الزراعة تعلن تفاصيل منظومة تداول القطن للموسم الجديد

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 11:57 ص
شارك الخبر

أعلن د.مصطفى عطية أحمد عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمنسق والمتحدث الإعلامي بمعهد بحوث القطن، أن اللجنة التنفيذية المنبثقة أن اللجنة الوزارية للقطن الُمشكلة بالقرار الوزاري المشترك رقم 25 لسنة 2024 الصادر بتاريخ 20/8/2024 بشأن نظام تداول القطن الزهر للعام 2024-2025  أقرت نظام تداول القطن الزهر للموسم الجديد.

وأوضح "عمارة" تفاصيل نقاط عملية تداول المحصول الجديد والتي جاءت كالآتي:

1- سوف يتم فتح عدد 29 مركز تجميع بالوجه القبلي، وعدد 243 مركز تجميع بالوجه البحري.

2- تسليم وبيع القطن الزهر بموجب البطاقة الشخصية والحيازة الزراعية بمراكز التجميع والبيع من خلال مزادات علنية.

3 - تحديد سعر فتح المزاد بناء على الاسعار العالمية وبحد أدنى سعر الضمان المعلن من مجلس الوزراء، لتوريد القطن لهذا العام، أيهما أعلي.

4- يتم الإعلان دوريًا عن أسعار فتح المزاد وأسعار الترسية في أماكن إجراء المزاد تحقيقًا للشفافية.

5- يتم وضع أسس سعر فتح المزاد، ورتبة الاساس، وفرق الرتبة، ومعدل تصافي وذلك لكل قنطار وصنف علي حده من أجل تشجيع المزارعين علي الاهتمام بعمليات الجني المحسن.

6 -تحديد سعر تأمين دخول المزاد للشركات كالاتي قيمة تأمين دخول المزادات مبلغ مليون جنيه، ويتم سداد 10% من قيمة الرسائل المباعة لكل شركة قبل نهاية يوم العمل التالي، ويتم سداد باقي الـ 70% خلال 10 ايام من تاريخ المزاد، والباقي  30% بعد 15 يوم عمل بعد تحديد سعر المزاد ومراعاة فروق الرتبة ومعدل التصافي.

7 - يتم سداد قيمة القطن عن طريق كارت الفلاح بواسطة البنك الزراعي المصري والبنوك المتعاقد معها.

8 - تمنع الشركات غير المسددة لقيمة القطن أو الرافضة التوقيع علي محضر المزاد من دخول المزادات مع مصادرة مبلغ التأمين ولا يتم التنازل عن أي رسالة لأي شركة إلا بعد دخولها المحلج سداد كامل قيمتها.

9-في حالة رفض الموردين تسليم الأقطان تتخذ إجراءات سحب القطن من مراكز التجميع خلال 48 ساعة، ولايسمح بدخول المزاد مرة أخرى الا بإجراءات ورسوم جديدة. 

11-إشراف الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن علي الأقطان سواء التي ترد إلي مراكز التجميع أو المحالج، وذلك بالتعاون مع معهد بحوث القطن، الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

12- تحديد مواصفات مراكز التجميع من أعداد واماكن ومساحات واشتراطات السلامة.....الخ.

13- استلام الأقطان بمراكز التجميع من المنتجين الحائزين فقط.

14- تطبيق غرامات علي حالات الغش وخلط الأقطان من الموردين، وكذا تطبيق غرامة على الأقطان القديمة.

15- أخر موعد لتوريد القطن بالوجه القبلي 30 نوفمبر 2024، وأخر موعد لتوريد القطن بالوجه البحرى 28 فبراير 2025، ولن يقبل توريد أقطان بعد هذه التواريخ المعلنة سواء في مراكز التجميع أو المحالج.

وأكد المتحدث باسم معهد بحوث القطن أن منظومة تجارة وتداول الاقطان تقوم على توريد الأقطان من المزارعين مباشرةً ودون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية تنعكس على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح "عمارة" أن التوسع فى زراعة الأقطان المصرية سيكون له مردود إيجابي كبير لتشغيل المغازل ومصانع النسيج المحلية وضمان استمرار عملها مع الحفاظ علي العمالة وتقليص الاستيراد، وأكد أهمية التكاتف للارتقاء بمنظومة القطن المصري وصناعة الغزل والنسيج من أجل توفير والحفاظ علي الأمن الكسائى للمواطنين وتلبية الاحتياجات المحلية فضلًا عن التصدير بما يضمن المساهمة في تحقيق خطة الدولة بالوصول بالصادرات المصرية إلى مستويات عالية. 

كان مجلس الوزراء المصري كان قد أعلن في 15 فبراير الماضي تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام، بحيث يكون 12 ألف  جنيه لقنطار القطن طويل التيلة للوجه البحري و  10 الآف جنيه لقنطار القطن للوجه القبلي.



أضف تعليق


أخبار ذات علاقة

11 توصية لـ محصول القطن لمواجهة الموجة الحارة

11 توصية لـ محصول القطن لمواجهة الموجة الحارة

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في معهد بحوث القطن، حزمة توصيات فنية لمحصول القطن لتفادي للظروف المناخية الطارئة من ارتفاع الحرارة التى تشهدها البلاد حاليًا بضرورة تكثيف التوعية و التوص..

القائمة البريدية