معهد القطن يتابع حقول الإكثارات بمحافظة كفر الشيخ

السبت 10 أغسطس 2024 11:56 ص
شارك الخبر

تفقد الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد مدير  معهد بحوث القطن، بمركز البحوث الزراعية، والدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج والدكتور ياسر المنسي وكيل معهد بحوث القطن للإرشاد والتدريب، حقول إكثار تقاوي القطن صنف سوبر جيزة 94 بمراكز بيلا والحامول والرياض بمحافظة كفر الشيخ.

وتابع "رضوان" خلال الجولة التفقدية على حالة الاكثارات وعمليات نقاوة واستئصال النباتات الغريبة إلى جانب المرور على المزارع المعاونة ومزارع بذور تقاوي الأساس بهذه المراكز.

وقال د. عبدالناصر رضوان إن معهد بحوث القطن يبذل قصار جهده من اجل انتاج سلالات نقية سنويًا من جميع أصناف القطن المصرية الموجودة على الخريطة الصنفية والتي يصدر بها قرار وزاري سنوي للسياسة الصنفية وتوزيع الأصناف على المراكز بالمحافظات والمراكز الإدارية المختلفة، وقد بلغت المساحة المنزرعة من اكثارات القطن هذا العام 70 الف فدان موزعة على سبع اصناف وذلك لإنتاج تقاوي الاساس والمعتمدة. 

وأوضح مدير معهد بحوث القطن أن الصنف سوبر جيزة 94 بلغت مساحة الاكثار منه هذا العام حوالي 30 ألف فدان وجاري عمليات نقاوة واستئصال النباتات الغريبة فيها وعمليات التفتيش الحقلي وذلك للوصول الى اعلى نقاوة وراثية ممكنة في هذا الصنف وذلك لإنتاج كميات من البذرة تكفي كل المساحات المستهدف زراعتها  في الموسم القادم.

من جانبه أشار الدكتور وليد يحيى إلي أنه هناك مساحة من اكثارات الصنف سوبر جيزة 97 هذا العام مقدارها حوالي 7160 فدان بالمنوفية والغربية، موضحا أن هناك اتجاه لزيادة كميات الاكثار من هذا الصنف  للتوسع في زراعته، باعتباره من الأصناف عالية الإنتاجية والمبكرة وقصيرة العمر. 

وأوضح "يحيي" أنه سيتم التوسع في مساحات الإكثار للصنف  الأحدث على الخريطة الصنفية وهو الصنف جيزة 98 والذي يزرع في محافظتي سوهاج والوادي الجديد وذلك ليشمل مساحات سوهاج واسيوط والوادي الجديد العام المقبل وهومن الأصناف متحملة الحرارة و الموفر في المياه  لحوالي 20% من المقنن المائي.

وقال الدكتور ياسر المنسي وكيل معهد بحوث القطن، إن معهد القطن يهتم اهتمام كامل بالإرشاد الزراعي والتوعية الارشادية من تدريب المرشد والمزارع وإقامة الندوات الارشادية والمدارس الحقلية والحقول الإرشادية والمقارنة على مستوى المحافظات من اجل رفع الوعي الإرشادي وزيادة الانتاجية وكيفية نقل التوصيات المثلي من البحوث إلى المزارع لتقليل الفجوة بين الحقول الارشادية وحقول المزارعين.

وفي سياق متصل أكد الدكتور مصطفى عمارة مشرف المكتب الفني والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن، إلى التواجد التام طوال الأسبوع لباحثي معهد القطن في كل المراكز الارشادية وفي حقول المزارعين من اجل حل أي مشكلة تواجه المزارعين. 

وأوضح "عمارة" أن المعهد يوفر الأصناف الجديدة والتقاوي المنتقاة والمعتمدة من كافة الاصناف من اجل المزارع ومن اجل رفع الناتج القومي لمحصول القطن وذلك لانتاج ما يكفي من القطن الذي يعتبر مصدر مهم للاقتصاد القومي وللصناعة الوطنية.



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية