حزمة توصيات هامة لـ المحاصيل مع نهاية شهر أمشير

السبت 9 مارس 2024 11:36 ص
شارك الخبر

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة - إن اليوم هو نهاية أمشير، تشهد الأجواء ارتفاع تدريجي في الحرارة خلال الأيام القادمة من هذا الأسبوع  وترنحها ما بين شتاء يريد ان يمر ، وما بين صيف في عجلة من أمره.

وأوضح "فهيم" أن الأجواء السائدة شتوية مذبذبة بين  معتدلة شمالاً مائلة للحرارة  فى الوسط حارة جنوباً .. وما زالت باردة ليلاً في كافة الأنحاء.. مع بعض هبات الرياح المتقطعة التي تسبب قلق لمزارع الغلة وتعطله عن اداء ريات "هامة جداً" للقمح.

وأشار "فهيم" إلى أن من المتوقع أن يحدث ارتفاع مؤقت لكنه كبير خارج المعدلات بداية من منتصف الاسبوع القادم ( الاثنين ، الثلاثاء، الاربعاء، الخميس) تتخطى في ذروتها قيم 38 درجة في الصعيد. 

ونوه مستشار وزير الزراعة إلى أن  كل المحاصيل في مراحل حرجة جداً، القمح، الفول، البطاطس، خضر الصوب و الانفاق، كل اشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون.

أهم مظاهر الطقس الحالية

1 - فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار.

2 - تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً" محملة بالرمال والاتربة احياناً ..

3- زيادة في نشاط الرياح في توقيتات متفرقة ..

4 - زيادة كبيرة الشبورة المائية وفي الرطوبة النسبية. 

توصيات هامة للمحاصيل خلال هذه الفترة 

1- ري القمح يكون بحساب وحسب ما يصدر من توصيات، وعموماً يمكن الري النهاردة السبت ويوم التلات ونوقف ري الاحد والاثنين. 

2- الفحص الدقيق لزراعات البطاطس والفراولة بسبب تجدد انتشار امراض مزعجة زي ندوة البطاطس المتأخرة - العفن الرمادي على الفراولة وخضر الصوب - معظم تبقعات الاوراق على محاصيل الخضر - البياض الدقيقي على المانجو والخوخ - الصدأ الأصفر على أصناف جميزة  ١١ وسدس ١٢وغيرها.

3- ضرورة التهوية للإنفاق لمحاصيل الخضر والصوب الزراعية مع تشديد الاربطة قبل يوم الاثنين وعدم استعجال كشف بلاستيك في الظهير الصحراوي لمصر الوسطى او غرب الدلتا لان الجو هيبرد تاني ليلاً.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية