دودة الحشد الخريفية .. وقاية النباتات يسجل مركب حيوي لمكافحتها

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 01:45 م
شارك الخبر

دودة الحشد الخريفية ومكافحتها يأتي على رأس أولويات الباحثين في مركز البحوث بهدف القضاء على هذه الآفة التي تسبب أضرار فادحة لمختلف المحاصيل الزراعية.

وزارة الزراعة، أعلنت اليوم، نجاح مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد وقاية النباتات في إنتاج مركب حيوي قادر على مكافحة دودة الحشد الخريفية في محصول الذرة. 


عبدالمجيد: لجنة المبيدات أوصت باستخدام مركب بروتكتو لمكافحة دودة الحشد الخريفية 


وقال د. أحمد عبدالمجيد - مدير معهد بحوث وقاية النباتات- إن لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة أوصت باستخدام المركب الحيوي 

 بروتكتو WP 9.4% (مسحوق قابل للبلل) والذى ينتجه المعهد ضد دودة الحشد الخريفية على محصول الذرة من لجنة مبيدات الآفات الزراعية. 

وأوضح مدير معهد بحوث وقاية النباتات إن قرار لجنة مبيدات الآفات الزراعية يأتي في ضوء اجتياز المركب لكافة إجراءات التقييم المطلوبة وبعد التأكد من فاعليته على مدار موسمين متتاليين في مكافحة آفة دودة الحشد الخريفية . 


عبدالمجيد: مركب بروتكتو بديل آمن لمكافحة عدد من الآفات 


وكشف "عبدالمجيد" عن أن المركب الحيوي الجديد بمثابة أحد البدائل الآمنة لمكافحة العديد من الآفات التابعة  لرتبة حرشفية الأجنحة وله ثلاث توصيات سابقة استهدفت يرقات صانعات الأوراق على نبات الطماطم ومكافحة دودة درنات البطاطس ودودة ورق القطن فى أطوارها الأولى. 

واعتبر مدير معهد وقاية النباتات التوصية الجديدة لـ لجنة مبيدات الآفات الزراعية إضافة تؤكد قدرة هذا المركب الحيوى .

وبين "عبدالمجيد" طبيعة المركب الحيوي الجديد باعتباره مستخلص بكتيري آمن على المحاصيل المختلفة ويضمن سلامة النظام البيئي حيث إنه متخصص على الآفات المستهدفة ولا يسبب أي ضرر للأعداء الحيوية أو النبات نفسه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركب ينتج ويتم توزيعه حاليا بمعهد بحوث وقاية النباتات -مركز البحوث الزراعية.



اقرأ أيضا 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية