ذبابة المقات في القرعيات ..فهيم يوضح طرق مكافحتها وأسباب تزايد الشكوى منها

الثلاثاء 4 يوليو 2023 03:16 م
شارك الخبر

كشف الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - عن تزايد الشكوى من الإصابة بـ ذبابة المقات في القرعيات (دودة ثمار القرعيات)، موضحا أن  التذبذبات الحالية فى المناخ هي فرصة مناسبة لبدايات ظهور أجيال جديدة.


ماهي ذبابة المقات في القرعيات؟ 


هذه الآفة من  أهم الحشرات التي تهاجم محاصيل القرعيات وتسمى ذبابة المقات Dacus ciliates ... وهي مرتبطة بالتذبذبات الحرارية العالية (دلوقتي يعني)، حيث تصيب هذه الحشرة ثمار القرعيات عامة والمقات بصفة خاصة فهى تصيب الخيار والقثاء.

وأوضح "فهيم" أن محصول الخيار والكوسة فى العروة الصيفية والنيلية للإصابة بشدة بهذه الحشرة فى مصر الوسطى ومنطقة الدلتا والعروة الشتوية تصاب فيها القثاء والكنتالوب فى أسوان " جنوب الصعيد عامة "، حيث توخز الأنثى الثمار بآلة وضع البيض لوضع البيض فتخرج من منطقة الإصابة إفرازات صمغية صفراء وهى من أهم مظاهر الإصابة بهذه الحشرة وتشتد الإصابة عند وجود إصابة ميكانيكية أو تشقق للثمار .

وبين "فهيم" أنه بعد فقس البيض بداخل الثمار تتغذى اليرقات على اللب والبذور وتصنع انفاقاً طولية بالثمرة التي يصبح لونها بنيا وقوامها رخواً وتتعفن وتتلف فى حالة شدة الإصابة بسبب البكتيريا والفطريات وعلى ذلك يمكن تمييز الإصابة بوجود ثقوب دقيقة على السطح تغطيها إفرازات صمغية ثم تصفر الثمار وتضمر عندما تشتد إصابتها .



كيفية الوقاية و مكافحة ذبابة المقات في القرعيات ؟ 



يجب على المزارعين القيام بالفحص الدوري لحقولهم لاكتشاف اية اصابة مبكرا والقيام بمكافحتها علي النحو المطلوب وتقليل الخسائر إلى الحد الأدنى.

1-  الرش بمبيد حشري و مانع انسلاخ.

2- يكون الرش بعد الغروب.

3-  يكرر الرش كل خمسه ايام مع تغير المبيد الحشري مضافا إليه مانع انسلاخ.

4-  إذا كان بالقرب من المساحات المزروعه نخيل او اشجار قريبة أو اى مكان "مظلل" جدا من الحقل يفضل رش الاشجار القريبة للحقل (الحواف) النخل بارتفاع 2 متر بمبيد حشري ويفضل الرش صباحاً ... وموانع الانسلاخ كثيرة منها مبيد نومولت المادة الفعالة تيفلوبنزيورون 15% بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء..



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية