تصدير اللقاحات وتطوير المجازر بتشاد على رأس مباحثات القصير والطيب

الخميس 24 نوفمبر 2022 10:34 ص
شارك الخبر

تقدمت الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة بمقترح للحكومة التشادية للتعاون في مجال تطوير مجازر الحيوانات لتعزيز القيمة المضافة للحوم المنتجة، وتطوير مراكز تجميع الألبان، ونقل الخبرات المصرية في مجال تمويل المشروعات لصغار المزارعين بالتعاون مع أحد البنوك المصرية. 

جاء ذلك خلال لقاء السيد القصير - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - مع عبدالرحيم عوض الطيب وزير الثروة الحيوانية بدولة تشاد والوفد المرافق له، والذي تطرق لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين. 

وأشار"القصير" خلال المناقشات إلي الثروات الطبيعية التي تمتلكها تشاد ومن أهمها  الثروة الحيوانية الكبيرة والتي يمكن الاستفادة منها من خلال تعظيم تقديم الدعم في مجال الخدمات البيطرية وإنشاء وتأهيل واعتماد المجازر والتدريب في كافة الانشطة الزراعية بالمركز الدولي المصري للزراعة وكذلك صناعة الأعلاف عالية الجودة وأيضا التعاون في مجال تصنيع الألبان وتصدير الأمصال واللقاحات المصرية للجانب التشادي وتبادل السلع. 

 ومن جانبه أعرب الوزير التشادي عن سعادته بالاطلاع على النهضة الزراعية التي تشهدها مصر مشيرا للعديد من العقبات التي تواجه تطوير قطاع الثروة الحيوانية في بلاده والتي من بينها الرعي الجائر والتغيرات المناخية وما يتبعها من تغير في أنماط ومعدلات هطول الأمطار. 

وتابع: " بالإضافة لعدم وجود بنية تحتية متطورة لصناعة الأعلاف على الرغم من وفرة مكوناتها وكذا الفاقد في الألبان الذي يتعرض له المربى التشادي نظرا لعدم وجود البنية التحتية الخاصة بتخزين الألبان وتجميعها. 

واتفق الجانبان على تحديد نقاط إتصال من الجانبين وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة لتكون مسؤليتها متابعة موضوعات التعاون المختلفة وكذا صياغة مذكرة تفاهم تضم كل أوجه التعاون التي يتم الاتفاق عليها والتوقيع عليها في أقرب فرصة.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية