تصدير شتلات العنب وإنتاج القطن على رأس مباحثات القصير وعبدالرحمنوف

الخميس 6 أكتوبر 2022 12:53 م
شارك الخبر

تفعيل مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون التي تم توقيعها بين الحكومة المصرية والأوزبكية، عام 2018 ، جاءت على رأس مباحثات وزير الزراعة السيد القصير خلال استقباله  الدكتور ابراهيم عبد الرحمنوف وزير التنمية والابتكار رئيس مجلس القطن الاوزبكستاني والوفد المرافق له.

وأشار "القصير"  إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في عام ٢٠١٨ في مجالات تطوير الثروة الحيوانية والميكنة الزراعية باستخدام التكنولوجيات الحديثة وتفعيل مجموعة العمل الفنية الزراعية المشتركة والانتهاء من مشروع مذكرة التفاهم في الحجر الزراعي ووقاية النباتات وبروتوكول التعاون في مجال تصدير شتلات العنب من مصر الي ازوبكستان وتبادل الخبرات في الأنشطة الزراعية المختلفة وزيادة حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وقال "القصير" إن مصر لديها انتاج وفير من أصناف القطن طويل التيلة ويلقى طلبا متزايدا عالميًا ..

زيادة تبادل السلع الزراعية 

ومن ناحيته اعرب الوزير الاوزبكستاني عن سعادته بوجوده في القاهرة ولقاء وزير الزراعة مشيرا إلى أن وزارته هي  المعنية في الأصل بموضوع الابتكار والذي يتداخل في القطاعات الاخرى بأزوبكستان خاصةً قطاع الزراعة. 

 وأشار الي اهمية الدفع نحو زيادة حجم تبادل السلع الزراعية لما لها ميزة تنافسية عالمية خاصة البرتقال المصري والفراولة والعنب.

وأكد "عبد الرحمنوف" على أهمية التعاون في مجال إنتاج أصناف القطن متحملة للجفاف والملوحة من خلال برامج التربية النباتية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في البحث العلمي فضلًا عن التعاون في صناعة الغزل والنسيج وانه سينقل رغبة وزير الزراعة المصري  في تفعيل أوجه التعاون بين الجانبين إلى وزير الزراعة الاوزبكستاني وسيتم متابعة ما تم الاتفاق عليه مع الجانب المصري.

تفعيل مذكرات التفاهم بين مصر وأوزبكستان 

و أكد الجانبين على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة وانهاء الاجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم في مجال الحجر الزراعي في أقرب فرصة ممكنة وكذا بروتوكول التعاون في تصدير شتلات العنب المصري الي ازوبكستان، وكذا تفعيل اللجان الفنيه الزراعية المشتركة بين الجانبين وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات بناءً القدرات والبحوث التطبيقية المشتركة المتعلقة ببرامج التربية المختلفة في القطن فضلًا عن التعاون في مجال الأمصال واللقاحات والاسماك والدواجن .



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية