تأثير التسميد المتوازن علي نمو وإنتاجية كرمات العنب

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 03:58 م
شارك الخبر

يعتبر التسميد من العمليات الضرورية في مزارع العنب لأنه يؤدي إلي النمو الجيد للكرمات وإنتاجها محصولاً عالياً سنوياً . حيث أن التسميد يزيد من محتوي التربة من العناصر الغذائية المعدنية اللازمة لنبات العنب ويحسن من صفاتها الطبيعية والكيماوية والذي ينعكس علي النمو الجيد للكرمات ولكن يجب الأخذ من الإعتبار بعدم زيادة المقننات السماوية عن المعدلات المناسبة حتي لا ينتج ونظرا لتضاد العناصر مع بعضها ويمكن لكروم العنب أن تنمو في أراضي تعتبر فقيرة من بعض العناصر يعتبر قليلاً مقارنه يغيرها من أشجار الفاكهة الأخري وكذلك لإنتشار مجموعها الجذري وقد أوضحت البحوث العديدة أن كمية ما تستنزفه الكرمات من العناصر الأساسية سنويا من الفدان الواحد تقريبا ما يلي :

  •          1- النتروجين              20- 32 كجم
  •          2- الفوسفور               12- 24 كجم
  •          3- البوتاسيوم              20 – 40 كجم
  • ويتوقف كمية ما تستنزفه كرمات العنب من العناصر الغذائية من الترب علي الظروف البيئية وخاصية الصنف وعمليات الخدمة ومسافة الزراعة وطريقة تربية الكرمات وحملها من البراعم ويوضح الجدول أن كرمات العنب تستهلك كميات كبيرة من النتروجين والبوتاسيوم مقارنهبالفوسفور ولمعرفه الحالة الغذائية الصحيحة للكرمه يوأخذ لمنعه الورقه المقابل للعنقود الثمري في قمة التزهير للأشجار المثمرة وفي حاله الأشجار الغير مثمره توأخذ الورقه الخامسه أو السادسه من أعلي الفرع التي لا تحمل عنقودا ثمريا ويوضح الجدول التالي حاله العناصر الغذائية بالكرمه وعليه يجب معرفهنوع السماد المضاف وكمياته :-

تقدير إحتياجات العنب من الأسمدة :    يجب أن تكون إضافة الأسمده في مزارع العنب لحسب إحتياجتها من العناصر الغذائية المختلفة ومراحل النمو المختلفة .

  • ولتقدير إحتياجات العنب من الأسمدة تستخدم طرقا مختلفة يكمل بعضها البعض وفيها :

1- التحليل الكيماوي للتربة:     وفي هذه الطريقه تقدر كمية العناصر الغذائية الميسرة والصالحة للإمتصاص الموجودة في التربة ونتيجة لأبحاث عديدة أثبتت أنه يعتبر محتوي التربه في المنطقة التي ينتشر فيها أكبر نسبة من الجذور المغتربة مايلي :

ا- 11-20 ميللجرام نترجين .

ب- 40- 50 ميللجرام بوتاسيوم .

جـ - 15 - 20 ميللجرام فوسفور .

2- التحليل الكيماوي لأجزاء النبات :  وفي هذه الطريقة يمكن التعرف علي مدي إحتياجات النبات وذلك بمعرفة المحتوي المعدني لأوراق النبات ( نصل – عنق ).

وتختلف الأصناف البذرية عن اللابذرية في إحتياجتها من عنصري الأزوت والبوتاسيوم ففي الأخيرة يزداد كمياتهم عن الأصناف البذرية وذلك بناء علي مكونات أوراقها وقصباتها من هذين العنصرين علي طول الموسم .

  • ويضاف البوتاسيوم والماغنسيوم في دفعات بالتبادل مع السماد الأزوتي ويوحي بتعدد المصادر الأوتية وفي الحالات التي يعتبر فيها سماد كبريتات النشادر هي الأفضل ( مثل التربة الجيرية ) فإن إستبداله كل عامين بمصدر سمادى آخر له مزايا وليس له اضرارا ملموسه . ومن الافضل الا يقل عدد الاشجار التى يؤخذ منها العينات الورقية عن 20% من عدد اشجار البستان الواحد وتكون موزعة عشوائيا .

  • وقمه التزهير يعتبر انسب ميعاد لأخذ العينات ويفضل الورقة المقابلة للعنقود اذا كانت العينه من الافرع التى تحمل عناقيد او من احدث ورقة ناضجة اذا كان من الافرع التى لاتحمل عناقيد وهذه الورقه تكون قد اكتسبت اللون الاخضر وتختلف كثيرا عما تعلوها من الاوراق فى اتجاه قمة الفرع وتختلف نوعا عن الورقه التى بأسفلها على الفرع من حيث درجة اللون الاخضر ويجمع من كل شجرة ورقتان من عدد من الاشجار يكفى لجمع 100 ورقة تمثل مساحة البستان ثم تفصل الاعناق وتوضع فى الاكياس الورقية ويستبعد النصل وتفلق الاكياس الورقية وتحفظ فى درجة الحرارة العادية لحين ارسالها لمعمل التحليل .

تأثيرالعناصر الغذائية المختلفة على نمووانتاج نبات العنب : -

  • النيتروجين : يدخل النيتروجين فى بناء البروتين اللازم لتكوين بروتوبلازم الخليه ويعتبر من المكونات الهامه فى تكوين الاحماض الامينية ويدخل فى تركيب الكلورفيل .
  • أعراض نقص النيتروجين : يؤدى نقص النيتروجين الى تأخير وبطىء تفتح البراعم ونمو الافرع فى الربيع وتتوقف عن النمو مبكرا فى الصيف وتكون الاوراق ذات لون اخضر فاتح رقيقة ذات عروق ظاهرة والعناقيد الثمرية قليلة الالتراص ويقل محتواها من السكر وتبدأ الاعراض على الاوراق السفلية واذا استمر النقص تأخذ تأخر اللون الاصفر كلية والزيادة من النيتروجين تؤدى الى زيادة النمو الخضرى وقلة تراكم المواد الكربوهيدراتية ويتأخر نضج الخشب كما يقلل من تخليق مبادىء العناقيد الزهرية مما يقلل من المحصول فى العام التالى .
  • البوتاســـــيوم : يحتاج النبات البوتاسيوم لتكوين السكريات والنشا ولبناء البروتين ولاتقسام الخلايا كما يقوم بمعادلة الاحماض العضوية وتنظيم نشاط العناصر الغذائية الاخرى فى النبات ونشاط الانزيمات ويقوم بضبط العلاقات المائية بالنبات ويساعد فى زيادة الزيوت فى بعض الفواكه ويتوقف على البوتاسيوم درجة مقاومة النبات للتأثير الضار لدرجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة ومقاومة الجفاف ووجوده يبكر فى نضج الثمار وزيادة السكر ومقاومه الامراض الفطرية وتراكم المواد المكسبة للنكهه فى الحبات .
  • أعراض نقص البوتاسيوم : عند نقص عنصر البوتاسيوم تتوقف الافرع عن النمو فى الطول قبل الميعاد الطبيعى واحترام حواف الاوراق وعند النقص الشديد يتمزق النصل بين العروق والافرخ الحديثة تكون هشه سهلة الكسر تحت تأثير الرياح وغالبا ما يلاحظ نقص البوتاسيوم بعد اضافة كميات كبيرة من الازوت كذلك يؤدى نقص البوتاسيوم الى موت الجزيرات ذات قطر أقل من 5. مم وزيادة البوتاسيوم يؤدى الى اعاقة فى النمو لعدم تمكن النبت من امتصاص الماغنسيوم .
  • الفســـــفور : يدخل الفسفور فى تكوين برتوبلازم الخلايا والنواه وتكوين الاحماض النووية وتكوين الفوسفاتيدات ويساهم حمض الفوسفوريك فى تكوين السكريات والنشا وفى تحللها الى مركبات اقل تعقيدا وتحرك الكربوهيدرات فى انسجة النبات وخاصة فى تخزين النشا فى الجذور والجذع والخشب المسن وعند توفر النقدية المثالية من الفسفور يساعد على تقليل فترة النمو الخضرى لنبات العنب وزيادة المقومه للجفاف وزيادة عقد الحبات وتراكم السكر فى الحبات عند النضج .
  • نقص الفســـفور : يؤدى نقص الفوسفات الى تكوين ازهار صغيرة الحجم ذات عنق طويل ولاتتساقط القلنوات من الازهار وتتساقط العناقيد الزهرية والبذور تكون صغيرة وطرية والعيون ضعيفة غير مغطاه جيدا ومدببه وعند بداية نضج الحبات يسود الطرف العلوى من الورقة وتلتف حوافها لاعلى وتقل مساحتها وتتساقط الاوراق السفلية قبل ميعاد تساقطها .

الماغنيســــــــوم: يدخل الماغنسيوم فى تركيب الكلورفيل وعلى ذلك فأنه اساس فى عمليات التمثيل الضوئى كما انه ينشط الانزيمات اللازمه لعمليات النمو .

        نقص الماغنسيوم : حدوث اصفرار للاوراق القاعدية ويحدث الاصفرار بين عروق الاوراق مع بقاء جزء بسيط اخضر حول العروق ويصاحب الاصفرار احتراق حواف الاوراق .

الحــــــــــــــديد : يقوم الحديد بدور هام فى تكوين الكلورفيل ويتسبب عن نقصه حدوث اصفرار للاوراق ولا يحدث مرة واحدة بل على درجات حيث يحدث اصفرار الانسجة مابين العروق وتبقى مساحة على طول العروق خضراء ويظهر ذلك اولا على الاوراق الحديثة وباستمرار النقص يحدث الاصفرار الكلى للاوراق نتيجة تحطيم الكلورفيل بها ويلاحظ الاصفرار فى الاراضى التى تحتوى على نسبة عالية من الجير واذا لوحظ الاصفرار فى مزرعة عنب فإنه ينصح منذ الرشه الاولى للافات اضافة : 1-2 جم كبريتات حديدوز + 5جم يوريا +3. جم حمض ستريك لكل لتر ماء ويمكن كذلك علاج نقص الحديد بأستخدام الحديد المخلبى رشا على الاوراق.

الزنــــــــــــــك : الزنك ضرورى لبناء الاوكنيات وزياده طول السلاميات وفى تكوين الكلور وبلاستيدات والنشا وفى ثبات العنب يكون ضرورى للنمو الطبيعى للاوراق والافرخ ونم حبوب اللقاح وعقد الحبات وتعانى مزارع العنب من نقص الزنك فى الاراضى الكليه الخفيفة وتظهر اعراض نقص الزنك على هيئة اصفرار على الاوراق مع بقاء مساحات خضراء حول عروق الاوراق ويسبب صغر مساحة الورقة وتوقفها عن النمو والعناقيد قليلة التراص والحبات صغيرة الحجم ويكون العلاج بأستخدام الزنك المخلبى أو الرش بكبريتات الزنك .

البـــــــــــــــــورون يساعد فى عملية النمو وتكوين الاعضاء الثمرية وفى تنظيم عملية الايض للمواد الكربوهيدراتية حيث يزيد من نشاط انزيم الانفرتيز وفى التحلل المائى ويزيد من سرعة تحرك السكر من الاوراق الى الجذور ومناطق النمو المجتلفة فى النبات مثل الازهار والثمار .

نقص البــــــــــــــورون :  يؤدى نقص البورون الى قصر السلاميات وانعدام البذور فى الحبات والنقص الشديد يسبب جفاف وتساقط قمة الافرخ ولايحدث عقد للازهار ولا تتساقط قلنسوه الازهار ولايحدث اخصاب طبيعى للنبات وكذلك تبدو الاوراق صغيرة ورقيقه وتظهر اعراض نقص خاصة فى الاراضى الرملية .

المنجـــــنيز: من العناصر الاساسية لتكوين الكلوروفيل ولو انه لايدخل فى تكوينه ولذا فأنه من العناصر التى تزيد من كفاءة عملية التمثيل الضوئى ويزيد من مقاومة النبات للجفاف والصقيع ويساهم فى عملية الاكسده والاختزال فى النبات والكمية المناسبة منه تزيد من نسبة عقد الثمار وكمية المحصول .

نقص المنجنيز : اصفرار الاوراق فى المساحات مابين العروق وصغر الحجم الاوراق ويظهر النقص فى الاراضى الجيرية والقلوية نتيجة لتحوله الى صورة غير صالحة للامتصاص ويعالج بالرش بالمنجنيز المخلوب أو اضافة للتربة فى صورة سلفات المنجنيز .

 اسباب ظهور نقص العناصر :        ارتفاع مستوى الماء الارضى نتيجة المبالغة فى الرى والاهمال فى عمليات الصرف .

        تراكم سماد السوبر فوسفات بسبب الاضافة الروتينية مما يحول العناصر الغذائية الاساسية الى الحالة الغير ذائبة وعدم تمكن الجذور من امصاصها .

        زيادة بعض العناصر يؤثر على امتصاص العناصر الاخرى مثل زيادة البوتاسيوم يؤثر على امتصاص الماغنسيوم برغم توفره فى التربة .

 كذلك زيادة الأزوت يقلل من إمتصاص البوتاسيوم وزيادة تركيز الفوسفور يقلل من إمتصاص الزنك .

        تحت ظروف التربة الجيرية فإن بعض خواص هذه التربة يؤثر في إستغلال النبات لمكونات التربة من بعض العناصر وخاصة الحديد الذي يترسب في محلول التربة .

        يجب ألا يزيد التركيز النهائي للأسمدة في ماء الري لإستعمال Firtigation لا يزيد عن ½ جم / لتر ماء .

 

صور إمتصاص النبات :-

أنيونات

كايتونات

العنصر

NO3

NH4

النتروجين

Po4 - Hpo4 H2Po4 

الفوسفور

K+

البوتاسيوم

Ca+++

الكالسيوم

Mg++

الماغنسيوم

Mn++

المنجنيز

Fe++- Fe+++

الحديد

So4

الكبريت

HB4 O7 Bo3

البورون

Cu++

النحاس

Zn++

الزنك

Mo3

الموليدنم

CL

الكلور

العلاقة بين العناصر الغذائية المختلفة :-

النتروجين : يخضر أو ينشط إمتصاص الماغنسيوم ولكن يضاد الرش والبورون والبوتاسيوم .

الفوسفور : ينشط إمتصاص الماغنسيوم ولكن يضاد الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والرش والمنجنيز .

البوتاسيوم : ينشط المنجنيز والحديد ولكن يثبط الماغنسيوم والبورون .

الكالسيوم : لا يحفز شيئا ولكن يضاد الماغنسيوم – البوتاسيوم – المنجنيز – الحديد – البورون – الزنك .

الزنك : يثبط الحديد

الحديد : يثبط الفوسفور

المنجنيز : يثبط الحديد

البورون : مسالم لا يضاد أي عنصر ولكن لا يسلم من تضاد بعض العناصر الكبري مثل : النتروجين – البوتاسيوم – الكالسيوم .

النحاس : يثبط الحديد والمنجنيز .

المولبيدنم : يخضر النتروجين ويضاد الرش .

مصادر الأسمدة التي يمكن إضافتها من خلال شبكة الري :

- الأسمدة النتروجينية N%* أسمدة سهلة الذوبان في الماء :

1- اليوريا46.5

2- نترات النشادر 33.5وإن تأثير حامضي ضعيف يصل فقدها في التربة

 3- نترات الكالسيوم.17

4- سلفات النشادر (النقي) 20.6 حامض التأثير تفضل في الأراضي التي تميل للقلوية

5- نترات البوتاسيوم 13.8*

 أسمدة صعبة الزوبان في الماء - سلفات نشادر غير نقية .20.2

- نترات النشادر الجيرية.31

2 – الأسمدة الفوسفاتية :-

 * أسمدة سهلة الذوبان في الماء  :                                        P2 O5 %

1- حمض الفوسفوريك 80%                                                  57.9

2- مونو بوتاسيوم فوسفات                                                      52.2

3- داي بوتاسيوم فوسفات                             40.7

4- مونو أمونيوم فوسفات                                                        61.7

5- داي اومونيوم فوسفات                                                         53.7

* أسمدة صعبة الذوبان في الماء :                                          P2 O5 %

1- سوبر فوسفات عادي                                                           .16

2- "      "      مركز                                                              .45

3- تربل فوسفات                                                                    .37

3الأسمدة البوتاسية :-

 * أسمدة سهلة الذوبان في الماءK2O

1- نترات بوتاسيوم                                                           46.4

2- مونو بوتاسيوم فوسفات                                                 34.6

3- داي بوتاسيوم فوسفات                                                   54.1

4- داي بوتاسيوم هيدروكسيد                                               83.9

5- كربويات بوتاسيوم                                                        68.2

3الأسمدة البوتاسية :-

 * أسمدة سهلة الذوبان في الماء : K2O

1- نترات بوتاسيوم                                                           46.4

2- مونو بوتاسيوم فوسفات                                                 34.6

3- داي بوتاسيوم فوسفات                                                   54.1

4- داي بوتاسيوم هيدروكسيد                                               83.9

5- كربويات بوتاسيوم                                                        68.2

3الأسمدة البوتاسية :-

 * أسمدة سهلة الذوبان في الماء : K2O

1- نترات بوتاسيوم                                                           46.4

2- مونو بوتاسيوم فوسفات                                                 34.6

3- داي بوتاسيوم فوسفات                                                   54.1

4- داي بوتاسيوم هيدروكسيد                                               83.9

5- كربويات بوتاسيوم                                                        68.2

* أسمدة صعبة الذوبان في الماء :

 1- كلوريد البوتاسيوم                                                       63.2

 2- سلفات البوتاسيوم                                                         .48

- لايفضل إستخدام سلفات البوتاسيوم للإضافة خلال ماء الري نظرا لإحتوائها علي شوائب غير زائبة من الأترب والجير ولذا يفضل عند إستخدامه نقعه في الماء ثم إستخدام الرائق للتسميد .

- كلوريد البوتاسيوم تستخدم لسنوات محدودة ثم يستبدل لإحتوائه علي تركيز عالي من الكلور ويفضل إستخدام سلفات البوتاسيوم لأن النبات يحتاج الكبريت أكثر من إحتياجه إلي الكلور .

يفضل إضافة 50% من إحتياجات النبات من الأسمدة البوتاسية إلي التربة مباشرة في صورة سلفات خلال عملية تجهيز الأرض للزراعة الجديدة أو خلال الخدمة الشتوية مع الأسمدة العضوية في أراضي الوادي أو الصحراء لأن ذلك يؤدي إلي خفض التكاليف وكذلك لتفادي إنسداد إلتقاطات عند إستخدام السماد في شبكة الري .

- العناصر الصغري :-

* أسمدة سهلة الذوبان في الماء                     % للعنصر

1- حديد مخبلي Fe EDTA      .10

2- حديد مخبلي Fe EDTH                   .6

3- زنك مخبلي Zn EDTA             13.5

4- منجنيز مخبلي Mn EDTA               .12

5- نحاس مخبلي CU EDTA  .13

* أسمدة صعبة الذوبان في الماء :-                    % للعنصر

1- سلفات حديدوز     7 ماء                               .20

2- سلفات زنك         1 ماء                               .36

3- سلفات منجنيز     4 ماء    .24

4- سلفات نحاس      5 ماء                               .25

5- بوراكس          10 ماء                            .

- وقد لوحظ إستجابة النبات للتسميد بالعناصر الصغري خاصة الحديد والزنك والمنجنيز من خلال مياة الري وكذلك البورون في حالة النباتات التي تروي بمياة النيل .

- كفاءه إمتصاص العناصر الغذائية الصغري في صورة مخبلية أعلي حوالي 3-5 مرات من كفاءه إمتصاص العناصر الصغري في صورة سلفات ( الصورة المعدنية ) .

- ويجب أن تؤخذ هذه الخاصة في الإعتبار عند تقدير تكاليف إستخدام أي صورة من الصور للعناصر الغذائية الصغري للتسميد .

- يجب زيادة تركيز العناصر الآتية : الحديد – الزنك – المنجنيز في المحلول المغذي حوالي 50% عند وجود كربونات كالسيوم (الجير ) في التربة 5-10% أما 10.1 زادت نسبة الجير عن 10% قانة يفضل إضافة العناصر الغذائية رشاً علي الأوراق .

خلطة الأسمدة : 

(1) خلط الاسمدة بغرض الاضاة من خلال ماء الرى :

       فى هذة الحالة يجب عدم خلط الاسمدة التى تحتوى على السلفات مثل سلفات النشادر – سلفات البوتاسيوم – سلفات الماغنسيوم او التى تحتوى على الفوسفات مثل حمض الفوسفوريك ) مثل سوبر فوسفات الحادى او المركز او التربك مع الاسمدة التى تحتوى على الكالسيوم ( نترات الجير – نترات النشادر الجيرية ) حتى لا يتكون فوسفات ثلاثى الكالسيوم الغير ذائب كذلك يجب عدم خلط التى تحتوى على الفوسفات عدا حمض الفوسفوريك مثل سوبر فوسفات الحادى او المركز او التربك مع الاسمدة التى تحتوى على الماغنسيوم ( سلفات الماغنسيوم او سماد النترات ) حتى لا تترسب الفوسفات فى صورة فوسفات ماغنسيوم

اهم الاسمدة التى يمكن ان تخلط بابان لتضاف من خلال شبكة الرى

  •  نترات النشادر – اليوريا – سلفات البروتاسيوم – حمض الفوسفوريك – سلفات الماغنسيوم – اسمدة العناصر السمادية الصغرى .

خلط الاسمدة بغرض اضافتها للتربة مباشرة :

  • فى هذة الحالة يمكن خلط جميع الاسمدة مع مراعاة ان يتم الخلط الجيد فى الحقل وقبل الاستخدام مباشرة ومن الجدير بالذكر لا يفضل ان يتم الخلط مع اليوريا او نترات النشادر او نترات الجير عند ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الجوية حيث ان هذة الظروف قد تؤدى الى تعجن المخلوط وصعوبة توريق فى الحقل ومن اهم الاسمدة التى يمكن خلطها دون مشاكل لاضافتها مباشرة الى التربة :
  • سلفات النشادر – سوبر فوسفات الحادى و المركز والتربك – سلفات البوتاسيوم .
  • الاسمدة ذات التأثير القلوى :  

   السماد               %   للنتروجين بالسماد          كمية  كربونات الكالسيوم (كجم ) التى   تكفى لاحداث تغير فى HP  مماثل يحدثه 100 كجم من السماد .                                                                                             

 سيناميد الكاليسوم             , 22                                                  63

 نترات الكالسيوم                15.5                                                  20

 نترات البوتاسيوم               , 13                                                 23

 نترات الصودا                    , 16                                                 29

* الاسمدة ذات التأثير الحامضى :        

 السماد               % للنتروجين بالسماد                             كمية كربونات الكالسيوم (كجم) اللازمه    

لمعادلة التأثيرالحامضى الذى يحدثه 100 كجم من السماد

نترات الامونيوم                      33.5                                               60

فوسفات الامونيوم                     , 11                                              59

كبريتات الامونيوم                   20.6                                               110

اليوريا                                 46.5                                              84

درجة ذوبان الاسمدة فى الماء .                      

السماد                                عدد الاجزاء من السماد التى يمكن اذابتها فى 100 جزء ماء

           

نترات الامونيوم                                                                  118

سلفات الامونيوم                                                                 71

سيناميد الكالسيوم                                                              يتحلل

نترات الكالسيوم                                                                 102

نترات بوتاسيوم                                                                 13

سوبر فوسفات العادى                                                          2

اليوريا                                                                          78

البوراكس                                                                        1

كبريتات حديد                                                                   29

كبريتات ماغنسيوم                                                            71

كبريتات نحاس                                                                  22

كبريتات منجنيز                                                                 105

كبريتات زنــــــــــك                                                             75

ميعاد اضافة الاسمدة :

  • يتوقف ميعاد اضافة الاسمدة على نوع السماد فتضاف الاسمده العضويه فى الخريف وكذلك الاسمده الفوسفاتية والبوتاسية ولكن يجب ملاحظة انه فى الاراضى القلويه والمتعادلة التأثير
  • يؤدى اضافة الاسمدة الفوسفاتية والبوتاسية فى الخريف الى تحول الفوسفات القابل للامتصاص خلال اشهر الشتاء الى الصورة غير المناسبة للنبات كما تثبت الاسمده البوتاسية ايضا فى التربه ولذلك ينصح بإضافتها فى الربيع – اما بالنسبة للاسمدة النيتروجينية فتضاف فى الربيع والصيف حيث انها سهلة الذوبان فى الماء وتفقد بسهولة فى التربة كما ان النيتروجين يكون ضروريا جدا فى بداية النمو وحتى نهاية مرحلة النمو الشديد للافرع ويستهلك 3/4 النيتروجين الكلى الضرورى من بداية النمو وحتى التزهير .

عمق اضافة السماد :

  • يتوقف عمق اضافة السماد فى مزارع العنب على عمق المنطقه المثالية لتوزيع اكبر نسبة من الجذور الماصه ونوع التربة ورطوبتها وعمق الزراعة فيجب وضع السماد وبقدر الامكان على عمق المنطقة المثالية لانتشار الجذور حيث ان الاضافة السطحية للاسمده وخاصة فى المناطق الجافه والتى يتعمق فيها المجموع الجذرى فأن الاسمده تبقى فى المنطقة السطحية ولاتصل الى منطقة انتشار الجذور وخاصة الاسمده الفوسفاتية والبوتاسيه .

طرق اضافة الاســــــــــمده :

  • طريقة النثر :  وفيها تنثر الاسمده على سطح التربة ثم تقلب بها أثناء عملية الحراثة والتى يجب ان تجرى بعد أضافة الاسمدة مباشرة وان عدم التغطية مسموح به فقط فى حالة الاسمده سهلة الذوبان فى الماء كانترات وفى المناطق المستوية التربة .
  • طريقة الخطوط : وهى تستعمل عاده عند قلة الاسمده المضافة حيث توضع كلما امكن قريبا من منطقة انتشار الجذور الرئيسية المغذية حيث تفتح خطوط بعمق 25 – 30 سم وبعرض 30 – 40 سم فى منتصف المسافة بين صفوف الكرمات وتنثر بها الاسمدة وبعد ذلك تغطى هذه الخطوط .
  • طريقة الحــفر : وفيها يعمل حفر بعمق 25 – 30سم على مسافة 50سم من الجذع ويوضع بها السماد وهناك ماكينات تقوم بوضع السماد على عماق متساوية من سطح التربه وبها يمكن تنظيم عمق وضع السماد أو تغطيته .
  • وضع السماد مع مياه الرى : وهذه الطريقة هى المتبعة مع نظام الرى بالتنقيط فى الاراضى الجديدة وذلك من خلال شبكة الرى بالتنقيط أو الرى المحورى ويجب الا يزيد تركيز المحلول السمادى عن ½ م سماد / لتر ماء .

كمية الاسمده التى تستخدم لتسميد مزارع العنب :

  • ختلف كمية الاسمده فى مزارع العنب تبعا لنوع التربه ودرجة خصوبتها والمنطقة والظروف البيئية والصنف وطرق التربية وكمية تحميل الكرمات من البراعم وغيرها . وتختلف نسبة العناصر الغذائية الى بعضها البعض ويستعمل بصورة لماص النسب الآتيه بين عناصر النيتروجين – الفسفور – البوتاسيوم 1:2:1 أو 3:2:1 أو 1 : 1.5 :2 وأن هذه العلاقه قد تكون 1: 1.5 : 3 واذا لوحظ نقص فى قوة نمو الكرمه يزداد من نسب الازوت فتكون 1.5 : 1.5 : 3 وهذه النسب تتوقف على التركيب الكيماوى للتربه ففى الاراضى التى بها نسبه عالية من البوتاسيوم مثلا لا تستخدم الاسمده البوتاسيه فى مزارع العنب .
  • ويعتبر من العوامل الهامه فى تغذية كرمات العنب هى نسبة البوتاسيوم الى الماغنسيوم فى الورقة والتى يؤدى الخلل بها الى ظهور جفاف اطراف العناقيد الثمرية ( ظاهرة التديل ) فعندما تكون هذه النسبه أكثر من 10 يظهر نقص الماغنسيوم وعندما تكون أقل من 2 يظهر نقص البوتاسيوم وان التغذيه الجيده عندما تكون هذه النسبه 2 – 7 وذلك فى العينه التى تؤخذ عند بداية نضج الحبات فى الاوراق المقابله للعنقود الاسفل عند بداية نضج الحبات ( Vera son ) وان الاستعمال الجيد للنيتروجين فى العنب يكون عندما تصبح النسبه بين النيتروجين والبوتاسيوم 2 – 2.4 وعندما تتجاوز هذه النسبه 4 تظهر اعراض نقص البوتاسيوم . وعن كمية النيتروجين اللازمه للفدان تحت ظروف ج.م.ع فهى حوالى 60 – 80 وحده ازوت صافى وتبلغ 50 وحده ازوت صافى فى الاراضى الطميية المنتشره فى الدلتا على ان تضاف على 3 دفعات
  • . ¼ الكمية من بداية تفتح البراعم حتى قبيل التزهير على ان يتوقف التسميد اثناء التزهير ، ½ الكميه من العقد حتى قبيل (era son  V)
  • ،1/4 الكمية يضاف بعد جمع المحصول وذلك فى الاصناف المبكرة النضج اما فى الاصناف المتأخره مثل الكريمسون فيضاف كل الاسمده قبل جمع المحصول ويضاف المستوي العالي من الأزوت ( 80 وحدة أزوت ) للأصناف الغير ملونة أما الأصناف الملونة فيضاف إليها المستوي المنخفض 60 وحدة أزوت وقد يصل إلي أقل من ذلك في الأصناف الملونة مثل الكريمسون .
  • يتم إضافة الأسمدة العضوية بمعدل 20م3/ للفدان في جور بجانب الساق بحيث تبعيد 50سم من الساق وبعمق 30سم وعرض 40سم ويوضع في الجورة مقطف سماد بلدي متحلل – ويضاف 5كجم سماد سوبر فوسفات أحادي لكل 1م3 سماد بلدي ويجب أن تكون الجودة أسفل النقاط ويتم تغير الإضافة ( مكانها ) لما ما بعد عام كما يتم إضافة 150جم سوبر فوسفات أحادي الكالسيوم + 100 جم سلفات نشادر 20.6% أزوت + 50جم سلفات بوتاسيوم للكرمه الواحده وتغطي الجور بعد ذلك بالترديم يضاف 150جم كبريت زراعي للكرمه علي سطح التربه ويتم خربشته بالتربه أسفل إلتقاطات

وعامه يتم إضافه الآتي من الأسمدة الكيماوية للمزارع المثمرة :

الأزوت:-

  •  60-80 وحدة أزوت للفدان طوال العام ( 300- 400)كجم سلفات نشادر 20.6% أزوت أو 200-230 كجم نترات نشادر 33.5% أزوت وتقسم إلي :

1- 20 وحدة أزوت للفدان من بداية تفتح البراعم حتي بداية التزهير .

2- 30-40 وحدة أزوت من بداية العقد وحتي قبيل نضج الحبات بحوالي أسبوعان .

3- 20 وحدة أزوت بعد جمع المحصول بحيث لاتتعدي الإضافة نصف شهر سبتمبر حتي لا ننتج عن الإضافة نموات خضرية لا تنضج قبل التقليم الشتوي وذلك في الأصناف المبكرة أما الأصناف المتأخرة النضج مثل الكريمسون فتضاف كل كمية الأزوت قبل جمع المحصول ويضاف المستوي العالي من الأزوت 80وحدة أزوت للأصناف الغير ملونة البيضاء أما الأصناف الملونة مثل الفليم سيدلس – الكينج روبي – الكريمسون فينخفض الأزوت إلي النصف وقد يقل عن ذلك في صنف الكريمسون .

2- البوتاسيوم:-

       يضاف بمعدل 200-250كجم للفدان (سلفات بوتاسيوم) في الفترة من بداية النمو حتي قبل نضج المحصول بحوالي أسبوعان .

3- الفوسفور :-

       يمكن إضافته مع الخدمة الشتوية بمعدل 200كجم للفدان من سماد سوبر فوسفات أحادي الكالسيوم ويمكن إستخدام حمض الفوسفوريك بدلاً منه في الفتره من تفتح البراعم حتي قبيل النضج بأسبوعان .

4- الماغنسيوم :-

        يضاف بمعدل 50كجم للفدان في صورة سلفات ماغنسيوم تقسم بمعدل 10كجم كل شهر من مارس – أغسطس ماعدا يونية ويقسم بواقع 2.5كجم/فدان أسبوعيا .

2- البوتاسيوم:-

       يضاف بمعدل 200-250كجم للفدان (سلفات بوتاسيوم) في الفترة من بداية النمو حتي قبل نضج المحصول بحوالي أسبوعان .

3- الفوسفور :-

       يمكن إضافته مع الخدمة الشتوية بمعدل 200كجم للفدان من سماد سوبر فوسفات أحادي الكالسيوم ويمكن إستخدام حمض الفوسفوريك بدلاً منه في الفتره من تفتح البراعم حتي قبيل النضج بأسبوعان .

4- الماغنسيوم :-

        يضاف بمعدل 50كجم للفدان في صورة سلفات ماغنسيوم تقسم بمعدل 10كجم كل شهر من مارس – أغسطس ماعدا يونية ويقسم بواقع 2.5كجم/فدان أسبوعيا .

- الأسمدة الورقية :يتم الرش بمعدل عدد(2) رشه للفدان خلال الموسم الأولي قبل التزهير والأخري بعد العقد من :

                 حديد مخبلي + زنك مخبلي + منجنيز مخبلي + يوريا

                    200جم + 100جم     +    100 جم + 300 جم وذلك لكل 600 لتر ماء وفي حالة الري بمياة النيل يضاف 100 جم بوراكس للموتور 600 لتر ماء.

بعض الممارسات الخاطئة في تسميد مزارع العنب :-

  • المبالغة في إضافة الأسمدة الأزوتية المعدنية والذي يقلل من إمتصاص البوتاسيوم وفي الأراضي الرديئه الصرف يسبب ذلك موت الجذور .
  • إضافة كميات كبيرة من الأزوت في بداية عمر الأشجار مما يؤدي إلي إنتاج قصبات ذات سمك كبير وهذا يقلل من خصوبة العيون وتأخر الإثمار .
  • زيادة الأزوت المضاف حتي قبيل نضج الثمار مما يقلل من حجم الحبات نتيجة للنمو الزائد للأفرع والأوراق وهذا غير مطلوب في هذه المرحلة مما يقلل من التلوين والسكر وخاصة إن بعض المزارعون يستخدمون اليوريا في التسميد فهذا الغرض وهو الإسراع من النضج وسرعة دخول الماء الحبات يتوقف علي زيادة الضغط الأسموزي في الحبات نتيجة لإنتقال السكر إليها من الأوراق
  • .

بعض الأسمدة الحيوية المستخدمة في مزارع العنب :

  • مركب EM : يحتوي علي العديد من أنواع البكتريا التي تعمل علي زيادة كفاءة المجموع الجذري لإمتصاص العناصر الموجودة بالتربة ويضاف بمعدل 2لتر / للفدان .
  • مركب نايل فرتيل : عبارة عن سماد حيوي محسن للتربة يحتوي علي :

كبيرت 38% - أزوت 2.7% - فوسفور 3.5% - بوتاسيوم 1.2% بمعدل 5. – 7. كجم / شجرة نثرا علي سطح التربة وتجر بس في منطقة الإبتلال بالماء.

  • الخميرة : تستخدم حقنا بالسمادة وذلك بعد أذاتيها في ماء فاتر مثل دمع العين وذلك بمعدل 2كجم للفدان سنويا تقسم علي دفعتين :

1كجم خميرة + ½ كجم عسل أسود أو ¼ كجم سكر + 20 لتر ماء وتقلب وتترك فترة ( 2ساعة ) ثم تضاف إلي السمادة ( قبل التزهير وبعد العقد ).

  • النترويين : مركب حيوي يحتوي علي بكتريا مثبتة للأزوت الجوي ويستخدم :

كروم عمر 1-2 سنة 2كيس + 8لتر ماء دافئ ويقلب في وعاء ثم يوزع علي 2 كرمه في منطقة الجذور ثم الري .

كروم أكبر من 2 سنة 4 كيس ويضاف كما سبعه وللحصول علي أعلي نتيجة يضاف 1 كيس فوسفورين معها في الحالة الأولي ، 2 كيس في الحالة الثانية .

  • البيوجين : يضاف بمعدل 1 كيس مع كمية من التربة المنداه بالماء ويوزع علي الكرمات .

ريزو باكترين : يضاف بمعدل 3-4 كيس للفدان ويعامل كما في الطريقة السابقة .

أسكويين : عبارة عن أسكورييك اس+ ستريك اس يخلط الكيسان في 300لتر ماء ويرش علي المجموع الخضري .

فوسفورين : يحتوي علي بكتريا نشطة تعمل علي تحويل فوسفات ثلاثي الكالسيوم غير الميسر إلي فوسفات أحادي ميسر للنبات .

حمض الهيوميك : عبارة عن مشتقات من المواد الدبالية التي توجد طبيعيا في التربة ويعمل علي زيادة خصوبة التربة ويحسن خواصها وزيادة إحتفاظها بالماء وخاصة الرملية وزيادة الكائنات الحية الدقيقة بالتربة مما يحسن من خصوبة التربة .

 مستخلص الطحالب البحرية : مركب طبيعي يشجع النمو ويعمل علي تكوين جذور قوية ويزيد المحصول وهو مستخلص صافي من الطحالب البحرية Ascophyllum Nodosum وييستخدم كما يلي :

الإستخدام مع ماء الري : يمكن إضافته مع نظام الري الطحي وذلك بملأ إناء محلول مركز ويجري وضعه علي المجري المائي للتنقيط في مجري الماء وذلك كمحلول (1 كجم مسحوق من مستخلص الطحالب لكل 10 لتر ماء )

الإستخدام رشا :

  • الرشة الأولي : عندما يكون طول النمو 20 -30سم بمعدل 240-300جم لكل 100 لتر ماء أو 8. - .1 لتر ماء /للفدان .
  • الرشة الثانية : عندما يكون طول النمو 45-60سم بنفس المعدل السابق .
  • الرشة الثالثة : عند الازهار بنفس المعدل السابق .
  • الرشة الرابعة : عند عقد الثمار بنفس المعدل السابق .
  • يتم الرش كل 2-3 أسابيع بعد ذلك .

دراسة   

تأثير التسميد المتوازن علي نمو و انتاجية كرمات العنب
ا.د مرفت عبدالكريم –رئيس بحوث
 قسم بحوث العنب- معهد بحوث البساتين



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية