خسائر التصحر وتجريف الأراضى الزراعية بمصر بلغ 12 مليار جنيه سنويا

الجمعة 3 أغسطس 2012 05:27 م
شارك الخبر

أكد الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية، أن مصر تتكلف 12 مليار جنيه سنويا بسبب تصحر وتجريف الأراضى الزراعية وتحويلها إلى أراضى بناء والسبب الرئيسى يرجع إلى إهمال الجهات الأمنية فى تنفيذ القانون. لمعاقبة المتعدين على الأراضى الزراعية وفساد المحليات فى ظل النظام البائد.

ويقول الدكتور عادل عامر فى تصريحات صحفية بحسب ماجاء ببوابة الاهرام إن حل مشكلة التصحر طبقا لأحدث الدراسات يتطلب أن توفر أجهزة الدولة ظهيرا صحراويًا لكل محافظة، حيث يتم استصلاح عدد من قطع الأراضى أمام كل مدينة أو قرية مع توفير سكن ملائم فى هذه المناطق.

وتابع: كذلك خلق عامل جذب للفلاح حتى يستطيع أن ينتقل إليها وتكون بيئة نظيفة بها جميع الإمكانيات التى تشجع على الانتقال إلى هذه المناطق وكذلك أهتمام الأجهزة الأمنية بالحد من التعدى على الأراضى الزراعية وتغليظ العقوبة القانونية على المتعدين، والتى لم يتم تفعيل تغليظها لحل البرلمان أخيرا".

وأشار عامر إلى أهمية الاستغلال المُرشّد للموارد المائية واستخدام نظم الري غير التقليدية وعدم استخدام الصرف السطحي الذى أدى لتمليح الأرض بسبب تشبعها بالماء عالي الملوحة فتكونت طبقة ملحية هي نواة تصحر الأرض، وهذه العوامل إن لم تؤدِ إلى تبوير الأرض، فإنما تؤدي إلى فقد النباتات غير المتحملة للملوحة.


أضف تعليق


القائمة البريدية