د. محمد فهيم يوجه حزمة توصيات للمحاصيل خلال أسبوع المتناقضات

السبت 23 مارس 2024 02:10 م
شارك الخبر

وجه د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - حزمة توصيات هامة، مطالبا المزارعين بضرورة اتباعها خلال هذا الأسبوع في الفترة من  من السبت 23 /3 حتى الجمعة 29 /3 . 

وأوضح أن هذا الأسبوع يبدأ بشتاء متأخر بارد وينتهي بصيف مبكر حار هو طقس هذا الأسبوع مشيرا إلى أن تفاصيل هذا الأسبوع هي كالآتي:

1- يبدأ الأسبوع بحرارة حول 22 - 25  نهارا و   9  - 12 ليلاً وينتهى بحرارة حول  35 - 37 نهارا.

2- يبدأ الأسبوع بأمطار  شمالا ( يوم السبت و الاحد) ورياح نشطة  شمالية باردة  وينتهى بشرد جنوبي حار.

حزمة توصيات هامة 

1- ممنوع ري القمح الا بمعلوم  (حسب جدول سرعات الرياح) .. يعني السبت مناسب للري لكل المحافظات،  والأحد غير مناسب لكل المحافظات،  والاثنين والثلاثاء مناسبين لمعظم المناطق عدا شمال الدلتا (  كفر الشيخ ودمياط وبورسعيد وشمال الدقهلية وشمال البحيرة و الاسكندرية.  

2- المانجو والزيتون في مرحلة حرجة جدا وتحتاج إلى دعم وتدخلات  هامة وعاجلة  لضمان استقرار سريان العصارة  والحفاظ على معدلات التزهير والتلقيح والعقد  ( لها منشور تفصيلي) ..  

3- بطاطس صيفي في حيرة كبيرة وتحتاج عمر اضافي ( من اسبوع الى اسبوعين على الاقل)  وحماية من الندوات... 

4- خضر أنفاق ( بطيخ وكنتالوب  وغيرها)   متأثرة بشدة بسبب تذبذبات الحرارة وبرودة الليل  في حاجة ماسة لضمان عدم توقف عمليات الامتصاص.

5- محاصيل العروة الصيفي حديثة الزراعة ( خضر صيفية طماطم وفلفل وباذنجان وخيار وكوسة  وفاصوليا وذرة وقطن وصويا  وبطاطا وبامية   .. الخ)  انباتها  ضعيف ونموها متقزم ...  وتحتاج إلى عالي الفسفور ومحفزات النمو.




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية