تحديات البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر لمواجهة سوق الإحتكارات العالمية

الأربعاء 7 يونيو 2023 02:54 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

 العمل كشريك تجارى وخفض الإستيراد 2 مليار جنيه وتسجيل 26 صنف هجن

فروق السرعات بين وزارة الزراعة المصرية , وكثير من دول العالم المنتجة لمستلزمات الإنتاج الزراعى غير متكافئة . و مازال الطريق طويل فى مارثون إنتاج المبيدات , وتقاوى الخضر , وأشياء أخرى – وإن – كنا فى أول الطريق " نحبو " فى مراحل التجريب . المهم أن نبدأ , ونستغل أنصاف الفرص , لتعويض  فروق الخبرات , والإمكانيات المادية , والتكنولوجية , والتى فى الغالب الأعم تصب فى صالح الدولة المالكة للشركات " المالتى ناشيونال " عابرة القارات .

إحتكارات الشركات العالمية

ومع هذه التحديات , فقد جاءت التجارب التى أجراها معهد البحوث البستانية  " بماتشتهى السفن " . وتبدو مؤشرات الإنتاج مبشرة , ومشجعة لبذل المزيد من الجهد . من أجل الإقتراب من تغطية إحتياجاتنا من محاصيل الخضر ذاتيا , والحد من إحتكارات الشركات العالمية , لتقليل فاتورة الإستيراد . حيث تتجاوز واداتنا سقف إحتياجاتنا بنسبة  98 % من تقاوى الخضر .

تسجيل 26 صنف خضر محلية

وقد أظهرت النتائج الأولية للبرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر , التابع لمعهد البحوث البستانية  , نجاحه فى تسجيل 26 صنفا وهجين لزراعة 11 محصول - وهذا – الإنتاج وإن كان مازال متواضعا – إلا – أنه يعد بمثابة إختراقا لسوق الإحتكارات . والذى يتحكم فى بورصة حصص , وأسعار , ونوعية التقاوى المصدرة لدول العالم الثالث  . 

قريبا 5 أصناف وهجن جديدة

ويشير الدكتور وهبه الجزار رئيس البرنامج الوطنى لتقاوى الخضر , إلى أنه يحظى بدعم خاص من القيادة السياسية , وتتوافر له كل الإمكانيات , لموصلت عمليات البحث والتطوير , ومواكبة التقنيات الحديثة . بهدف تلبية إحتياجاتنا من الإنتاج المحلى . وأوضح , أن البرنامج بصدد إستكمال المراحل النهائية , لتسجيل 5 أصناف خضر جديدة . إلى جانب إستكمال إستنباط سلالات جديدة , وإجراء التعديلات على المواد الوراثية الواردة من الخارج .

4 مليار جنيه خفض فى الإستيراد

ومن الملامح الإيجابية للبرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر حاليا , توفير 4 مليار جنيه سنويا . كانت تستنزف فى عمليات الإستيراد حصة من التقاوى التى تم إنتاجها محليا , إلى جانب مايتم تداوله فى السوق الموازى من تقاوى مجهولة المصدر , ومهربة . وتشمل الإيجابيات فى عقد العديد من برتوكولات التعاون مع أكثر من شركة هندية , وبرازيلية , ومجرية من كبرى الشركات المتخصصة فى إنتاج تقاوى الخضر . بهدف توفير تقاوى بمواصفات جودة عالية , وبأسعار منافسة . وتتضمن الإتفاقيات تقديم حوافز , و تسهيلات فى السداد , وفى أسعار الشحن , وخدمات مابعد البيع . ويجرى حاليا توقيع برتوكول تعاون مع بعض الشركات الهولندية .

شريك تجارى منافس

ويعمل البرنامج حاليا , كشرك تجارى منافس للمستوردين , والوكلاء التجاريين فى السوق الزراعى . من خلال إستيراد أصناف وهجن مسجلة , ولها مرجعيات عالمية , لطرحها بالسوق بأسعار تناسب قدرات المزارعين . حيث يتم بيعها بأسعار تقل بنسبة عن 50 % من الأسعار المتداولة بالسوق . وفى نفس الوقت إستيراد مجموعة من المواد الوراثية للخضر . بهدف تأصيلها , وإنتخاب سلالات جديدة من التقاوى , وتحسين صفاتها بما يتناسب مع الظروف البيئية المصرية , ويزيد من معدلات الإنتاجية . ويزيد من قدرتها فى مقاومة الأمراض والأفات الزراعية – هذا – إلى جانب الدور الرئيسى للبرنامج , وهو زيادة المعروض بالسوق المصرى من التقاوى المحلية . عن طريق توظيف البحوث التطبيقية , ومزارع التجارب فى إنتاج وتسجيل تقاوى خضر محلية .

1,5 مليار دولار فاتورة إستيراد التقاوى سنويا

كما يستهدف البرنامج خلال السنوات الخمسة القادمة , الإقتراب من تحقيق الإكتفاء الذاتى من تقاوى محاصيل الخضر . بدلا من الإعتماد الكامل على الخارج فى زراعة محاصيل الخضر , وغيرها . خاصة وأن فاتورة إستيراد التقاوى . تصل إلى 1,5 مليار دولار سنويا . تمثل مايعادل 646 ألف طن مابين أصناف وهجين , وتقاوى خضرية . ومن المقرر أن يمتد نشاط البرنامج القومى للتقاوى , إستنباط تقاوى بطاطس فى الفترة القادمة .

يذكر أن إنتاجنا المحلى من تقاوى الخضر . تشمل محاصيل الطماطم , والقرعيات ( الخيار – الكوسة – الكانتلوب – البطيخ ) , والفلفل , والبازنجان , والبقوليات ( البازلاء – الفصوليا ) , وقريبا البطاطس .

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية