الاقصر تستعد لمواجهة أخطار السيول , وادارة جديدة لمواجهة الازمات

السبت 6 أكتوبر 2012 08:16 ص
شارك الخبر

 

الاقصر : عالم الزراعة

استعدت محافظة الأقصر بإتخاذ حزمة من الإجراءات لمواجهة أخطار السيول من خلال تطهير المخرات الرئيسية والفرعية بالمحافظة ، حيث تم وضع خطة شاملة لحماية المحافظة ووقايتها تحسباً لهطول الأمطار التي قد ينتج عنها سيول خاصة في فصل الشتاء.

وأعلن الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر أن المحافظة انتهت من تطهير 13 مخراً للسيول فى مناطق الطود والمدامود بالبر الشرقي للمدينة، والقرنة والضبعية والقبلى قامولا بالبر الغربى ، ومخر سيل الرواجح بالقرنة ومخر سيل عزبة حبشى بالقبلى قامولا والضبعية حاجر أرمنت بالمريس ومخر سيل زرنيخ ومخر سيل الحميدات شرق باسنا ومخر سيل المحاميد قبلى ومخر سيل حاجر أبو غادر بارمنت ، وذلك تم بالتعاون مع وزارة الرى والزراعة وخبراء الصرف المغطى.

وأكد سعد انه تم تشكيل لجنة برئاسة اللواء علاء الهراس سكرتير عام محافظة الأقصر ، وتضم اللجنة جميع المصالح والهيئات الحكومية المعنية بمواجهة الكوارث ، ومنها مديريات الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعى والتموين، حيث تتابع اللجنة عن قرب استعدادات المديريات من حيث توفر الرصيد الكافى من المواد الغذائية وتدبير المخزون الأساسى من السولار ، والقيام بحصر شامل للمخابز وإنتاجها ، مع توفير الخيام والبطاطين وإقامة معسكرات الإيواء بجوار أماكن السيول مع استغلال المدارس القريبة التى تقع بالقرب من مجرى السيول عند وقوع الكوارث لتكون بمثابة ملاجئ ومعسكرات لمأوى المضارين وتقوم اللجنة بالمرور على مجارى السيول للتأكد من عدم إقامة أى منازل أو عشوائيات على مجرى السيل ، حرصاً على سلامة المواطنين.

 

فى سياق متصل عقد الدكتور "عزت سعد" محافظ الأقصر اجتماعاً موسعاً مع وفد من القاهرة لانشاء وحدة لادارة الازمات

ضم لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء ، وحضر الاجتماع كافة القيادات التنفيذية الممثلة لقطاعات الصحة والتموين والسياحة والزراعة ، ورجال الدين الإسلامى والمسيحى بالمحافظة.

 

وتناول الاجتماع طرح فكرة إنشاء إدارة لمواجهة الأزمات بالمحافظة يتم ربطها بغرفة عمليات مركزية تابعة لمجلس الوزراء ، وتكون مهمتها إدارة الأزمة والوقاية منها ، والسيطرة عليها وإحتوائها قبل تفاقمها.

 

وأكد أعضاء الوفد أنه تم اختيار محافظة الأقصر كنموذج مثالى لتطبيق التجربة وذلك لتوافر عدة عوامل ومنها طابع العصبية والقبلية والذى يتواجد فى منطقة شبه جزيرة سيناء ، والمشاكل الزراعية مثل محافظات الدلتا ، بالإضافة إلى تميز الأقصر بالطابع السياحى.

 

وتحدث السفير "ايهاب بدوى" مدير مركز القاهرة لمنع الأزمات وحفظ السلام ، على كيفية إدارة الأزمة والتى تبدأ بإكتشاف إشارات الانذار أى تشخيص المؤشرات التى تنبئ بوقوع أزمة ما ، ويليها مرحلة الإستعداد والوقاية من الأزمة بقصد منع وقوعها وتقليل آثارها ، وفى حالة حدوث الأزمة فعلياً بعد ذلك تأتى مرحلة إحتواء الأضرار والحد من انتشارها.

 

وفى السياق نفسه ، أكد السفير "عزت سعد" محافظ الأقصر أن إدارة الأزمات والتعامل معها أصبح أمراً ضرورياً بعد ثورة 25 يناير ، حيث تظهر الأزمات بصورة مستمرة ومتعاقبة ، لذا يجب أن نتصدى لها بمهارة فى إدارتها وقدرة على التخطيط المسبق لمواجهتها.


أضف تعليق


القائمة البريدية