الزراعة تحدد عدد 2 مبيد لمكافحة لفحة الساق الصمغية في الشمام

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 10:06 م
شارك الخبر

لفحة الساق الصمغية في الشمام حددت لها لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، عدد 2 مبيد واحد فقط لمكافحتها. 

وشددت لجنة المبيدات في كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية 2023 على ضرورة الالتزام بالمبيد الموصى به لمكافحة لفحة الساق الصمغية في الشمام . 

وأوضحت وزارة الزراعة ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن مظهر الإصابة بآفة لفحة الساق الصمغية في الشمام تتمثل في الآتي: 

يظهر على الأوراق الفلقية وساق البادرة بقع صغيرة مستديرة أو غير منتظمة الشكل، بنفسجية إلى سوداء يظهر المرض على النباتات الكبيرة في منتصف موسم النمو تقريبا في شكل بقع مركزية بنفسجية تتحول إلى بنية قاتمة على الأوراق. 

عندما تنتشر جراثيم الفطر تصيب النباتات الكبيرة عند نقطة تفرع الساق وينتج عن ذلك تقرحات على الساق لونها بني داكن أو أسود تحتوى على الأجسام الثمرية السوداء مصحوبة بإفرازات صمغية. 

تجف الأوراق السفلية أولا ثم ينتشر ذبول وجفاف الأوراق من أسفل إلى أعلى حيث يموت المجموع الخضري بأكمله. 

تتكون بقع مشبعة بالماء على الثمار تتسع هذه البقع إلى حجم غير محدود وتسبب عفن غائر في الثمرة كما تظهر عليها إفرازات صمغية وأجسام ثمرية سوداء. 

موعد ظهور الأصابة بآفة لفحة الساق الصمغية في الشمام 

تظهر الإصابة بآفة لفحة الساق الصمغية في الشمام خلال فترة نمو النبات خاصة في المراحل الأولى من النمو . 

توقيت مكافحة ظهور الإصابة بآفة لفحة الساق الصمغية في الشمام 

توصي لجنة مبيدات الآفات الزراعية في كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية 2023 المزارعين بضرورة مكافحة آفة لفحة الساق الصمغية عند ظهور الإصابة مباشرة . 

إرشادات خاصة لمكافحة لفحة الساق الصمغية في الشمام 

كشفت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، عن أن مرض لفحة الساق الصمغية في الشمام يظهر عامة في المناطق الدافئة والحارة وعند توافر الرطوبة المرتفعة. 

 المبيدات المسجلة لمكافحة آفة لفحة الساق الصمغية في الشمام 




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية