6 نصائح للمزارعين لمواجهة موجة الطقس البارد

الإثنين 29 يناير 2024 09:54 ص
شارك الخبر

كشف د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - استمرار  الطقس البارد نهارًا ، شديد البرودة ليلًا، مع برودة قارسة بالمناطق الصحراوية والجبلية، موضحا أنه ما زالت فرص تشكل الصقيع قائمة على على مناطق متفرقة خاصة الظهير الصحراوي و الصعيد.

وأوضح أن الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة شمالا تكون غزيرة أحيانًا ، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من الدلتا ، قد تمتد للقاهرة، وتتشكل الشبورة خفيفة على بعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية. 

ونصح "فهيم" المزارعين  بضرورة اتباع عدد من التوصيات الآتية في ظروف الطقس الحالية: 

1- الحرص الشديد على عدم ترك الأرض جافة خاصة لو كانت معزوقة لزراعات البطاطس الصيفية وكل الخضر في مناطق الدلتا ومصر الوسطى والصعيد قبل ليلة الاربعاء.

2- إعطاء رية سريعة للمانجو  بالظهير الصحراوي مع اضافة فولفيك وعالي  الفسفور مع الري.

3- زيادة فترات التهوية لبلاستيك الإنفاق والتغطية المحكمة ليلا ... مع أهمية إضافة عالى الفسفور مع الفولفيك مع الري 4- اخذ كل الاجراءات الوقائية نظراً لتجدد  الظروف المناسبة  لتطور اللفحة  على البطاطس والطماطم والتبقعات على الفول البلدي.

5- مكافحة اللطعة الأرجوانية على البصل والثوم في الصعيد ورش وقائي للبياض الزغبي على البصل في بحري والصحراوي.

6- مناسبة الظروف لتطور وظهور الصدأ الأصفر في القمح علي أصناف جميزة 9 و 11 وسدس 12 في وجه بحري والفيوم وبني سويف لو حد زارعهم في المناطق دي ... مطلوب الفحص الدقيق للحقول وخاصة في المناطق اللى بتمسك ميه من الأرض.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية