتهم من الإنتاج الزراعى والخضار والاستفادة من أسطح المنازل.

وقال إنه تم تدريب أعداد كبيرة من المواطنين من مختلف الفئات العمرية على كيفية الاستفادة من أسطح منازلهم وتحويلها إلى مزارع منتجة وتوفير موقع تدريب إرشادي مجاني ومهندسين زراعيين متخصصين لمساعدة الراغبين من الأهالى في تطبيق التجربة مجانا.

واشار إلى أن ذلك يأتي في إطار دعم الوزارة وتشجيعها لكافة الأعمال المنزلية ذات الطبيعة الإنتاجية ومنها إنشاء المناحل وتربية الأغنام والطيور وإنشاء مشروعات تصنيع زراعى محدودة وغيرها من المشروعات.

وقال مسئول العلاقات العامة والإعلام في مديرية الزراعة محمد فؤاد إن فكرة المشروم تقوم على زراعة النباتات باستخدام نسبة ضئيلة جدا من التربة وكميات قليلة من المياه التي يتم استغلالها اكثر من مرة في ري تلك الزراعات.

وأوضح أن هذا المشروع يمكن تنفيذه في المناطق الصحراوية التي تعانى من قلة المياه نظرا لاستخدامه المياه اكثر من مرة في ري النباتات مما يساعد المزارعين في حال تعميم المشروع بشكل واسع على التغلب على مشكلة ندرة المياه.

ودعا الشباب للاستفادة من هذه التجربة وفرصة التدريب المجانية والمتابعة من المتخصصين.

وأوضح أن عددا من المتدربين بدأوا – بالفعل – العمل على الاستفادة من التجربة والشروع فى تنفيذ مشروعات منزلية زراعية وهى تجربة جديدة فى محافظة شمال سيناء فضلا عن أن هذا الإنتاج الزراعى خال تماما من الكيماويات ويعتمد على المكملات العضوية والتربة المخصصة لذلك وهى ميزة أخرى تبحث عنها الأسر فى استهلاكها اليومي.

وأعلن مدير إدارة المتابعة في مديرية الزراعة بشمال سيناء المهندس محمد لاشين أن موقع التدريب الإرشادي أعلى سطح أحد مبانى مديرية الزراعة على مساحة 60 مترا مربعا ويضم 15 مربعا خشبيا تتم الزراعة بها بشكل علمي منظم وفقا للأسس القائمة عليها زراعة الأسطح وأنه يتم استقبال الراغبين فى التدريب على هذا النوع من الزراعة.

وأضاف أنه يتم إرسال دعوات إلى كافة الجهات الحكومية والجمعيات الأهلية للاستفادة من التجربة وطلب إرسال متدربين يتم تجميعهم على دفعات وتعليمهم طريقة زراعة الأسطح وكيفية تحويل المساحات بمختلف أبعادها إلى مزارع وجدوى ذلك وتوضيح الفرق بين استغلال المساحات كمزارع استهلاك منزلى وتجهيزها كمشروع تجاري.

واشار إلى نجاح زراعات الباذنجان والطماطم والفلفل والكوسة والملوخية وغيرها من الأصناف التى يحتاجها كل منزل بشكل يومي.


أضف تعليق


القائمة البريدية