قطن الإكثار .. تفاصيل آلية نقله وتداوله ببني سويف

السبت 27 أغسطس 2022 08:30 م
شارك الخبر

حلقات تسويق قطن الإكثار وتنظيم أعمالها كانت محور اجتماع عقده المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بني سويف، اليوم، بمكتبه. 

وتطرق الاجتماع لكيفية تنظيم عمل حلقات تسويق القطن وخاصة قطن الإكثار وكيفية المحافظة عليه من الخلط.

وأوضح المهندس عماد جنجن إلى أن الاجتماع الذي تم عقده يستهدف الخروج بموسم ناجح لقطن الإكثار لضمان نقاوة البذرة لتحقيق الزيادة في الرقعة الزراعية في المستقبل عبر تنفيذ عدد من الآليات التي وضعتها لجنة التسويق بوزارة الزراعة. 

آليات تنظيم وتسويق القطن 

1- منع نقل وتداول قطن الإكثار بين المحافظات، فضلاً عن تعبئة أقطان الإكثار فى أجولة ذات ألوان مختلفة لأجولة القطن العادي أو التجارى بهدف منع الخلط.

2-  تجميع قطن الإكثار فى نقاط تجميع ثم توزيعه على المحالج وهناك يتم فصل البذرة عن الزهر ويقوم المحلج بتوريد البذرة لإدارة التقاوى التابع لوزارة الزراعة والزهر يتم تسليمه للشركات المتعاقدة وفقا للبنود.

 3- قيام كل شركة أو مصنع راغبة فى التعاقد على زهر قطن الإكثار، بتقديم طلبات للوزارة عن قيمة وحجم الكميات الراغبة فى شرائها وكذلك المحافظة.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه قد يتم السماح للشركات الخاصة بشراء زهر قطن الإكثار بدلا من قصره على الشركة القابضة للغزل والنسيج الحكومية.


 4 توصيات للنهوض بمحصول قطن الإكثار 
 

وأوصى المشاركون في الاجتماع بعدة توصيات:

1.استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية مبكرة النضج .

2.المحافظة على النقاوة الوراثية للأصناف الحالية .

3.تنفيذ حملة قومية إرشادية سنوية على مستوى المحافظة للعمل على زيادة المحصول من خلال التعريف بالأصناف الجديدة وتوضيح أهم الاحتياجات البيئية والعمل على إنتاج قطن خالى من الملوثات .

4. إيجاد طريقة جديدة ومناسبة لتسويق الأقطان تقوم على التنافس وذلك من أجل تحقيق أعلى دخل للمزارع وبالتالى تحسين جودة القطن .

شارك في الاجتماع د. عرفه بدرى عبدالكريم رئيس بحوث معهد بحوث القطن والمسئولين بالمديرية و إدارة إنتاج التقاوى والإصلاح الزراعي والمهندس أيمن ربيع إبراهيم وكيل الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن.

اقرأ أيضا 

مصر هاى تك للبذور تقيم يوم تاريخى لحصاد الذرة بالمنوفية

أشمون تتصدر إحتفالات " مصر هاى تك " بيوم الحصاد

احتفالية حصاد كبرى بالشرقية لمصر هاى تك الدولية للبذور

ترخيص تصنيع مخصبات .. للمكتب العلمى وبيوفلورا للاسمدة

منظمات النمو التي وافقت عليها لجنة المخصبات 21 أغسطس

المخصبات : رفض تسجيل مركب بلاك يوريا وبرفيتوكيور 

المخصبات تراجع 3 شركات فى بعض المواصفات الكيميائية


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية