6 توصيات لـ ري المحاصيل الصيفية في الأجواء الحارة

الثلاثاء 2 يوليو 2024 11:09 ص
شارك الخبر

حدد د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ - أفضل طرق الري للمحاصيل الصيفية في ضوء الأجواء شديدة الحرارة التي تمر بها البلاد. 

وشرح "فهيم"فترات النمو لكل المحاصيل حسب حاجتها للري والتي جاءت كالآتي:

1-  مرحلة الانبات والنمو الخضري : حيث يستمر في الاستهلاك المائي للنبات في الازدياد.

2-  مرحلة التزهير وبداية العقد : وتبدأ هذه المرحلة في أثناء ذروة الاستهلاك المائي للنبات.

3-  مرحلة الإثمار والتحجيم وبدايات النضج : يصاحبها نقص تدريجي في الاستهلاك المائي للنبات. 

خد بالك  الرى على الحامي أفضل نظام لري المحاصيل بالغمر. 

توصيات لري المحاصيل الصيفية

1- التبكير برية المحاياة على ان تكون رية خفيفة ( تجرية ) بعد 15إلى 20 يوم من الزراعة في الاراضي القديمة و بعد 5 إلى 6 أيام بالأراضي الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط تكوين العقد الجذرية على النبات عن طريق الزراعة العفير والحراتي. 

ملحوظة: يلجأ المزارعين لتأخير رية المحاياة ( 30 -50 يوم ) أحياناً لإجبار النبات على تكوين مجموعة جذري قوي ودفعه للتفريع .. وهنا يمكن دفع النبات انه يعمل كده من غير ما اصومه كل الفترة دي (خاصة في ظل الحرارة العالية ).. بإضافة 10 لتر حامض فسفوريك مع الري بالغمر او نصهم لو بالتنقيط مع رية المحاياة ( بعد 15 -20 يوم من الزراعة ) او احيانا الرش بالماب ( عالي الفسفور ) 1.5 ك للفدان + 30سم سيتوكينين 4% ..

والهدف من الإجراء اننا منضيعش وقت الريات اللي المفروض هنضيف فيها دفعات السماد في مراحل مبكرة من العمر لان مهم دفعات السماد الأزوتي لازم تكون على الأقل على 3 دفعات للاستفادة القصوى من كل حبة سماد ولتوزيع الأسمدة على وقت أطول  ...

2- بعد كدا استمر في الرى كل 15 يوم في اراضي الوادي و كل من 5 إلى 8 ايام في الاراضي الجديدة بعد كدا وقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البني ودا بيكون قبل الحصاد بثلاثة اسابيع ...

3 - عدم تعطيش النباتات خاصة في فترتي التزهير والعقد لأنه بيؤدي إلى ضعف نموها وصغر حجم الحبوب ( البذور)  وضمورها وبالتالي قلة المحصول وتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي.

4 - في حالة زراعة الخضر ( طماطم – فلفل – باذنجان ...الخ) بنظام الري بالتنقيط – يمكن اننا نروي مرتين في اليوم ( صباحاً ومساءاً ) ونقلل مدة الري يعني مثلا بدلاً من ساعة يكون 45 دقيقة في الرية خاصة في التربة الرملية او الجيرية عشان البخر نتح بيكون عالي جداً فممكن يموت الشتلة اللى لسه مزروعة ، طبعا مع أهمية إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم بالتبادل مع عالي الفسفور مع الري .. 

5 - بصفة عامة واثناء الموجات شديدة الحرارة يفضل ان  يكون الري "فقط" في الصباح الباكر او اخر النهار والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة. مع اضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث اى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم (الكالسيوم – البورون – الماغنسيوم ...). ويوجد بعض الاستثناءات من موضع الري في الظهيرة منها الري بالطاقة الشمسية والمحاصيل تحت الصوب الزراعية ومحاصيل الخضر حديثة الشتل في التربة الجيرية.

6 - تجنب الري الغزير لأنه بيسبب اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض أعفان الجذور والذبول وغيرها او نقص للعناصر زي الفسفور او البوتاسيوم وكمان العناصر الصغرى.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

د. عادل عبدالعظيم يستقبل وفد زراعي ياباني

د. عادل عبدالعظيم يستقبل وفد زراعي ياباني

استقبل الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وفد ياباني رفيع المستوى برئاسة الخبير الزراعي يوشكي انازاكي مسئول الري الحديث والسياسات المائية بوزارة الزراعة اليابانية ..

القائمة البريدية