حزمة توصيات بشأن تحجيم محاصيل البصل والثوم والبطاطس والبنجر

السبت 18 مارس 2023 05:15 م
شارك الخبر

وجه د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة - حزمة نصائح لـ مزارعي البصل والثوم والبطاطس والبنجر بشأن التوقيت المناسب للتحجيم في هذه المحاصيل الأرضية، في ضوء تأخر النمو نتيجة فترات التقلبات المناخية من عمر هذه المحاصيل. 


وأوضح مستشار وزير الزراعة إلى أن معدل  التحجيم الطبيعي يزيد فى الأجواء الباردة وتنخفض في الأيام الدافئة، موضحا أنه مطلوب بشدة نظراً لتواضع وضعف عمليات التحجيم بسبب ضعف النمو هذا الموسم لكل المحاصيل الأرضية هذه التوصيات: 



البصل: الذي تعدى عمره من 100- 110 يوم .


الثوم: الذي تعدى عمره 110- 120 يوم .


البطاطس: التي تعدى عمرها 90 - 100 يوم .


البنجر: العروة الثانية  والثالثة  (عمر بحد أقصى 130-150 يوم).


استخدام واحد أو أكثر  ( واحد او اكثر) من المعاملات التالية:


أولاً : استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5-2 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات... ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25 الى 30 سم للفدان .. للبصل والثوم والبطاطس ..على 300 لتر ماء للفدان .


ثانياً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين ...ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25-30 سم للفدان..للبصل والثوم والبطاطس ....على 300 لتر ماء للفدان .


ثالثاً: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بشهرين علي الأكثر للبنجر (تركيز 14 %) أو شهر للبصل والثوم او 20 يوم للبطاطس ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 لتر للفدان  ويمكن الخلط مع ثيوسلفات البوتاسيوم KTS . بمعدل 1-1.5 لتر للفدان / 300 لتر ماء للفدان .


رابعاً: الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 400 لتر ماء للبصل والثوم والبطاطس وعلى 500 لتر ماء للبنجر .


لميبكوات الكلوريد دور ممتاز جداً في تكبير حجم البصل والدرنات (بصل - ثوم - بنجر - بطاطس) عموماً ، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلى الأبصال او الدرنات.


مع ملاحظة ما يلي:


1- لا يخلط معه نهائياً أية أسمدة أو مبيدات مع نظافة موتور الرش.


2- ملاحظة عدم تناول اى شيئ منزرع بالأرض كغذاء سواء للانسان او الحيوان نهائيا لمدة 21 يوم وهي فترة الامان .


3- لا يستخدم ميبكوات كلورايد فى البنجر المتقزم أو الضعيف وقبل استخدامه يتم إعداد البنجر جيداً للحصول على عرش جيد قبل رشه.


4- يتم الرش فى وجود نسبة من الرطوبة الارضية سواء كان الرش أولا ثم الرى أو الرش بعد 3-5 يوم من الرى .


5-يفضل رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة ولا يرش نهائياً أثناء الظهيرة لانه يتكسر بالحرارة العاليه.



أضف تعليق

  • عطية السبت 29 أبريل 2023 06:28 م

    معلومات مفيدة لي الغاية

أخبار ذات علاقة

القصير يعلن استقبال السعودية للبصل المصري

القصير يعلن استقبال السعودية للبصل المصري

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن استقبال الأسواق السعودية للبصل المصرى وجاء ذلك بناء على الاتصال الذي أجراه "القصير" مع اخيه المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير الزراع..
الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

كشف أحدث تقرير للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5875 رسالة بنحو 300 ..

القائمة البريدية