زراعة محصول فول الصويا .. مستشار وزير الزراعة: عائد كبير بمجهود قليل

الأربعاء 1 مارس 2023 01:54 م
شارك الخبر

في ظل الظروف اللي بيمر بها المزارع المصري من زيادة في أسعار مستلزمات الإنتاج من أسمدة و مخصبات ومبيدات وخلافه واحياناً تدني غير طبيعي في أسعار المحاصيل الزراعية التقليدية من خضر وفاكهة .. كان من المهم البحث عن زراعة محاصيل "مغفول عنها" تكون لها عائد مجزي وبتكاليف متواضعة ... وبطريقة زراعة غير معقدة وبسيطة "جداً" . 


محصول فول الصويا 



عشان هو محصول بسيط جدا في احتياجاته التسميدية والزراعية .. وزاد جداً الطلب عليه.

وبالمناسبة انتاجية الفدان تصل إلى 1.7 طن (بالعمليات الزراعية الصحيحة ومصدر معتمد للتقاوي) ... الحكومة أعلنت عن سعر "ضمان" للطن بــ 18 ألف جنيه قابل للزيادة عند الحصاد حسب سعر "البورصة" اللى هي مرتبطة بالسعر العالمي وقتها ..

يعني الفدان قول في المتوسط 1.5 طن  × 20 ألف جنيه ( على الأقل) يعني مردود الفدان لا يقل عن 30- 35 ألف جنيه في حين ان التكلفة الكلية للزراعة لا تتجاوز 15 ألف بالإيجار (5 ألاف جنيه) ... يعني صافي الفدان لا يقل عن 15 - 20  الف جنيه ... يعني محصول يتعدي المحاصيل اللى الناس طالعة بها السما (طماطم – بطاطس – فاصوليا – خيار ... الخ).


غير ان فترة بقاءه في التربة ما بين 115 – 120 يوم ( يعني ممكن يكون عروة ما بين العروات أصلاً) وممكن ينزرع أكثر من مرة ورا بعض ( زي مزارعين المينا الشطار ما بيعملو ).

 


موعد زراعة محصول فول الصويا 

 

ميعاد الزراعية يبدا من أخر شهر (3) مارس ويمتد ميعاد الزراعة حتى شهر (8) أغسطس وأفضل مواعيد زراعة في مصر في معظم المناطق هي ما بين نص شهر (4) ابريل وحتى نص شهر (6) يونيو ...



كمية التقاوي المطلوبة لـ فدان فول الصويا
 


كمية التقاوي يحتاج الفدان من ٣٠ كجم إلي٤٠ كجم تقاوي معتمدة ويمكن الحصول على التقاوي من منافذ التقاوي في الإدارات ومديريات وزارة الزراعة بالمحافظات ...


1- الأصناف: كلارك  للوجه القبلي و صنف كراوفورد  للوجه البحري ودول بيقعدو في الأرض 120 يوم. 

2-  صنف جيزة 82 مبكر النضج ( من 95 – 100 يوم ) يزرع بالوجه القبلي والأراضي الجديدة بيجيب 1.4 طن.

3-  صنف جيزة 21 متأخر النضج مقاوم للديدان ( 125-130 يوم) بيزرع في وجه بحري بيجيب 1.7 طن.

4-  صنف جيزة 35 متوسط النضج مقاوم للديدان ( 105-110 يوم) بيزرع في وجه بحري وقبلي بيجيب 1.6 طن.

5- صنف جيزة 83 مبكر النضج مقاوم للديدان ( 105-110 يوم) بيزرع في وجه بحري بيجيب 1.5 طن.

6-  صنف جيزة 111 متوسط النضج مقاوم للديدان ( 110-115 يوم) بيزرع في كل المناطق  بيجيب 1.7 طن.

7-  صنف جيزة 22 متوسط النضج مقاوم للديدان (115 يوم) بيزرع في كل المناطق  بيجيب 1.7 طن.


 التربة المناسبة ... يمكن زراعة فول الصويا في الأراضى الجيرية والرملية، وتجنب الزراعة في الأراضي سيئة الصرف والأراضي الملحية، والأراضي غير مستوية، أو استخدام ري يحتوي على مياه مالحة أو نسبة الملوحة بها عالية.

تجهيز الأرض بالحرث واضافة 4 شيكارة سوبر فوسفات ويفضل إضافة 1 شيكارة سلفات نشادر كجرعة تنشيطية.

 

يفضل الزراعة العفير المحسن: لأصناف جيزة 21  وجيزة 22 وجيزة 111، يتم زرعتهم في الأرض بعد رية كدابة، وعندما يتم الجفاف يزرع على الريشتين فى جور بينها 15سم، وهذه النسبة تختلف في التخطيط حيث أن تحتاج إلى 10 خطوط فى القصبتين وفى حالة التخطيط 12 فى القصبتين تحتاج إلى أبعاد 20 سم.

مع الزراعة فى منطقة الثلث العلوى من الخط، ووضع 3-4 بذور فى الجورة ثم الخف على نباتين، بعد ذلك يتم تغطيتها وريها بعد الزراعة مباشرة.


أما الأصناف جيزة 82 وجيزة 83، وجيزة 35 يتم الزراعة سرسبة على ريشة واحدة بمعدل 30-35 بذرة، أو على الريشتين فى جور على أبعاد 15سم بوضع 4 بذور، الخف على نباتين، بينما في تخطيط الأرض تحتاج إلى تخطيط بمعدل 12 خط/قصبتين.


 التلقيح البكتيري 


 يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التي تستجيب للتلقيح البكتيري بالعقدين حيث تقوم العقد البكتيرية التي تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوي لتستفيد به النباتات مما يؤدي الى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين بالإضافة الى توفير كميات كبيرة من الاسمدة الآزوتية تصل الى حوالي 60 كجم آزوت للفدان كما يتخلف في التربة حوالي 25كجم/فدان للمحصول التالي.


** زراعة فول الصويا محمل مع الذرة ( ويمكن او زراعته بين اشجار الفاكهه حديثة العمر وكذلك يمكن تحميل فول الصويا على القصب الغرس الربيعى) ..

يمكن زراعة فول الصويا في الأراضي مع الذرة الشامية، لكن يجب الزراعة في الخصبة جيدة الصرف مع تهوية جيدة وتكون خالية من الملوحة، حيث يزرع الذرة الشامية خلال شهر مايو وحتى منتصف يونيو، بينما يزرع فول الصويا قبل زراعة الذرة الشامية من 2 إلى 3 أسابيع، كما يزرع فول الصويا على رية زراعة الذرة الشامية.

يستخدم طرق مختلفة الزراعة كل من فول الصويا والذرة، حيث أن الذرة الشامية عفيرا بوضع عند الزراعة 3 إلى 4 حبة بالجورة بمسافة تبعد حوالي 40 سم من الخط وتخف على نباتين بالجورة، بينما فول الصويا يتم زراعته بطريقة رية كدابة وعندما تجف الأرض، يزرع على الريشتين على أبعاد 15 إلى 20 سم من الخط فى جور بالجزء العلوي على عكس الذرة في الجزء السفلي. وفى كل جورة من 3 إلى 4 بذور وتخف على نباتين بالجورة.


** زراعة فول الصويا في الأراضي الصحراوية ... يمكن زراعة محصول فول الصويا في الأراضي الصحراوية بنظام الري بالتنقيط، كالتالي:

يجب استخدام الاسمدة التالية: السماد العضوي بمعدل 20 متر مكعب /فدان، سوبر فوسفات 300 كجم/فدان.

يتم حرث الأرض وتخطيط الأرض إلى مصاطب بعرض متر واحد فقط.


ري محصول فول الصويا 


يعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل الحساسة لمياه الري لذلك يجب ان يتم بإحكام وعلى الحامي وتعطى الريات بالنظام التالي: يراعى التبكير برية المحاياة على ان تكون رية خفيفة (تجرية) بعد 10-12 يوماً من الزراعة في الاراضي القديمة وبعد 5- 6 ايام بالأراضي الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط تكوين العقد الجذرية على النبات وذلك في طريقتي الزراعة العفير والحراتي. 

 ويوالى الري بعد ذلك كل 15 يوماً في اراضي الوادي وكل 5-8 ايام في الاراضي الجديدة هذا ويوقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها الى اللون البني ويكون ذلك قبل الحصاد بثلاثة اسابيع. 

 ويراعى عدم تعطيش النباتات خاصة في فترتي التزهير والعقد حيث ان تعطيش النباتات يؤدي الى ضعف نموها وصغر حجم البذور وضمورها وبالتالي قلة المحصول وتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي. 

كما يجب تجنب الري الغزير حيث يؤدي الى اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض اعفان الجذور والذبول وغيرها . 


تسميد محصول فول الصويا 



 * 4 شيكارة سوبر فوسفات في الأراضي القديمة و 5 شيكارة في الأراضي الجديدة .  

* تضاف جرعة تنشيطية من السماد الازوتي ( شيكارة سلفات نشادر) عند الزراعة او امام رية المحاياة بالأراضي القديمة و 2 شيكارة في الأراضي الجديدة .. إلى ان يتم الكشف على العقد البكتيرية في عمر 25-30 يوماً من الزراعة فاذا وجد على جذر النبات الواحد 8 عقد او اكثر في المتوسط ذات لون احمر من الداخل يكون التلقيح ناجحاً ولا يضاف أي سماد آزوتي بعد ذلك. 

 اما في حالة عدم تكون العقد البكتيرية الفعالة بالأراضي القديمة فتضاف من 3 – 4  شيكارة نترات نشادر على دفعتين متساويتين قبل الريتين التاليتين. 

 ينصح بعدم الاسراف في اضافة الاسمدة الآزوتية في حالة زراعة فول الصويا عقب محصول البطاطس او الطماطم او المحاصيل البقولية الشتوية (الفول – العدس- البرسيم) حيث يؤدي ذلك الى زيادة النمو الخضري على حساب المحصول وتقليل نشاط العقد البكتيرية. 

* يمكن اضافة من 25 -50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان امام الرية الثانية او الثالثة خاصة في الاراضي الجديدة كما لا ينصح باستخدام سماد اليوريا في الاراضي الرملية والجيرية.




أضف تعليق

  • السيد وهدان السبت 8 أبريل 2023 10:22 ص

    ينفع ادى سباخ بلدى على الحرث

  • اسامه جمال فهمي الشعراوي الثلاثاء 2 مايو 2023 09:08 ص

    نرجو التواصل للاستفسار عن الزراعه في الاراضي الصحراويه

  • Adnan yassin الأربعاء 17 مايو 2023 12:30 م

    ينفع ازرع فول الصويا من محصول العام الماضي

  • مصطفى الأربعاء 31 مايو 2023 02:46 م

    بعد كام يوم من الزراعه يبدا فول الصويا فى التزهير

  • بعد العيله يشرب عمر كام ياوم الأربعاء 21 يونيو 2023 10:51 ص

    بعد الغسله يشرب عمر قام

  • احمد رشاد سليم الثلاثاء 19 مارس 2024 08:13 م

    ارقام تلفون نتواصل للحصول على التقاوى

  • الفلاح محمود عبد المحسن اسيوط الجمعة 26 أبريل 2024 02:42 م

    مقالة زراعة فول الصويا رائعه ولكن تحتاج الاختصار حتى أتمكن كفلاخ من الإلمام الجيد بزراعة فول الصويا

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية