مستشار وزير الزراعة يقدم حزمة توصيات لمواجهة موجة البرودة

الأحد 12 فبراير 2023 12:35 م
شارك الخبر

قال الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة - إن الـ10 الأيام الحالية هي مرحلة مناخية مميزة ببعض الظروف وأهمهما.

1-  زيادة الفرق بين درجات الحرارة بالنهار عن الليل او الفرق بين درجة حرارة الأيام. 

2-زيادة حدة التقلبات المفاجئة في المناخ وخاصة درجات الحرارة من دافيء الي شديد البرودة.

3- زيادة الرطوبة الجوية وخاصة صباحاً وانخفاضها بعد الظهر ثم زيادتها ليلاً .

4- تذبذبات فى سرعات الرياح واللى احيانا محملة بالاتربة والرمال الدقيقة ...

 

الظروف المناخية وموجة البرودة جاءت بعد فترة تقلبات مناخية شديدة 


وبين مستشار وزير الزراعة أن هذه الظروف المناخية جاءت بعد فترة تقلبات مناخية "شديدة" كان لها الكثير من التأثيرات السلبية على كثير من المحاصيل مثل:

1- الصقيع خلال فترة 9 و 10  و 11 و 12 فبراير والذي من المتوقع أن يستمر حتى يوم 15 فبراير، موضحا أن أكثر الزراعات التي تأثرت بموجة الصقيع هي المانجو والموز والجوافة وبعض الحقول المتناثرة من باذنجان وطماطم وبطاطس صيفي ... 

2- اما الموجات شديد البرودة ليلا فأثرت على معظم الزراعات القائمة سواء كان خضر او محاصيل (قمح) او حتي فاكهة (كله)

3- كما أن بعض الاشجار (طويلة موسم الإنتاج) مثل المانجو والزيتون والنخيل قد يحدث لها تزهير مبكر بغزارة، وبالفعل ظهر هذا الأمر في المانجو ثم الزيتون، وسيلحقهم النخيل، وباقي محاصيل المتساقطات المتأخرة، الأمر الذي يستدعي الحرص الشديد، في ضوء التوقعات التي تشير لعودة بعض الموجات الباردة وأحيانا الصقيع أو الرياح الساخنة وقد تكون هذه الأشجار في مرحلة الإخصاب أو بداية العقد وهي فترة حساسة لأي تقلبات مناخية. 



تأثير التقلبات المناخية وموجة البرودة على الزراعات القائمة؟


1- من ناحية نمو النباتات فده هيعتمد على عمر النباتات ونوعها طبعاً وعموما الظروف السابقة دي مفيدة نوعا ما  فى المحاصيل اللي في عمرها الأول لأن امتصاص العناصر والماء بيزيد (نخلي بالنا بخصوص برنامج التسميد ونركز على الفسفور) ... اما النباتات اللى فى منتصف عمرها فبيحصل تذبذب فى الامتصاص وتعرضها لمشاكل نقص العناصر وخاصة الماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز وطبعا الكالسيوم واحيانا البورون والحديد .. وشدة النقص على حسب نوع التربة وملوحة مياه الري طبعاً ..

أما النباتات فى نهاية العمر فللآسف تقريبا بيتوقف امتصاص العناصر او بيكون بطيء نوعاً ما .. وده بيستلزم يكون لها برنامج تسميد "نوعي" مش تقليدي ...

2-  التأثير على الحشرات وده المهم "والخطير" فالظروف دي هي استعجال لاستدعاء الجيل الأول لكثير من الحشرات او زيادة سرعة انتاج الأجيال من امثلة:

** الجيل الأول من الدودة القارضة ودودة ورق القطن على معظم محاصيل الخضر والبقول.

** زيادة عدد أجيال التربس والعنكبوت الأحمر وخاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والبصل والقمح (التربس).

** ظهور مبكر للجيل الأول من حشرة من الخوخ الأخضر على البطاطس الصيفية (ام المشاكل للبطاطس وعلاقتها بفيرس التفاف الأوراق) ..

** زيادة نشاط الذبابة البيضاء – على الطماطم والفلفل والبطاطس وأيضا  "نطاطات الأوراق".

--- فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون الخضراء ودي اشتغلت شوية خلال الفترة اللى فاتت وخاصة فى الساحل الشمالى الغربي .. 

**  والظاهرة اللى محتاجة اهتمام وحرص كبير جدا هي هذا الانتشار للحلم الدودي (الايروفي) على كثير من المحاصيل وخاصة الفلفل والطماطم والفول البلدي و على الزيتون.... والظروف السابقة تناسبه جداً ...

3- التأثير على الأمراض مثل:

- بداية انتشار للصدأ الأصفر على الأصناف الحساسة للقمح ( جميزة 11 ومصر 1) ثم ينتشر على باقي الأصناف في الدلتا لو لم تتخذ إجراءات محاصرة ظهور أي بؤرة مهما كانت صغيرة او محدودة 

** على البصل بياض زغبي ولطعة ارجوانية ..

** تبقعات اوراق واعفان ثمار على الطماطم والفلفل والفراولة وقرون الفول البلدي ..وخصوصا الالترناري والبكتيري والبوترايتس طبعاً..

** لفحة الساق الصمغية على القرعيات ..

** بياض دقيقي على المانجو في كثير من المناطق وعلى شيح البابونج ( الفيوم وبني سويف ) ..

** اعفان الجذور وموت البادرات على الباذنجان والطماطم اللى لسه مشتولة فى الحقل المكشوف او البطيخ والخيار فى الانفاق او الصوب ..

ويلاحظ أن معظم المحاصيل المنزرعة هي:

** أما في نهاية عمرها أو فى التلت الاخير من عمرها وهي المحاصيل الشتوية (بطاطس شتوي – بنجر – فول بلدي – خرشوف – بسلة – الشمر – شيح البابونج – الثوم – البصل المبكر (السبعيني فى الصعيد))...

** أو فى نصف عمرها زي (القمح – الباذجان – الفلفل – البطاطس الصيفية المبكرة (زراعة اول ديسمبر) – البصل الحديث - البرسيم – الفراولة) .. 

** او لسه بتقول يا هادي زي (البطاطس الصيفية المتأخرة – بطيخ الانفاق – كنتالوب الانفاق – طماطم الانفاق )...

** او اللى على وشك الزراعة زي الطماطم الصيفية المبكرة او الفاصوليا الصيفي..

** او الفاكهة وخصوصا اللى داخلة فى تزهير مبكر او حتي عادي (المانجو - الزيتون - النخيل - المتساقطات المبكرة) .



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

معمل بحوث الحشائش يستقبل طلاب زراعة سوهاج

معمل بحوث الحشائش يستقبل طلاب زراعة سوهاج

استقبل المعمل المركزى لبحوث الحشائش عدد 21 طالب وطالبة من الفرقة الرابعة بكلية الزراعة جامعة سوهاج تخصص محاصيل وإنتاج نباتى ووراثة وذلك ضمن البرنامج التدريبي الميدانى. ..

القائمة البريدية