رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد محطة بحوث سخا

الأربعاء 19 يونيو 2024 12:16 م
شارك الخبر

تفقد الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث، اليوم الثلاثاء، محطة البحوث الزراعية بسخا، حيث اطمئن والوفد المرافق له على سلامة البرامج والتجارب واكثارات التقاوي والحالة العامة لها، إلى جانب خلوها من الإصابات الحشرية  والمرضية، مؤكدا ضرورة المتابعة الجيدة خلال الفترة القادمة بالإضافة إلى الاهتمام بالإجراءات الوقائية لمواجهة الحرارة المرتفعة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لرفع وتعزيز قدرة النباتات على مواجهة هذه التغيرات المناخية.

 ونبه " عبدالعظيم" إلى ضرورة  الاهتمام الكامل بالاكثارات من أجل توفير التقاوي المنتقاة اللازمة لزراعة كافة المساحات المستهدفة للموسم القادم.

وشدد رئيس مركز البحوث الزراعية علي ضرورة الاهتمام بالبرامج الإرشادية ومتابعة الحقول الإرشادية من اجل نقل التوصيات الفنية للمزارعين لرفع الإنتاجية وتعزيز التفاعل بين المزارعين والبحوث الزراعية.

عمارة: تقاوي القطن المعتمدة متوافرة بالجمعيات الزراعية 

وفي سياق متصل قال عمارة أن البذور النقية من الأصناف وتقاوي محصول القطن موجودة في الجمعيات الزراعية طبقًا للخريطة الصنفية بالقرار الوزاري رقم 88 لعام 2024.

 وأكد عمارة علي أن حالة محصول القطن جيدة ووصلت نسبة الإنبات في الزراعات المتأخرة لأكثر من 98 % موضحا أنه بالنسبة للزراعات المبكرة فإن النباتات وصلت لارتفاع من 50 الى 70 سم وفي بداية مرحلة التزهير والحالة العامة جيدة، ويتم المتابعة الدورية لاكتشاف الإصابات الحشرية مبكرًا والتعامل معها بتوصيات المكافحة الوقائية.

وقال المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه حتى هذا التاريخ تم عمل أكثر من 60 ندوة حقلية إرشادية للمزارعين من أجل نقل التوصيات الفنية للمزارعين لرفع الإنتاجية وتعزيز التفاعل بين المزارعين والبحوث الزراعية من خلال الباحثين بمعهد بحوث القطن وبالمشاركة مع جهاز الإرشاد الزراعي بمديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة التي تزرع القطن.

شارك في الجولة التفقدية كل من الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن والأستاذ الدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج  والأستاذ الدكتور السعيد ابو الحارث مدير محطة البحوث الإقليمية لمنطقة شمال الدلتا بسخا والأستاذ الدكتور محمد عطوة مدير محطة البحوث الزراعية بسخا ولفيف من رؤساء البرامج البحثية للذرة و القطن والمحاصيل المختلفة في محطة بحوث سخا.




أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية