4 توصيات للمحاصيل لمواجهة ذروة ارتفاع درجات الحرارة

الخميس 6 يونيو 2024 12:39 م
شارك الخبر

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ - إن اليوم وغدًا هما ذروة الارتفاع فى درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء، حيث ستتخطى درجات الحرارة العظمى حاجز 42 درجة في الظل على القاهرة وحاجز 45 في الصعيد.

وأوضح "فهيم" أنه مع ارتفاع الحرارة ليلاً ايضاً ليسود طقس حار لتكون الحرارة ما بين 25- 30 °م ليلاً  واللى هيزيد فيه معدلات تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم – يعني معدلات التحجيم هتنخفض وتحتاج إلى دعم كبير، فإن أبرز التوصيات هي كالآتي:

أهم التوصيات اللازمة لمواجهة ذروة ارتفاع درجات الحرارة 

1 - بصفة عامة ولكل المحاصيل ..  العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات ..يعني إجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة (ودي لها حكاية تتلخص ان وقت الظهيرة اصلا تقفل الثغور ويتوقف البخر نتح ويزيد البخر بالتالى يقل الامتصاص جدا بالتالى اى زيادة فى مستوى المياه حول الجذور سيؤدي الى نقص الاكسجين اللى النبات فى أمس حاجة لها اثناء الحرارة العالية) ....والاستثناء الوحيد هو الري بالطاقة الشمسية. 

2 - إجراء عمليات التحجيم في أشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون والنخيل والموالح وباقي المتساقطات بسبب موضوع زيادة تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم .. وطبعاً انتوا عارفين مركبات التحجيم ايه ( مركبات البوتاسيوم + سيتوكينين منخفض التركيز بالتبادل مع مركبات الكالسيوم ).

3- المحاصيل الصيفية ( الذرة – القطن – السمسم – الصويا – الفول السوداني – الأرز .... الخ) تكثيف اضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) هام جدا للمحاصيل دي مع تقؤيب فترات الري، مع مكافحة دودة الحشد على الذرة واللى هي أهم آفة على الاطلاق على الذرة حالياً.. ولا يجب ابدا انها تعمل جيل كامل على الذرة في حقلك ..  (( المبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ))، مع المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة يعني بنظام تملى بلعوم العود بالمبيدات .

4 - في ظل ما يحدث الآن من تغيرات صعبة فى المناخ وزيادات كبيرة في تكاليف إمدادات مستلزمات الإنتاج  .. بالإضافة إلى مبدأ انتهاز الفرص من بعض المحتكرين لسوق المستلزمات (كالعادة )، 

الرجاء العمل على ترشيد استخدامات مستلزمات الإنتاج قدر الإمكان (الأسمدة ، المخصبات ، المبيدات  وخلافه)، فقط لا تضيف عناصر وأسمدة الا بالكميات والتوقيتات السليمة .. مع مراعاة طبيعة الأرض ونوع المحصول ومرحلة النمو وظروف الجو .

لا ترش مبيدات جهازية اثناء الموجة 

ولا تعفر بالكبريت الزراعي 

ولا ترش إلا بحساب ..

ولا تخلط إلا بتوصية .. 



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية