المبيدات النيماتودية .. الزراعة تنصح بمراعاة 5 عوامل لاستخدامها في التربة

الجمعة 27 يناير 2023 06:16 م
شارك الخبر

تعتبر شعبة النيماتودا من أكبر المجموعات الحيوانية عديدة الخلايا بعد صف الحشرات من حيث العدد والتنوع. 

وتعتبر نيماتوداالنبات من أهم الآفات التي تهاجم المحاصيل الزراعية، وتعلى الرغم من أن النيماتودا قد تصيب مختلف أجزاء النبات إلا أن أغلبها يتطفل على الجذور ويقضي على معظم حياته مع التربة في التربة أو في الجذور أو في الأجزاء الموجودة تحت سطح التربة كالدرنات والريزومات. 

تتضمن مكافحة النيماتودا استخدام بعض السبل غير الكيميائية مثل الحجر الزراعي والنظافة البستانية واستخدام أصناف نباتية مقاومة والتعقيم الشمسي للتربة قبل الزراعة والتسميد الجيد للتربة وإزالة النباتات المصابة. 

ويطلق على المركبات الكيميائية التي تستخدم في مكافحة النيماتودا بـ المبيدات النيماتودية. 

وتتميز المبيدات النيماتودية بقدراتها على خفض الكثافة العددية للنيماتودا في التربة خلال فترة زمنية قليلة بحيث يمكن بعدها زراعة المحصول إضافة إلى أن المبيدات النيماتودية عادة ما يتم استعمالها عن طريق معاملة التربة مما قد يكون له تأثير كبير على آفات التربة الحشرية والفطرية والعشبية. 

ومن أخطر عيوب هذه المبيدات أن استخدامها يتطلب خبرات وأدوات على مستوى فني راقي إضافة إلى ارتفاع سعرها نسبيا. 


 

العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام المبيدات النيماتودية في التربة 



1- ضرورةاختيار المبيد الكيميائي المناسب وذلك لاختلاف حساسية أنواع النيماتودا للمبيدات الكيميائية، وعموما استخدام المبيدات الجهازية لمكافحة النيماتودا المتطفلة داخل أنسجة الجذور واستخدام المبيدات ذات التطاير العالي لمكافحة النيماتودا المتطفلة خارجيا من التربة. 

2- القيمة الاقتصادية للمحصول يراعى تجنب استخدام المبيدات النيماتودية المدخنة على المحاصيل قليلة القيمة الاقتصادية لارتفاع أسعارها ويمكن في مثل هذه الحالات اللجوء إلى المبيدات الينماتودية غير المدخنة لرخص ثمنها ويمكن استخدام المدخنات على المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية العالية وفي البيوت المحمية والمشاتل. 

3- تتوقف طريقة المعاملة على طبيعة المبيد الكيميائية حيث توضع المبيدات ذات التطاير العالي في التربة على عمق  15 - 20 سم حتى تكون فعالة مع ضرورة تغطيتها بمشمعات بلاستيكية، أما المبيدات غير المتطايرة والتي تستخدم بشكل سوائل أو محببات فتوضع على سطح التربة. 

4- تختلف الجرعة المستخدمة باختلاف نوع التربة حيث تحتاج التربة الثقيلة  إلى كمية من المبيد أكبر من التربة الخفيفة كما تستخدم جرعات أعلى عندما يكون المحصول النامي ذو جذور عميقة مقارنة بالمحصول ذو الجذور السطحية. 




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية