حالات نفوق جديدة للماشية و55 إصابة بالحمى القلاعية في الأقصر

الثلاثاء 13 مارس 2012 04:37 م
شارك الخبر
 

أكدت الدكتور هناء عبد المجيد مدير الطب البيطري بالأقصر أن المحافظة شهدت حالتي نفوق جديدة للماشية اليوم و55 حالة إصابة بمرض الحمى القلاعية.

وقالت هناء إن المحافظة شهدت اليوم حالة النفوق لبقرة بمدينة الزينية فيما شهدت مدينة إسنا حالة نفوق لجاموس، كما تم اكتشاف 55 حالة إصابة جديدة بواقع 27 إصابة بالزينية و27 باسنا وإصابة واحدة بأرمنت ليصل إجمالي حالات النفوق إلى 17 رأس والإصابات إلى 255اصابة منذ بداية ظهور المرض بالأقصر.

وأشارت هناء إلى أن الحمى القلاعية مرض معدٍ بين الأبقار والأغنام والخنازير، خصوصا صغار السن من هذه الحيوانات، ويتميز بظهور طفحات متورمة وحويصلات في فم الحيوان وعلى الجلد، وعلى ضرع أنثى الحيوانات المريضة.

وأضافت أن المرض ينتقل من حيوان إلى آخر، وعدوى الماشية غالبا ما تكون من استنشاق الفيروس عن طريق الهواء، و يحدث بشكـل أكبر، لافتا إلى أنه من النادر جدا إصابة الإنسان بهذا الفيروس، ويحدث ذلك عن طريق ملامسة الفيروس للجلد المصاب بجروح عند التعامل مع الماشية المصابة، وتكون الأعراض في الإنسان بسيطة؛ ولذلك فإن منظمة صحة الحيوان العالمية (OIE) لا تعتبر المرض ذا أهمية على الصحة العامة للبشر، حيث اكتشفت حالات إصابة بشرية (40 حالة فقط ) من عام 1921 حتى عام 1969، و لم تسجل أي مضاعفات.


أضف تعليق


القائمة البريدية