استخدام عيش الغراب في تحضير وجبات اقتصادية في تدريب بالإقليمي للأغذية

الخميس 25 مايو 2023 02:24 م
شارك الخبر

قال الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الاقليمى للاغذية والاعلاف، إنه تم تنظيم  الدورة التدريبية لإنتاج عيش الغراب المحاري و استعماله في تحضير وجبات اقتصادية. 

و قد عقدت الدورة التي  بمقر المركز الجمعية الزراعية بقرية شبلنجة  بمديرية زراعة بنها محافظة القليوبية بالتنسيق مع المهندس نادر عبد الحسيب مدير الادارة الزراعية ببنها و المهندس سعيد طه عبد الشافي مسئول الإرشاد ببنها و المهندس احمد محمد عبدالعال مدير جمعية شبلنجة.

 وأفاد الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الأقليمي للأغذية والأعلاف  أن تنظيم و إقامة  الدورة يأتي في إطار اهتمام وزارة الزراعة باستخدام المخلفات الزراعية الاستخدام الأمثل حيث يستخدم قش الأرز و مخلفات المزرعة الخشنة كبيئة لتربية عش الغراب المحاري و المعروف بقيمته الغذائية المرتفعة و بدون استخدام اسمدة و مبيدات و في فترة قصيرة جدا إذا ما قورنت بالمحاصيل الزراعية الغذائية الأخرى و تشجيع المزارعين و ربات البيوت على المبادرة و بأقل الامكانيات علي انتاجه و التغذية عليه أو عمل مشروع صغير لانتاج وتسويق الفطر.




الشحات: 7 % نسبة البروتين في عيش الغراب


و قد حاضر في الدورة الدكتور عادل بكر رئيس معمل المخلفات بالمركز الأقليمي و الذي قدم دراسة جدوى اقتصادية لعمل مشروع تربية عش الغراب المحاري وسبل تسويقه.

 و من جهة أخري قال المهندس عصام الشحات أن تعقيم القش و تجهيزه للزراعة يمكن عمله بامكانيات غاية في البساطة ولا تحتاج الى مساحات كبيرة و كميات ضخمة من المياه ولا تحتاج إلى أسمدة أو مبيدات، و أن القش الناتج بعد الجني يستعمل كعلف للمجترات حيث ترتفع نسبة البروتين به من الي 7 % .

هذا و قدم قسم التغذية بالمركز الإقليمي و الذي تمثل في الدكتور رشا علاء الدين و الدكتور ايمان راغب  محاضرات عن القيمة الغذائية لعيش الغراب كغذاء للإنسان و تم عرض عملي عن طرق تحضير وجبات اقتصادية متكاملة من الفطر.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية