زراعة المنوفية تمنح الباحثة دعاء خالد درجة الماجستير فى المبيدات

الأربعاء 18 يناير 2023 03:39 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

منحت كلية زراعة المنوفية أمس درجة الماجستير للباحثة دعاء خالد . وكانت لجنة المناقشة قد أشادت بجهود الباحثة فى تبنى قضية مكافحة أخطر أنواع الأمراض التى تصيب محاصيل الخضر والفاكهة . حيث كان موضوع الرسالة " مكافحة نيماتودا تعقد الجذور بإستخدام بعض المواد الأمنة بيئيا " .

مقارنة بين 4 أنواع من المبيدات التجارية

وكانت الباحثة قد عقدت مقارنة بين 4 أنواع من المبيدات التجارية المتداولة بالسوق الزراعى . وتضمنت الرسالة تحديد تأثير كل مبيد على المحاصيل المختلفة من حيث المتبقيات ( PHI )  فترة ما بعد الحصاد . وأسفرت نتائج التجارب الحقلية التى  أجريت على مدى أكثر من 3 سنوات على 4 اصناف من الطماطم للأسماء التجارية المتداولة بالسوق المصرى , وانتهت الدراسة الى التوصية باستخدام عدد من المخاليط الامنة " هيومك اسيد , جى موسس , بايو زد " هاف دوز , والتى حققت نتائج ممتازة بلغت نسبة قضائها على النيماتودا 88 % . كما تضمنت التوصية زراعة صنف طماطم  فاكولتا ٣٨ كأكثر الاصناف المقاومة لنيماتودا تعقد الجذور .وتفضل الباحثة إستخدام المزارعين للمبيدات الأمنة , للحصول على إنتاج زراعى أكثر أمانا للحفاظ على صحة الإنسان , والبيئة .  

إظهار نتائج الرسالة بالتحليل الإحصائى

وأشارت لجنة المناقشة عند منح الرسالة , إلى أهمية الرسالة فى التصدى لوقاية المزروعات من أخطر الأمراض الزراعية بإستخدام المبيدات الأمنة بيئيا , وإنفرادها بعمل المقارنات بين المبيدات الأمنة , والاخرى الكيماوية , وإجادتها للتحليل الإحصائى فى إظهار نتائج الرسالة . وأهم ماتوصلت إليه الباحثة فى المكافحة الأمنة . أنها مبيدات أرخص سعرا , وأكثر أمانا لصحة الإنسان , والبيئة .

وكانت لجنة المناقشة عقدت يوم أمس الثلاثاء تحت إشراف , الأستاذ الدكتور محمود حسان رشوان أستاذ المبيدات المتفرغ بكلية الزراعة جامعة المنوفية , والاستاذ الدكتور محمد سعيد ابو قورة أستاذ الحيوان الزراعى والنيماتودا بكلية الزراعة جامعة المنوفية . وضمت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الاستاذ الدكتور أنس فرج المسلمى أستاذ ورئيس قسم الحيوان والنيماتودا بكلية الزراعة جامعة الازهر كممتحن خارجى , والاستاذ الدكتور منال عبد الرؤوف عبد المجيد أستاذ ورئيس قسم مبيدات الآفات بكلية الزراعة جامعة المنوفية .

خطر توطين " النيماتودا "

وطبقا لدراسات خبراء مكافحة الأمراض والأفات الزراعية  , تعد نيماتودا تعقد الجذور من الامراض الحيوانية الشديدة التأثير على إنتاجية المحاصيل الزراعية . وتظهر خطورتها فى موت النبات . وبصفة خاصة المحاصيل البستانية . مما يتطلب مواصلة أعمال البحث والتطوير , لإكتشاف افضل وسائل مكافحة " النيماتودا " قبل ان تتوطن , وتتحور أنواعها , ويستفحل خطرها على المحاصيل الحولية عميقة الجذور . بهدف وقاية المزروعات , وحماية البيئة , والصحة العامة .

" النيماتودا " تؤدى لتدمير المحاصل الزراعية

وتشير الباحثة فى رسالتها , إلى ضرورة الإهتمام بمكافحة " نيماتودا تعقد الجذور " . نظرا لتداعياتها الخطيرة على المحاصيل الزراعية . حيث تتسبب فى ضعف نمو النبات , وضعف قدرته على مقاومة الظروف البئية . وتأثيرها فى تدمير الإنتاج الزراعى . فقد تؤدى إلى فقد المزارع لمحصول بالكامل . كنتيجة طبيعية لعدم قدرة الجذور المصابة من النبات على إستفادة من مياه الرى , أو التسميد . 


البوم الصـــور

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية