صانعات أنفاق أوراق الموالح .. إرشادات ضرورية لمكافحتها

الخميس 26 يناير 2023 12:57 ص
شارك الخبر

تقوم اليرقة بحفر أنفاق متعرجة داخل الأوراق الغضة الحديثة النمو وتتغذى على محتوياتها الداخلية مما يقلل من كفاءتها في القيام بعملية التمثيل الضوئي، وفي النهاية تجف الأجزاء المصابة في الأوراق والأفرع الغضة وتنثني الأوراق الحديثة النمو على نفسها. 


كيفية علاج  صانعات أنفاق أوراق الموالح 


علاج الأشجار الحديثة والشتلات 


يتم رش الأشجار والشتلات بصفة دورية كل 2-3 أسابيع على حسب شدة الإصابة بأحد الزيوت الصيفية. 


علاج الأشجار البالغة 


تحدث الإصابة الشديدة في الأشهر الدافئة أي خلال الصيف والخريف، ونظرا لأن نسبة نموات دورة الصيف محدودة بالمقارنة بدورات النمو التي تحدث في الربيع والخريف، كما أن درجات الحرراة السائدة أثناء دورة نمو الربيع تكون غير المناسبة لنشاط الحشرة، ولذلك تكون الإصابة محدودة جدا ولذا لا ينصح بالمكافحة أثناء هذه الفترة مما يساعد على إعطاء فرصة للأعداء الحيوية لهذه الآفة للتكاثر والزيادة في العدد. 

أما بخصوص نموات الخريف فيجب العناية بمكافحة الآفة خلال هذه الفترة لأهمية نموات الخريف في حمل ثمار العام التالي، ولذلك تكافح الآفة خلال هذه الفترة بنفس المعاملة المستخدمة للأشجار الحديثة. 

وبصفة عامة يجب مراعاة التسميد المتوازن خاصة التسميد البوتاسي وعدم المغالاة في التسميد الآزوتي، وكذلك يجب أن يكون التقليم متوازن. 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

كشف أحدث تقرير للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5875 رسالة بنحو 300 ..

القائمة البريدية