د. ربيع مصطفى يكتب عن الملوحة ..تعريفها و تقسيم النباتات حسب تحملها

الخميس 4 أغسطس 2022 11:28 ص
شارك الخبر
نموذج لـ الملوحة في التربة

الملوحة هي زيادة تركيز الاملاح في منطقة جذور النبات وتصل هذه التركيزات إلى الحد الذي يؤثر على نمو النبات ونقص في المحصول وتكون الأعراض مشابهة لأعراض الجفاف لنقص الري مثل جفاف الأوراق او ظهور اللون الداكن أو الأخضر المزرق عليها . 


ويزداد تركيز الأملاح فى العمق نتيجة امتصاص النبات للمياه وترك الأملاح في القدر القليل من الماء الباقى حول جذور النبات وتغسل الريات المتعاقبة الاملاح الى اماكن اعمق من الجذور. 


 وتظل تتجمع الاملاح ما لم يحدث الغسيل لها وللحصول على محصول جيد يجب الحفاظ على وجود مياه متاحة للنبات بدرجة كافية وكذلك الغسيل للاملاح المتجمعة فى منطقة نمو الجذور قبل أن يزيد تركيزها عن قدرة النبات عن تحمل الملوحة. 



 ويؤدى ارتفاع منسوب الماء الارضى يعتبر مصدرا إضافيا للأملاح نتيجة لحركة الماء الأرضي لأعلى ووصوله لمنطقة نمو الجزور وذلك لزيادة محتواه من الأملاح الذائبة فيه. 



 وينعكس تاثير كل من ملوحة الارض والجفاف فى نقص الماء المتاح للنبات وبالتالى نقص المحصول وتحدث أعراض كثيرة على النبات نتيجة لزيادة الملوحة فى الارض مثل احتراق الأوراق وتبقعها وتقزم النبات وزيادة الضرر مع زيادة مدة تعرضه للملوحة. 


تقسيم النباتات وفقا لدرجة تحملها لـ الملوحة 


 وتتفاوت النباتات فيما بينها فى درجة تحملها للاملاح وذلك لاسباب فسيولوجية خاصة بالنبات وتقسم النباتات الى: 


1 - محاصيل حساسة للملوحة مثل البرتقال - الخوخ - الفاصوليا - البسلة العدس - الفول السودانى - الفاكهة المتساقطة الاوراق


2- محاصيل متوسطة التحمل مثل الجزر والخس والبرسيم والبصل والسورجم والقمح والطماطم*- محاصيل متحملة مثل الشعير والبرسيم الحجازى والبنجر والقطن وعباد الشمس والخرشوف والكرنب والهليون. 


ما هي أضرار ملوحة التربة ؟


تقلل امتصاص النبات للعناصر الغذائية ويظهر على النبات أعراض العطش مثل جفاف الأوراق أو ظهور اللون الداكن أو الأخضر المزرق .


ما هو علاج التربة الصودية ( التي تحتوي علي زيادة من أملاح الصوديوم ) ؟ 


إضافة معالجات الملوحة وهي تحتوي بشكل أساسي على عنصر الكالسيوم الثنائي الذي يحل محل عنصر الصوديوم الأحادي الموجود في التربة والذي يسبب ملوحتها ، بمعدل  3 لتر / فدان . 


ما هو علاج التربة الجيرية ( التي تحتوي علي زيادة من أملاح الكالسيوم ) ؟




- إضافة أحماض الهيومك و أحماض فولفيك أسيد للتربة - زيادة عدد مرات الري....وزراعة الزيتون افضل شيء




مقاومة النبات للأملاح



تعاني أكثر من 7 % من مساحة اليابسة كما تعاني أكثر من 15% من نسبة الأراضي الصالحة للزراعة في العالم من التملح ، وهذه الزيادة في نسبة الأملاح في التربة و في مياه الري ,بل وفي الجو المحيط بالنبات ( كما يحدث في النباتات المنزرعة قرب شواطئ البحار) تؤدي إلى حدوث إجهادٍ ملحي Salt stress على النباتات. 


 وهذا الإجهاد يؤدي إلى إنقاص كمية المحاصيل الزراعية كما يؤدي كذلك إلى تقزم النبات أو بطئ نموه وذلك لأن ازدياد مستوى شوارد الكلور و الصوديوم في عصارة النبات تؤدي إلى حدوث اضطرابٍ في التوازن ألشاردي ionic imbalance داخل الخلية النباتية.


ويؤدي ازدياد تركيز الأملاح في التربة إلى جفاف الجذور لأن أملاح التربة تقوم بسحب الماء من هذه الجذور، ويزداد تأثير الأملاح على النبات خلال الأجواء الجافة و الحارة .



وفي الأشجار المتساقطة الأوراق يظهر تأثير الأملاح غالباً في أواخر فصل الصيف أما في الأشجارالدائمة الخضرة فإن تأثير الأملاح قد يظهر في أواخر الشتاء و بدايات الربيع .


وغالباً فإن التملح لا يحدث في الأراضي التي تزيد معدلات الأمطار فيها عن 450 ميلي متر سنوياً مالم يتم استخدام مياه جوفية مالحة في ري هذه الأراضي , ومالم يتم الإفراط

في استخدام الأسمدة الكيميائية ، أما الأسمدة العضوية و الخضراء فإنها تقي الأرض من أخطار التملح.


هنالك أصنافٌ عديدةٌ من النباتات المتحملة للأملاح و هذه النباتات أصبحت تشكلُ أملاً كبيراً في زراعة الصحارى والأراضي غير القابلة للزراعة سواءً بالاستفادة منها بشكلٍ مباشر و ذلك بزراعتها كمحاصيل قابلةٍ للاستهلاك البشري كما هي الحال في نبات

الساليكورنيا أو كأعلافٍ للماشية , أو الاستفادة منها بطريقة غير مباشرة وذلك بمحاولة نقل الجينات الوراثية المقاومة للأملاح من تلك النباتات إلى المحاصيل الزراعية التقليدية. 




ومن النباتات المتحملة للملوحة أيضا



المحاصيل المتحملة للملوحة لانه من الاهمية للقارئ او المزارعين في الأراضي والمياه الملحية معرفة النباتات المتحملة للملوحة سواء كانت محاصيل حقلية او خضر او فاكهة او محاصيل علفية وهى :



1 - محاصيل الخضر المتحملة للملوحة هى:الخرشوف - الكرنب - القرنبيط - البصل - الكرنب الاحمر المخصص للسلاطة - الفجل - السبانخ - الباذنجان - الجرجير - الهليون ( الاسبرجس ) - الباميا - اللفت - بنجر المائدة او الشمندر - الكزبرة - الفلفل - الكنتالوب - الطماطم الادكاوى - البطيخ الكاوتش



2 - المحاصيل الحقلية المتحملة للملوحة هى : الشعير - القمح - الذرة - الأرز - القطن - عباد الشمس - السمسم - الكتان – الخروع





3 - محاصيل العلف المتحملة للملوحة هى : السورجم - البرسيم الحجازى - بنجر العلف - السسبان - اكاسيا سلجنا - الدخن - الرودس



4 - أشجار الفاكهة المتحملة للملوحة هى النخيل - الرمان - الزيتون - الخروب - التين - العنب - التين الشوكى - الباباظ




5 - النباتات الطبية والعطرية المتحملة للملوحة هى : الكراوية - الكزبرة - الكمون - الشمر ( الفونكيا ) - البردقوش - الشيح بابونج - الزعتر - الحنظل - العرق سوس




6 - نباتات الزينة المتحملة للملوحة هى : التويا - السرو البلدى - الجهنمية - الدفلة - نجيل صنف برمودا وبسبيلم 



7- الكازورينا - الاثل او العبل - نخيل الزينة برتشارديا - كنوكاربس - فيكس نتدا -الكورزيا - الصبارات بانواعها - الورد البلدى - الابصال - اكاسيا سلجنا - الجوجوبا - الاتربلكس - الاوركاريا - غاب المراكب والبامبو - رمان الزهور او الزينة - لانتانا - اليوكا - رجلة الزهور. 



بعض المحسنات للماء والتربة والنبات للتغلب على تأثير الملوحة على النبات وهى :


1- محسنات التربة منها : السماد البلدى - الجبس الزراعى - الكبريت الزراعى - الاسمدة الحامضية - غسيل التربة. 


2 - محسنات المياه منها : الاحماض مثل حمض الكبريتيك وحمض النتريك بالنسب والمعدلات التى يراها المهندس المتخصص مناسبة - بعض المواد الكيماوية التى تعادل قلوية المياه.


3- اختيار نوع السماد هام جدا هناك اسمدة تصنف أنها قلوية وتزيد الملوحة فى التربة مثل سماد اليوريا ونترات النشادر واخرى تصنف انها حامضية او تقلل من ملوحة التربة مثل سلفات النشادر والماغنسيوم ونترات الكالسيوم



 4 - الاضافات التى يرش بها النبات لزيادة مقاومته وتحمله الملوحة منها : الاحماض الامينية مثل الهيومك اسيد - التغذية الورقية - الكالسيوم السائل - البوتاسيوم .... الخ بالتركيزات والنسب التى يراها المهندس المتخصص مناسبة حسب التحاليل وخبرته.


5- الزراعة على مصاطب تصل الى ارتفاع المتر فى الاشجار او 40 سم فى حالة المحاصيل والخضر.


مقال 

ا.د / ربيع محمد مصطفى يوسف

 
أستاذ النباتات الطبية والعطرية – معهد بحوث البساتين مدير مديرية الزراعة بالفيوم
اقرأ أيضا 
 
 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية