طرق استعمال التدخين لرش المبيدات في مكافحة الآفات

الإثنين 23 يناير 2023 11:41 م
شارك الخبر

تعتبر المادة الفعالة من المبيد على صورة جزيئات غازية (على درجة الحرارة العادية والضغط الجوي العادي) وهذا يؤهلها للحركة والانتشار وتخلل المواد المراد تدخينها حتى تصل إلى الآفة وتقتلها كما يؤهلها للانتشار خارج المواد المعاملة بعد انتهاء العملية وتسمى طريقة استعمال المدخنات بعملية التدخين وتعتبر من أهم الطرق المستعملة في مكافحة الآفات التي يصعب الوصول إليها بالطرق الأخرى وهي الآفات التي تختبئ داخل الحبوب أو المواد الغذائية المخزونة أو داخل التربة أو المحمية تحت قشور شمعية (الحشرات القشرية). 


طرق تجهيز وتداول مواد التدخين 


1- مواد سائلة مثل كبريتور الكربون ويجري تداوله على حالة سائلة. 

2- مواد غازية مثل إيكوفيوم (الفوسفين) ويجري توزيع الغاز عند الاستعمال برفع الضغط المسال. 

3- مواد صلبة يجري تداولها على صورة مساحيق أو أقراص وذلك في الحالات التي يتم فيها تفاعل المادة الصلبة مع الرطوبة الجوية فينفرد الغاز السام مثل الفوسفين (يباع على صورة فوسفيد ألمونيوم أو مغنسيوم). 



طرق استعمال مواد التدخين 

التدخين تحت الضغط الجوي العادي 

1- تدخين المنازل والمطاحن الخالية. 

2- تدخين الحبوب والمواد الغذائية. 

3- تدخين الأشجار تتم تحت خيام خاصة غير منفذة للغاز وتسمى أحيانا طريقة القدور وتفيد في مكافحة الحشرات القشرية. 

4- تدخين التربة وفيها تستخدم المدحنات على صورة موضعية أو بالحقن في التربة أو كغازات تحت أغطية. 


التدخين الفراغي 


يجري عادة في الحجر الزراعي الجمركي في الحالات التي تتطلب السرعة حيث تتم في أسطوانات حديدية محكمة سميكة الجدار متصلة بمضخة تفريغ. 

تمتاز هذه الطريقة بقصر فترة تعريض الغاز (12-24 ساعة في حالة التدخين تحت الضغط الجوي العادي)، بينما تتراوح بين 2 - 4 ساعات في حالة التدخين الفراغي)، يرجع ذلك إلى أن نقص الأكسجين في الفراغ المعامل يسرع من تنفس الحشرات وبالتالي يسرع من التقاطها للغاز وتسممها كما أن للضغط المنخفض تأثير ميكانيكي قاتل للحشرات.

  




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القصير يعلن استقبال السعودية للبصل المصري

القصير يعلن استقبال السعودية للبصل المصري

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن استقبال الأسواق السعودية للبصل المصرى وجاء ذلك بناء على الاتصال الذي أجراه "القصير" مع اخيه المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير الزراع..

القائمة البريدية