الري تعلن تشغيل 85 بئرا بالطاقة الشمسية في الوادي الجديد

الإثنين 29 أغسطس 2022 07:32 م
شارك الخبر
وزير الري ومحافظ الوادي الجديد

أعلنت وزارة الري والموارد المائية عن الانتهاء من تركيب منظومة الطاقة الشمسية لـ 85 بئرا جوفيا بمحافظة الوادي الجديد بمناطق الواحات الخارجة والداخلة والفرافرة. 

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم، لبحث سبل  التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية بالمحافظة. 

واستعرض "سويلم والزملوط" منظومة العدادات الذكية المستخدمة في الآبار بالوادي الجديد، والتي تحقق التحكم الأمثل في السحب من آبار المياه الجوفية وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

وبحسب بيان صحفي لوزارة الري فإن ذلك يأتي ذلك في إطار الإجراءات المتخذة لتقليل الانبعاثات والتحكم في معدلات السحب من المخزون الجوفي، وبما يضمن إطالة عمر الخزان الجوفي في ظل الاعتماد على تشغيل الآبار خلال ساعات سطوع الشمس فقط، بما يتيح للخزان الجوفي استعاضة مناسيبه أثناء فترات الليل.

كانت وزارة الري قد قامت بتطوير ورفع كفاءة المعدات والأوناش التابعة للوزارة بنطاق محافظة الوادي الجديد، والتأكيد على جاهزيتها للتعامل الفوري مع أعمال الصيانة الطارئة أو الدورية لآبار المياه الجوفية بالوادي الجديد، بما يضمن استدامة تشغيلها والحفاظ عليها.

 ضوابط استخدام المياه الجوفية في لقاء "سويلم والزملوط" 

وبحث وزير الموارد المائية والري، مع محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة، والضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية، ومتابعة منظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية بالمحافظة، وسبل تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بنطاق المحافظة.

واستعرض الدكتور سويلم، خلال اللقاء، جهود الوزارة في تحديث دراسات إمكانات الخزانات الجوفية بالوادي الجديد (الخارجة والداخلة والفرافرة)، بما يسمح بإطالة عمر الخزان الجوفي وتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائي الهام.

وأكد الدكتور سويلم ضرورة الالتزام التام بتطبيق كافة الضوابط والاشتراطات الخاصة باستخدام المياه الجوفية، الأمر الذي يسمح بتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستخدام الرشيد لها، خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هي مياه غير متجددة، مع التأكيد على عدم التوسع في التنمية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية، بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية، مشيرا إلى أن أهمية التوسع في التحول لاستخدام نظم الري الحديث بديلا عن الري بالغمر، الأمر الذي يؤدي لترشيد الاستخدامات المائية وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

اقرأ أيضا 

الكبار يلتقون فى معرض اجرى بلازا 31 اكتوبر القادم بالاسكندرية

مصر هاى تك للبذور تقيم يوم تاريخى لحصاد الذرة بالمنوفية

أشمون تتصدر إحتفالات " مصر هاى تك " بيوم الحصاد

احتفالية حصاد كبرى بالشرقية لمصر هاى تك الدولية للبذور

ترخيص تصنيع مخصبات .. للمكتب العلمى وبيوفلورا للاسمدة

منظمات النمو التي وافقت عليها لجنة المخصبات 21 أغسطس

المخصبات : رفض تسجيل مركب بلاك يوريا وبرفيتوكيور 

المخصبات تراجع 3 شركات فى بعض المواصفات الكيميائية


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية