المركزي للنخيل ينظم ندوة ارشادية بعنوان الأهمية الاقتصادية لنخيل البلح

الإثنين 29 يوليو 2024 01:11 م
شارك الخبر

نظمت وزارة الزراعة ممثلة في المعمل المركزي للنخيل والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ندوة عن لأهمية الاقتصادية لنخيل البلح وعلاقة مراحل تطور الثمرة بالاحتياجات السمادية والمائية. 

وألقى الدكتور صلاح عبدالعزيز محمد محاضرة إرشادية ضمن سلسلة الندوات  الإرشادية للمعمل المركزي للأبحاث وتطوير نخيل البلح بمحافظة الشرقية  تحت عنوان ( الأهمية الاقتصادية لنخيل البلح وعلاقة مراحل تطور الثمرة بالاحتياجات السمادية والمائية) مع توضيح مكانة مصر فى إنتاج التمور سواء على المستوى العالمي أو المستوى العربي والمحلي. 

 وتطرقت الندوة لتوضيح كيفية الوقاية والعلاج من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وأيضا الطرق المختلفة لاكثار نخيل البلح ومميزات وعيوب كل طريقة واحتياجات النخيل للوحدات الحرارية اللازمة لنضج الثمار سواء الأصناف الجافة أو النصف جافة والرطبة وتوضيح كيفية توزيع ونجاح أصناف نخيل البلح في المناطق المختلفة تبعاً لاحتياجات كل صنف من الوحدات الحرارية والرطوبة الجوية وتوضيح أن مصر الأولى عالمياً في الإنتاج وبزراعة أصناف عالمية عالية الجودة والإنتاجية ستكون مصر فى المراكز المتقدمة في التصدير.

في سياق متصل نظم المعمل المركزي للنخيل في الواحات البحرية يوم حقلي عن  الإدارة المتكاملة لمكافحة آفات النخيل في مرحلة ما قبل الحصاد.

حيث أوضح الدكتور أحمد رجب  الباحث بالمعمل المركزي للنخيل والمشرف الفني على فرع الواحات البحرية، الإدارة المتكاملة لمكافحة آفة حلم الغبار   ( اكاروس الغبار )، وتم توضيح  أعراض الإصابة  والضرر الناجم عن إصابة الثمار بحلم الغبار، والعوامل المسببة للإصابة .

وتطرق "رجب" أهم الطرق الوقائية لحماية الثمار من الإصابة . وطرق العلاج المثلي لمكافحة الآفة دون الضرر بالمحصول وعدم وجود متبقيات في الثمار .

 وشدد الدكتور علي أهمية الممارسات الزراعية لرأس النخلة ومن أهمها عملية التكييس والتي تعتبر جزء أساسي في حماية الثمار والمحافظة عليها من الإصابة للوصول إلى جودة الثمار المطلوبة .


أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية