الزراعة تنظم تدريبا عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن ببني سويف

الخميس 29 فبراير 2024 12:34 م
شارك الخبر

نظم معهد بحوث القطن نظم المعهد، ندوة تدريبية حول محصول القطن بمقر الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بمحافظة بني سويف. 

في بداية الندوة أكد المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة في بنى سويف أن الوزارة سوف تقدم كافة التسهيلات لزراعة القطن وتقوم بالتعاون مع كافة الجهات لتسهيل خدمات وعمليات زراعة القطن من تطهير ترع ومصارف ومكافحة حشائش وافات وتوفير الاسمدة المتنوعة في الجمعيات والمراكز. 

 وأشار إلى أن مزارعي القطن يحصلوا على أعلى متوسط لوحدة المساحة، كما كانت الأسعار هذا الموسم مربحة.

وتطرق الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد القطن للارشاد بالحديث عن أهم الظواهر التى تصيب القطن ومنها الاحمرار والهياج الخضرى وبندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية وكيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها وتفادى هذه التغيرات والعمل على المحافظة على اللوز الموجود  للحصول على أعلى إنتاجية.

واوضح الدكتور حسين خليفة رئيس قسم تربية القطن  اهمية التوصيات الفنية للحصول على أعلى إنتاجية إلى جانب الاهتمام بإخلاء الأرض مبكراً واتمام الخدمة فى الميعاد المناسب وأشار إلى ان الصنف جيزة 95 له قدرة انتاجية عالية إلى جانب التبكير فى النضج وامكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل ويمكن التحميل معه وذلك لزيادة ربحية المزارع.

ومن ناحيته قال د.مصطفي عمارة رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن أن هذه الندوة تستهدف إلقاء الضوء علي مجهودات وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعى القطن، وذلك من خلال الإعلان عن سعر الضمان للموسم الجديد وهو (10,000 جنيهًا) لأقطان الوجه القبلى و(12,000 جنيهًا) لأقطان الوجه البحرى. 

 وأكد "عمارة" علي أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية ويحتاج إلى تضافر جهود جميع القطاعات حتى يستعيد مكانته بالأسواق العالمية. 

وقال المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة، مشيرًا إلى دور منظومة التسويق الجديدة التي ساهمت فى حصول المزارع على أفضل وأعلى سعر، وكذلك أهمية إعلان سعر الضمان فى هذا التوقيت المناسب قبل بداية الزراعة. 

 وأشار "عمارة" إلى تطوير منظومة قطاع الغزل والنسيج وذلك لاستيعاب الأقطان المصرية للاستفادة من القيمة المضافة، وأنه سوف يتم القيام بتنفيذ عدة ندوات أسبوعية فى جميع محافظات الوجه القبلى خلال الفترة القادمة. 



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية