لجنة المبيدات توضح أساسيات مكافحة الآفات الزراعية

الجمعة 20 يناير 2023 07:33 م
شارك الخبر

أوضحت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة أن أساسيات مكافحة الآفات يعتمد على عدة. 

تعريف الآفة 
 
 
تعرف الآفة بأنها أي كائن حي يسبب أضراراً للإنسان أو ممتلكاته وتتبع الآفات مدى واسع من الكائنات الحية منها

الحشرات والأكاروسات والقواقع والقوارض والنيماتودا والنباتات غير المرغوب فيها (الحشائش) كذلك الفطريات والبكتيريا والفيروسات والتي تحدث أمراض نباتية وغيرها. 

يقصد بمكافحة الآفات العمل على تقليل الضرر الذي تحدثه الآفة وذلك بإبعادها أو منع وصولها إلى العائل أو بتهيئة ظروف غير مناسبة لتكاثرها أو بإعدامها إلا أنه ينجو من عملية المكافحة مهما بلغت دقتها عدد من الأفراد يمكنه أن يعاود النشاط والتكاثر عندما تتحسن الظروف المحيطة. 


أهمية دراسة الآفة قبل مكافحتها 


يجب قبل القيام بمكافحة أي آفة الحصول على معلومات كافية ووافية عن كل ما يتعلق بها سواء طريقة تغذيتها ودورة حياتها، وعوائلها المفضلة.. الخ من المعلومات الهامة التي تمهد السبيل إلى مكافحة الآفة بطريقة عملية وفعالة وفيما يلي أهم المعلومات الأساسية التي يلزم معرفتها قبل إجراء عملية المكافحة . 



الأهمية الاقتصادية للافة 


تبين الأهمية الاقتصادية للآفة إلى أى مدى تكون مكافحتها مجدية من الناحية الاقتصادية وفي هذا الصدد لا يكفى أن نقد متوسط التلف الذي تحدثه الحشرة لمحصول ما في عدد من السنين بل يجب تقدير الحد الأقصى من الخسارة التي تسببها الآفة في أشد حالاتها وذلك لأنه قد يمر عدد من السنين بدون أن تظهر أهمية إقتصادية الآفة ثم فجأة تنتشر الآفة بشكل وبائي قد يهدد المحصول، يجب ألا تقتصر الدراسة على مدى انتشار الآفة فحسب بل يتحتم أيضا دراسة القيمة الاقتصادية للمحصول الذي تصيبه. 



تعريف الآفة 


قد يكون السبب الأساسي في فشل مكافحة آفة ما هو الخطأ في تعريفها لذلك يجب توخي الدقة في تعريف الآفات قبل البدء في عملية المكافحة .



موعد وكيفية إجراء عملية المكافحة 



يعتمد نجاح مكافحة آفة ما إلى حد كبير على اختيار  الموعد والطريقة المناسبين لإجراء العملية وقد يكون التوفيق في هذا الاختيار أهم بكثير من انتخاب المبيد المناسب والتركيز المستعمل ويمكن تحديد موعد وطريقة إجراء عملية المكافحة بدراسة سلوك وبيئة إنتشار الأقة حتى يمكن الوقوف على أضعف نقطة يمكن أن تكافح عندها الآفة.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية