القواقع الأرضية .. مظهر الإصابة وطريقة المكافحة

الأحد 25 ديسمبر 2022 05:23 م
شارك الخبر
القواقع الأرضية

حددت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة مبيد واحد فقط لمكافحة آفة القواقع الأرضية في المحاصيل والأشجار بحسب كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات 2023 . 

مظهر الإصابة بآفة القواقع الأرضية 


وأوضحت لجنة المبيدات في كتاب التوصيات المعتمدة أن مظهر الإصابة بـ القواقع الأرضية  يتمثل في الآتي:

تهاجم القواقع الأرضية جميع الأجزاء النباتية خاصة الأجزاء الغضة وتلحق بها أضرار كبيرة كما تلتصق بجذوع وسيقان البيانات والأشجار أثناء فصل الصيف وقد يصل التعداد إلى حد تغطية هذه الأجزاء النباتية مما يؤثر على حيويتها. 

 في حالة إصابة ثمار الفواكه فهي تلتصق بها وتسبب تشوهات للثمرة وبالتالي التأثير السئ على جودتها التسويقية.


موعد ظهور الإصابة بآفة القواقع الأرضية في المحاصيل


القواقع الأرضية حيوانات ليلية النشاط، وأطول موسم لنشاطها كافة هو موسم الربيع يليه الخريف والشتاء، ويزداد نشاط القواقع حيث ترتفع الرطوبة الأرضية وتعتدل درجة الحرارة أما خلال أشهر الصيف فإن أغلب القواقع تلتصق على الدعامات والسيقان النباتية والأفرع والنخيل حيث تدخل في طور راحة و تقف عن الحركة والغذء، وتغلق فتحة الصدفة بعشاء يحمى جسم القوقع من فقد الرطوبة. 


توقيت مكافحة القواقع الأرضية في المحاصيل وأشجار الفواكه 

 

 يتم تطبيق برنامج المكافحة الكيميائية باستخدام الطعم السام خلال فترات نشاط القواقع خصوصاً خلال الفترة من فبراير وحتى شهر مايو


إرشادات خاصة لمكافحة القواقع الأرضية 


 يضاف للكمية اللازمة للفدان 5 كجم ردة ونصف كجم عسل اسود ونخلط مع حوالى 25 لتر ماء لعمل الطعم السام يضاف الطعم تكبيشا بين النيانات أو حول جذوع الأشجار فوق تربة رطبة. 

 
 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية