4 توصيات للمحاصيل الزراعية لتجنب تأثير ارتفاع درجات الحرارة

السبت 20 أبريل 2024 12:44 م
شارك الخبر

قال الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - إنه بداية من الثلاثاء 23 / 4 وحتى الخميس 25 / 4 ما زالت النماذج تؤكد الحالة المرتقبة من الارتفاعات القياسية في الحرارة بالتزامن مع سيطرة كتلة باردة تبدأ من الشمال الغربي تبدأ الأربعاء لتنشأ منطقة تناطح منخفض سطحي بارد مع جبهة جنوبية حارة يعمل على توسيع نطاق الحرارة وزيادة حدتها على الدلتا وباقي الجمهورية لتتعدى حاجز 40 – 42 ° م ( عدا الشمال الغربي)

وتابع: "على يوم الأربعاء 24 / 4 تبدأ الكتلة الباردة في السيطرة على الأجواء على الدلتا والوجه البحري مع اشتداد الحرارة اكثر على الصعيد  لتصل الى ما فوق 42 الى 43 درجة على جنوب الصعيد وعلى معظم مناطق سيناء، مع سيادة الرياح الجنوبية الساخنة  ( الشرد ) على معظم المناطق خلال الثلاث أيام ( الثلاثاء – الخميس ) .. وطبعاً دي لها تأثير على مرحلتي الخصاب والعقد لكل المحاصيل، موضحا أنه من متوقع أمطار رعدية قد تكون غزيرة بداية من السبت والأحد 27 – 28 / 4 لكنها مركزة فقط على الجنوب الشرقي للجمهورية ( شرق اسوان وحلايب وشلاتين وجنوب البحر الأحمر)" ؟ 

وأوضح "فهيم " أن هذا يعني تسارع كبير وقوي فى التغيرات فى الجو ما بين ارتفاعات وانخفاضات ثم ارتفاعات في الحرارة .. وتذبذبات حرارية عالية جداً ...مع رياح جنوبية ساخنة ( شرد) 

تأثيراتها موجة ارتفاع درجات الحرارة على الزراعة 

للاسف التغيرات دي جايه في فترة حرجة جداً جداً لمعظم التراكيب المحصولية خاصة اشجار الفاكهة في مراحل التزهير و الإخصاب والعقد وما بعد العقد  ...

** وكمان المحاصيل حديثة الزراعة زي الذرة والقن والصويا والفول السوداني وحتى الخضر حديثة الشتل وكمان الخضر اللى كانت تحت الانفاق وكمان العروة الربيعية تحت الصوب. 

توصيات هامة لمواجهة موجة ارتفاع درجات الحرارة

1- أن لا تكون الأرض جافة تحت الزرع والأشجار مهما كان السبب يعني الري ونضيف مركبات دعم الامتصاص واستقرار العصارة (الفولفيك ونترات الماغنسيوم  وعالي الفسفور واحياناً البوتاسيوم فوسفيت خاصة لأشجار الفاكهة.

2- يمكن دعم أشجار الفاكهة  والمحاصيل الصيفية المنزرعة حديثاً بمركبات تحمل الاجهادات ( من خلال الرش بسليكات البوتاسيوم والالمونيوم او البوتاسيوم فوسيت بمعدل 8 سم / لتر  ... ومعانا السبت والأحد والاثنين ننجز الكلام ده ... 

*** وقف الرش بأى مبيدات خلال الثلاث أيام سواء حشرية او فطرية ويمكن انتهاز الفرصة واجراء كل العمليات الخاصة بالرش بالمبيدات  أيام السبت والأحد والاثنين ( عدا البساتين اللى في مرحلة التزهير المتفتح و الاخصاب ( الزيتون بالتحديد) ...

3- العنب البناتي  في مناطق وسط الدلتا ( اجا ،  ميت غمر،  المنصورة،  السنطة،  المحلة ...  الخ)  تعاني البساتين خاصة القديمة من التغيرات في المناخ و الانقلابات في بدايات المواسم المناخية وعدم استيفاء البرودة مبكرا وانخفاضات الحرارة ليلا في فصل الربيع خلال السنوات الماضية مما اثر على انتاجية الاشجار بطريقة كبيرة ...  واستغلالا  لارتفاع الحرارة خلال منتصف هذا الاسبوع فينصح بان يقتصر الازوت  على نترات الكالسيوم فقط مع اضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم مع الري...  مع تكثيف المعاملة بالكالسيوم بورون والبورون مولوبيدنيوم والزنك خلال ايام السبت والاحد بالتحديد..  وسيكون هناك منشور خاص بالموضوع ده ان شاء الله..  

4 - ينصح  بتأجيل زراعة العروة الصيفية للمحاصيل ( ذرة – صويا – قطن – فول سوداني ... الخ) او شتل الخضر والفاكهة الا بعد انتهاء موجة الحرارة العالية، وكمان تأجيل ضم ودراس  القمح والفول خلال الأيام دي..  وممكن نبدأ الخميس وجه بحري والجمعة في قبلي.




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية