المركزي للمناخ الزراعي ينظم تدريبا لطلاب جامعة الأزهر

الإثنين 12 أغسطس 2024 11:54 ص
شارك الخبر

نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي برنامجا تدريبيا لطلاب جامعة الأزهر المصريين وبعض المبعوثين.

وقال الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، إن قسم بحوث تعديل المناخ، قام بعمل يوم تدريبي لمجموعة من المبعوثين للدراسة بجامعة الازهر- كليه الهندسه الزراعيه. 

 شمل التدريب بعض المبعوثين من دولة إندونيسيا والسودان بالإضافة إلى زملائهم المصريين من نفس الجامعة وبعض الجامعات المصرية متمثلة في جامعة القاهرة وعين شمس وكفر الشيخ.

وتدرب الجميع من المبعوثين والمصريين بناءً على طلبهم للاستفادة من الخبرات العلمية التطبيقية علي أجزاء الهيكل المعدني للصوبه وطريقة التركيب واهم انواع الأغطية و كيفية ادارة النباتات تحت الصوب الزراعية بجانب الدور الريادي للمعمل في نشر تقنية تعديل المناخ الدقيق و زراعة محاصيل الفاكهة مستديمة الخضرة تحت الصوب الزراعية و الوان شبك مختلفة مما يعطي فرص استثمارية واعدة على كافة الاصعدة. كما  تم استعراض عمليات التحكم المناخي بالصوب سواء التهوية أو خفض الرطوبة. كذلك تم التدريب علي عمليات زراعة الفلفل الالوان داخل الصوب خاصة عمليات التربيط والتقليم والحماية من لسعات الشمس و الأمراض الفسيولوجية. و في نهاية التدريب طلب المبعوثين من دولة اندونيسيا الاستفادة من الخبرات المصرية والمساعدة في عمل دراسة اقتصادية مبدئية لمشروع الصوب مناسبه لدولة اندونيسيا.

وقام  الدكتور محمد عبد المحسن حجي بتقديم محاضرة للمتدربين عن كيفية إعداد دراسات الجدوى وحساب الأرباح والخسائر لكل من أنواع الصوب المختلفة والتراكيب المحصولية المختلفة بالصوب.



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية