القصير يؤكد ضرورة تنمية قدرات مرصد الصحراء والساحل

الخميس 8 يونيو 2023 12:15 م
شارك الخبر

اختتمت في أوغندا أعمال الدورة ٢٩ لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل والتي ترأسها  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل. 

وقال القصير إن جدول اعمال مجلس الادارة تضمن عرض تقرير النشاط والتقارير المالية واستراتيجية المرصد 2030.

  تستهدف استراتيجية المرصد 2030  دعم البلدان في مجالات عمل مرصد الصحراء والساحل في تنفيذ استراتيجيات التنمية المستدامة الخاصة بها مع التركيز على تعزيز التعاون والحوار بين الدول الأعضاء على المستوى الإقليمي .

  ‏وأضاف "القصير" أنه تم اعتماد البرنامج العلمي بثلاث محاور رئيسية شاملة وهي برنامج المراقبة والمستقبل وبرنامج الاتصال والمعلومات  وبرنامج بناء القدرات

وأكد وزير الزراعة و رئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل على ضرورة  تنمية قدرات المرصد من خلال التواصل مع المؤسسات الدولية الممولة حتي يقوم بدور أكثر فاعلية في دعم الدول الأفريقية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتصحر والاهتمام بالمناطق المتأثرة بشح المياه والأمن الغذائي 

 ‏وكذلك التوسع فى المشروعات ذات الصبغة الإقليمية لتوسيع دائرة الاستفادة مع زيادة المعلومات المنشورة عن المرصد ودوره بين مجتمعات رجال الأعمال والمنظمات الدولية لتوسيع نطاق المشاركات.

وأشار "القصير" إلى ضرورة نشر نتائج المشروعات في إطار تبادل المعارف للاستفادة من مخرجات المشاريع بين الدول الأعضاء في المرصد.

وفي نهاية كلمته "القصير" وجه الشكر لأعضاء المجلس وإدارته التنفيذية وايضا لدولة أوغندا على استضافتها لهذه الدورة. 



أهم توصيات الدورة الـ29 لـ مرصد الصحراء والساحل


وقد تضمنت أهم توصيات الدورة ٢٩ مايلي:

1- اعتماد السياسات والاجراءات الذي اعدها المرصد للنفاذ الي مزيد من التمويلات لخدمات القضايا الافريقية

2- اعتماد انعقاد الدورة رقم ثلاثون لمجلس إدارة المرصد بدولة موريتانيا، بينما اعتمد مقر انعقاد الدورة رقم واحد وثلاثون في تونس

3- تقرر افتتاح المقر الجديد للمرصد في العاصمة التونسية في شهر سبتمبر عام 2023 خلال احتفالية كبيرة  

4- التوسع في النشر والاعلام عن أنشطة المرصد والتوعية بدوره في خدمة القضايا الأفريقية.

5- التوسع في التعاون مع المنظمات والصناديق المانحة لتوفير التمويلات اللازمة لدعم الدول الأفريقية خاصة في ظل المشكلات العالمية الحالية .

هذا وقد مثل مصر خلال فعاليات اجتماعات مجلس الادارة مرصد الصحراء والساحل بأوغندا د عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء و نقطة الاتصال الوطنية للمرصد في جمهورية مصر العربية

الجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد ترأس الاجتماع الدورة الحالية للمرصد والتي عقدت بالعاصمة الأوغندية وذلك بصفته  رئيسا لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل في دورته الحالية. 

وتجدر الإشارة إلى أن مرصد الساحل والصحراء قد تأسس في عام ١٩٩٢ ويهتم بمجالات التنمية المستدامة ومكافحة التصحر وحماية الموارد الطبيعية ويضم المرصد ٢٦ دولة افريقية و ٧ دول اوروبية و١٣ منظمة اقليمية و ٤ منظمات أممية و ٣ منظمات غير حكومية .



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القصير يعلن استقبال السعودية للبصل المصري

القصير يعلن استقبال السعودية للبصل المصري

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن استقبال الأسواق السعودية للبصل المصرى وجاء ذلك بناء على الاتصال الذي أجراه "القصير" مع اخيه المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير الزراع..

القائمة البريدية